القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الأربعاء


أبرز  أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الأربعاء

أبرز  أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الأربعاء 


في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :


أخبار اليوم:

• انتخب المغرب، بفيينا، نائبا لرئيس مكتب الدورة الـ63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في شخص السفير المندوب الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، كممثل لإفريقيا بالمكتب. وتتولى السفيرة الممثلة الدائمة للمكسيك لدى المنظمات الدولية بفيينا، أليسيا بوينروسترو ماسيو رئاسة مكتب المؤتمر، أما باقي نواب الرئيس فهم على التوالي الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة لأمريكا، وكوستاريكا ممثلة لأمريكا اللاتينية، وهولندا ممثلة لأوروبا الغربية، وماليزيا ممثلة لدول جنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، وإيران ممثلة لمنطقة الشرق الأوسط، فيما تولت الفلبين رئاسة اللجنة العامة للمؤتمر.
• صادق مجلس إدارة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية، خلال دورته الأولى التي انعقدت، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على ميزانية الصندوق برسم الفترة المتبقية من سنة 2019، والهيكل التنظيمي ونظام الصفقات الخاص بالصندوق وذلك حسب الصيغة المتفق عليها مع المصالح المختصة وبوزارة الاقتصاد والمالية. وأوضح العثماني، خلال هذا الاجتماع الذي حضره، على الخصوص، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الاقتصاد والمالية وباقي أعضاء مجلس الإدارة، أن الحكومة، وعيا منها بمخاطر الظواهر الطبيعية الكارثية كالعواصف والفيضانات المترتبة عن التغيرات المناخية على مستوى الكوكب، اتجهت إلى إحداث نظام مؤسساتي غايته تغطية مخاطر الوقائع الكارثية وتنظيم تدبير عملية تعويض المتضررين، في إطار منظومة تعتمد على الحكامة الجيدة والتسيير المعقلن للموارد.
المساء:
• بعد أن وجه دوریات إلى المصحات والعيادات الطبية يذكرهم فيها باحترام القوانين المنظمة لمهنة الطب والصيدلة، يستعد أنس الدكالي، وزير الصحة، لإعداد مشروع مرسوم يهم تنظیم العيادات الطبية الخاصة، وذلك بالتشاور مع الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات ونقابات القطاع الخاص، حيث سيتم إخراج مشروع مرسوم يحدد شروط فتح واشتغال العيادات الطبية الخاصة، تهم أساسا شروط سلامة الأشخاص والبناء والتعمير. وحسب نسخة مشروع المرسوم الأولية، التي تتوفر عليها (المساء)، والتي تحدد المعايير التقنية التي يجب توفرها بالعيادات الطبية الخاصة في المغرب من أجل منحها الترخيص بالعمل، المحددة في 14 مادة، فإنه ينص على أنه يجب ألا تقل مساحة العيادة الطبية عن 60 مترا مربعا، كما ينص على توفرها على خمس قاعات منها المخصصة للمرضى والمزاولة الطبية والأرشيف والانتظار وقاعة لدورة المياه، كما يحدد المشروع المرسوم عدد الكراسي واللوازم الطبية وغير الطبية التي يجب توفرها بكل قاعة على حدة، بالإضافة إلى الأدوية التي يجب توفرها بالعيادات الطبية الخاصة.
• في محاولة جديدة لترشيد الاعتقال الاحتياطي من طرف النيابة العامة، وجه رئيس النيابة العامة تعليمات جديدة للوكلاء العامين ووكلاء الملك من أجل التعجيل بالبت في قضايا المعتقلين. وطالب محمد عبد النباوي، في مذكرته الموجهة إلى الوكلاء العامين ووكلاء الملك بمختلف محاكم المحكمة ومسؤولي النيابة العامة بالتعجيل بالبت في قضايا المعتقلين باعتبارها تهم فئة خاضعة لتدبير استثنائي يحرمهم من حريتهم، والمتمثل في الاعتقال الاحتياطي، ما يقضي بالبت في وضعيتهم في أسرع وقت ممكن تطبيقا لقواعد المحاكمة العادلة.
الأحداث المغربية:
• أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن دخول القوانين الجديدة، التي تتضمن مقتضيات لمحاربة ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، حيز التنفيذ سيساهم في تحصين الملكية العقارية وسد الثغرات التي كان يستغلها مرتكبو أفعال الاستيلاء، مما سيقطع الطريق عليهم بصفة نهائية. وذكر أوجار، خلال اجتماع اللجنة المكلفة بتتبع الموضوع، أنه تفعيلا للتوصيات والقرارات المتخذة من طرف اللجنة بهذا الخصوص تكلفت الوزارة بإعداد مجموعة من مشاريع القوانين، بتنسيق وتشاور وتوافق مع كل الجهات المعنية، وقامت بإحالتها على البرلمان، مسجلا في هذا السياق أنه تم إقرار مجموعة من النصوص القانونية للتصدي لهذه الظاهرة ويتعلق الأمر بتعديل مقتضيات مدونة الحقوق العينية، وكذا تعديل بعض مواد قانون المسطرة الجنائية والقانون الجنائي.
• أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، أن اعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، كفيل بالمساهمة في تحسين صحة الشباب، والنساء والأزواج. وأبرز الدكالي، في مداخلة له خلال حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لاعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية حول الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، التزام المغرب من أجل اعتماد تدخلات الرعاية الصحية الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، وفق ما أوصت به منظمة الصحة العالمية، وذلك اعتبارا لأهميتها في المساهمة في تحسين صحة الشباب، والنساء والأزواج. وأشار الدكالي إلى أن هذه المبادرة تشكل، ليس فقط، مناسبة ثمينة لوزارة الصحة من أجل تعبئة الوسائل واتخاذ التدابير، والارتقاء بأداء أنظمة قياس الأداء، لكن أيضا فرصة للمنظمات غير الحكومية والمنتخبين المحليين للمساهمة على نحو أكبر في تحسين صحة ومستوى عيش الساكنة.
العلم:
• لقي 11 شخصا مصرعهم، وأصيب 1924 آخرون بجروح، إصابات 73 منهم بليغة، في 1431 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 9 إلى 15 شتنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب والسير في الاتجاه الممنوع.
• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن جهتي الدار البيضاء – سطات والرباط – سلا – القنيطرة ساهمتا ب8ر39 بالمئة في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر على المستوى الوطني بنسب بلغت، على التوالي، 25 في المئة و8ر14 في المئة. وأضافت المندوبية، في مذكرة خاصة بالحسابات الجهوية لسنة 2017، أن مجموع مساهمات جهات فاس – مكناس (7ر11 في المئة)، وطنجة – تطوان – الحسيمة (5ر11 في المئة)، ومراكش – آسفي (2ر11 في المئة)، وسوس – ماسة (1ر7 في المئة)، والجهة الشرقية (7 في المائة) في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بلغ 5ر48 في المئة. وبخصوص باقي الجهات، يضيف المصدر ذاته، فإن مساهمتها في نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بلغت 7ر11 في المئة، مضيفا أن مساهمة هذه الجهات تراوحت بين 6ر0 في المئة بجهة الداخلة – وادي الذهب، و4ر5 في المئة بجهة بني ملال – خنيفرة.
الاتحاد الاشتراكي:
• ثمنت مالي عاليا ما يوليه المغرب من أهمية لتكوين والنهوض بقدرات الأطر الإفريقية بشكل عام والماليين، على وجه الخصوص، وذلك تماشيا مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يضع التنمية البشرية في صلب التعاون جنوب – جنوب. ونوه الجانب المالي، خلال أشغال اجتماع اللجنة المغربية – المالية المكلفة بدراسة واختيار ملفات المرشحين الماليين للاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من قبل المغرب برسم العام الدراسي 2020/2019 (210 منحة)، والتي انعقدت بباماكو، أيضا بالتزام المملكة بتكوين الطلبة الماليين والمساهمة في تعزيز القدرات والتنمية البشرية. وأضاف أن الجامعات المغربية تشكل الوجهة المفضلة لهؤلاء الطلبة الذين يرغبون في متابعة دراساتهم الجامعية.
• أشادت السينغال بالالتزام “الثابت” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة السلم والأمن في إفريقيا، وبرؤية جلالته لتمكين وتطوير القارة. وأبرزت السينغال، في بيان مشترك صدر عقب مباحثات جمعت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة بوزير الشؤون الخارجية وسنغاليي المهجر، أمادو با، رؤية جلالة الملك الرامية إلى تمكين وتطوير القارة من خلال إرساء تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل، وكذا ريادة جلالته خاصة في مجال الهجرة. من جهته، أشاد بوريطة بالدور الطلائعي للرئيس السينغالي، ماكي سال، الذي مكنت قيادته النيرة للجنة توجيه الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد)، هذه الهيئة من تعزيز نجاعتها في المرافعة وتحديد الأولويات الإفريقية في مجال التنمية وتوطيد إشعاعها داخل المنتظم الدولي.
بيان اليوم:
• أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم، أن المغرب انخرط منذ سنوات في التحول الرقمي على جميع المستويات، مستهدفا بذلك تطوير الإدارة وتسهيل التواصل مع المواطنين. وقال يتيم متحدثا ضمن جلسات منتدى الابتكار التقني في التعليم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، الاثنين، بمسقط بسلطنة عمان، أن المغرب وضع استراتيجية تهدف الى تحقيق التحول الرقمي في جميع المجالات، بهدف تبسيط المساطر وتسريع تنمية الاقتصاد الرقمي، وتحسين جودة حياة المقاولة وتسهيل الاستثمار عبر توفير بيئة رقمية مناسبة، وتحسين منافسة الاقتصاد الوطني وفاعلية قطاعاته والرفع من مردوديتها. وأشار إلى أن المغرب أحدث لهذا الغرض “وكالة التنمية الرقمية” بهدف تحقيق الحكومة الرقمية من خلال وضع منصة للتبادل بين الإدارات والتعامل السلس فيما بينها بما يسهل رقمنة مسار تأسيس مقاولة جديدة، ومسار الاستيراد والتصدير ووضع بوابة موحدة للمواطن تمركز كل الإجراءات الإدارية الحالية والمستقبلية.
• في ما يمكن اعتباره تحذيرا لمختلف منتجي المنتجات الفلاحية بإمكانية تعرضهم للمتابعة أمام المحاكم في حال استعمالهم المبيدات المحظورة في مزارعهم، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن الشروع في رصد ومراقبة استعمال المبيدات في المزارع التي تنتج المنتجات الفلاحية، وذلك على غرار ما قام به بالنسبة لمزارع النعناع، حيث أظهرت عملية إخضاع التحليلات التي خضعت لها عينات من النعناع، عدم مطابقتها للمعايير والنسب المسوح بها واستعمال منتجات مبيدات غير مرخصة على زراعة النعناع. جاء هذا الإعلان في الأجوبة التي وجهها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بشأن ما ورد في التقرير السنوي الذي أصدره المجلس الأعلى للحسابات في الجانب المتعلق بعمل وتدبیر المكتب الوطني، إذ أكد هذا الأخير في أجوبته حرصة الحثيث على المراقبة الصارمة لكل المنتجات الغذائية المخصصة للاستهلاك.
رسالة الأمة:
• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن الحوار بين المغرب والإكوادور سيتواصل وسيتعزز أكثر في الأسابيع والأشهر المقبلة، مشيرا إلى أن العلاقات بين البلدين دخلت “مرحلة جديدة”. وأكد بوريطة، في ندوة صحفية عقب اللقاء الذي عقده مع نائب وزير العلاقات الخارجية والاندماج الإقليمي والتعاون الدولي الإكوادوري، أندري تيران، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، أن هذه الزيارة “التاريخية”، والأولى من نوعها منذ عقود لمسؤول إكوادوري كبير للمغرب، تندرج في إطار دينامية إيجابية وبناءة، تم إطلاقها خلال الأشهر الأخيرة بين البلدين، لتنشيط مبادرات التعاون في المجال الاقتصادي وتعزيز الحوار السياسي.
• تصدر المغرب دول شمال إفريقيا في مؤشر الحرية الاقتصادية لسنة 2019، الصادر عن معهد “فريزر” الكندي، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث. وصنف تقرير المؤشر، الذي يقيس الحرية الاقتصادية في 162 دولة حول العالم، المغرب في المرتبة السابعة عربيا و92 عالميا، بحصوله على معدل 6.69 نقط، ليندرج ضمن الفئة الثالثة، والتي ضمت 39 دولة من أصل أربع فئات، أي بعيدا عن فئة الدول التي تتوفر على حرية اقتصادية قوية، وقريبا من الدول التي تعرف ضعفا في هذا المجال. واستند تقرير “فریزر”، الذي قام بتحليل بيانات سنة 2017، لقياس الحرية الاقتصادية، في تصنيفه للدول بشكل عام على 45 مؤشرا مختلفا تندرج تحت خمسة محاور أساسية، أولها حجم الإنفاق الحكومي ومعدلات الضرائب ومدى نشاط الأعمال التجارية، ثم سيادة القانون وحماية حقوق الملكية اضافة الى السياسة النقدية، فيما يتمثل المحور الرابع في حرية ممارسة التجارة على المستوى العالمي، وأخيرا الأحكام المنظمة للائتمان وسوق العمل والأعمال التجارية.
لوماتان:
• يعتزم المغرب الوقوف، في 20 شتنبر، على مدى تقدم تفعيل التوصيات المنبثقة عن الدورة الثالثة لآلية الاستعراض الدوري الشامل. وسيقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف التقرير المرحلي المتعلق بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات. ويندرج هذا الإجراء في إطار التزام المغرب الثابت بتقديم هذا التقرير بعد المصادقة على تقرير مجموعة العمل المعنية بالاستعراض الدوري الشامل في شتنبر 2017. وكان وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، هو الذي مثل المغرب في هذا الموعد الدولي، حيث جدد المسؤول المغربي التأكيد على موقف المغرب من 244 توصية صادرة عن هذه الآلية.
أوجوردوي لو ماروك:
• أعلن المكتب الوطني للمطارات عن بدء العمل، الاثنين، بالمنطقة الجديدة لمراقبة الجوازات عند الوصول الى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، مخصصة للركاب الذين يحملون جوازات سفر مغربية. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه المنطقة الجديدة، التي تمتد على مساحة قدرها 1200 متر مربع، تحتوي على 20 شباكا، اثنان منها مخصصان للدبلوماسيين واثنان آخرين للركاب المتعجلين”fastrack”. وأفاد المصدر ذاته بأنه تم وضع جهاز مكون من مستخدمين للتوجيه وتقديم خدمة إرشادية واضحة وملائمة لتسهيل توجه وإعلام الركاب، مبرزا أن بدء تشغيل هذا الفضاء الجديد تزامن مع إعفاء المسافرين، أيا كانت جنسيتهم، من ملء بطاقات المغادرة والوصول من وإلى المطارات المغربية.