Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

بوريطة : توقيعنا على الاتفاق التبادل الحر ليس اعترافها بالجمهورية الوهمية




بوريطة : توقيعنا على الاتفاق التبادل الحر ليس اعترافها بالجمهورية الوهمية 

التفاصيل 

أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن مصادقة الحكومة المغربية على الاتفاق المتعلق بالتبادل الحر للقارة الافريقية، « لا يعني الاعتراف بواقع أو وضعية أو تنظيم غير معترف به متواجد في هذه المنطقة »، في إشارة لتنظيم البوليساريو.

وزاد بوريطة، خلال كلمته في القمة الاستثنائية الـ12 للاتحاد الإفريقي الخاصة بمنطقة التجارة الحرة، أمس الأحد بالنيجر، أن المغرب لن يقبل المصادقة على اتفاق كيف ما كان نوعه، على حساب الوحدة الترابية والوطنية للمملكة.

وأوضح بوريطة، الذي مثل الملك محمد السادس في لقاء إعلان إطلاقه المرحلة التشغيلية الخاصة بلاتحاد الإفريقي، قائلا أن المغرب « منخرط في مسار إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، لكن توقيعه على الاتفاقية لا يعني الاعتراف بما يعادي وحدته الترابية ».

وأضاف أن جبهة البوليساريو « لا تملك أرضا، وتتواجد في حالة شرود »، مبرزا أن ممارسة تجارة الاتحاد الإفريقي من تندوف تعني أنها ستمراس من الجزائر، وليس كيانا آخر »، وفق تعبيره.

وأكد بوريطة أن هذا الكيان « لا يعتمد على عملة محددة في التجارة، عدا العملة الجزائرية، وبالتالي فهي حالة شاذة في الاتفاقية »، حسب تعبير المسؤول الحكومي.

يشار إلى أن الاتحاد الإفريقي أطلق مرحلته التشغيلية التجارية ابتداء من شهر يوليوز الجاري، من أجل استفادة التجار من ترتيبات التجارة التفضيلية لمجموعة من الدول الإفريقية التي صادقت على اتفاقية التبادل الحر، وفق مجموعة من القواعد التي يحددها الاتحاد الإفريقي.

تعليقات

محتويات الموضوع