القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 21 نونبر 2019

أهم أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الخميس 21 نونبر 2019
عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 21 نونبر 2019:
* أخبار اليوم :
• منطقة حرة بسوس. بعد الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، والذي دعا إلى الاهتمام بمنطقة سوس باعتبارها تمثل الوسط الحقيقي للمغرب، صدر قرار مشترك بين وزير الاقتصاد والمالية ووزير الصناعة والتجارة بالمصادقة على النظام الداخلي المحدد للإجراءات والقواعد المتعلقة بمزاولة الأعمال داخل الشطر الأول من منطقة التصدير الحرة “سوس ماسة”. ويحمل قرار كل من بنشعبون ومولاي حفيظ العلمي تاريخ 7 أكتوبر، لكنه لم يصدر إلا في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويعتبر إحداث منطقة حرة للتصدير من الوسائل التي تنهجها الحكومة لدعم الاستثمار والرواج التجاري في بعض المناطق. وكان المرسوم الخاص بإحداث منطقة حرة للتصدير بمنطقة سوس قد صدر في متم نونبر 2018.
• أكد رئيس المركز المغربي للبحث متعدد التخصصات والابتكار، يوسف بن طالب، أن عمالقة الأنترنيت (غوغل، وآبل، وفايسبوك، وأمازون، ومايكروسوفت) مدعوون إلى المساهمة في تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا. وقال خلال ورشة نظمت أمس الثلاثاء في المركز الدولي للمؤتمرات عبدو ضيوف بديامنياديو حول موضوع “الأمن الرقمي : أي فرص بالنسبة لإفريقيا “، وذلك في إطار الدورة السادسة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في إفريقيا، إن تعزيز الأمن السيبراني بإفريقيا يعادل تعزيز الأمن السيبراني في جميع البلدان بأنحاء العالم، مضيفا أنه “يتعين تعزيز الأمن السيبراني بقارتنا، لأن هؤلاء العمالقة هم أول من يستفيد من الفرص الرقمية”.
* المساء :
• كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن مؤشرات مقلقة تؤكد اصطدام رجال الأعمال بعدد من المعيقات، سواء بخصوص الولوج إلى التمويلات البنكية أو بآجال الأداء عن الصفقات المنجزة وكيفيات تفويتها. ووفق النتائج الأولية للبحث الوطني حول المقاولات لسنة 2015، فإن 89 في المئة من أرباب المقاولات يرون أن آجال الأداء بعد تسليم الطلبيات العمومية يشكل عقبة حقيقية أمام تطور المقاولة. هذا العامل يهدد أكثر المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ذلك أن 90 في المئة من أرباب المقاولات يعتبرونه عقبة رئيسية بل أشد خطورة أمام استمرارية نشاط مقاولاتهم، فيما يرى 45 في المئة منهم أن احتكار بعض المقاولات هو أحد الأسباب الرئيسية التي تحول دون فوزهم بطلبيات عمومية، بينما تصل هذه النسبة إلى 60 في المئة بالنسبة إلى المقاولات الصغيرة جدا.
• دعت وزارة التربية الوطنية المسؤولين الجهويين والإقليميين إلى التعامل “الجدي والفوري” مع النشرات الإنذارية الخاصة بالطقس، والتنسيق مع السلطات المحلية على المستويين الجهوي والإقليمي والمصالح الأمنية والدرك الملكي. وعممت الوزارة مذكرة على مديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين تفعيلا للاجتماع الذي عقد بوزارة الداخلية لتدارس التدابير والإجراءات التي يتعين تفعيلها في كل قطاع وزاري، في إطار الإجراءات اللازمة والتدابير الاحتياطية للحفاظ على سلامة التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية في مواجهة الاضطرابات المناخية. وشددت الوزارة على ضرورة العمل لتغطية جميع الأقاليم المعنية بالإجراءات اللازمة لمواجهة مخاطر التقلبات الجوية، وتوفير التدفئة مع الاستعانة بخبرة المصالح الخارجية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر في هذا المجال بجميع المؤسسات التعليمية.
* الأحداث المغربية:
• أحالت وحدة معالجة المعلومات المالية ما مجموعه 107 مذكرات إحالة إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، والى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف.وقد بلغ عدد المذكرات المحالة، فقط سنة 2018 ما مجموعه 15 مذكرة منها 12 متعلقة بغسل الأموال، و3 مذكرات متعلقة بتمويل الإرهاب. وتؤكد هذه الأرقام على المنحى التصاعدي لمؤشرات نشاط الوحدة خلال سنة 2018، فيما يتعلق بعدد التصريحات بالاشتباه التي ارتفعت بنسبة 50 في المئة مقارنة بسنة 2017. وكشف تقرير وحدة معالجة المعلومات المالية، الذي قدم إلى رئاسة الحكومة، أن سنة 2018 تميزت بتوسيع قاعدة الأشخاص الخاضعين لقانون مكافحة غسل الأموال، الذين قدموا تصريحات بالاشتباه أو معلومات أخرى للوحدة..
• راقبت المصالح التابعة لوزارة الداخلية، خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2019، ما يناهز 122 ألفا من المتاجر الكبرى والمتوسطة، ومحلات الانتاج والتخزين، ونقاط البيع بالجملة والتقسيط، بمختلف المدن والقرى والأسواق الأسبوعية. وحررت اللجان المختلطة المهتمة بحماية صحة المستهلك المغربي، والتي تضم المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومندوبيات وزارة الصحة، والمكاتب الجماعية لحفظ الصحة التابعة لوزارة الداخلية، في هذا الصدد 2795 مخالفة. وتصدرت المواد الغذائية قائمة المخالفات المضبوطة بنسبة 64.51 في المئة، ثم الخدمات بنسبة 19.93 في المئة، والنسيج والجلد بنسبة 4.01 في المائة، والميكانيك والإلكترونيك والتجهيزات المنزلية الكهربائية ب 3.29 في المئة. * العلم :
أكد أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري أن الدورة الـ14 من أيام “الشباب والعلم في خدمة التنمية”، المنظمة من 19 نونبر إلى غاية 26 دجنبر المقبل، تشكل مناسبة لنشر الثقافة العلمية لدى الطلبة الشباب. وأشار الفاسي الفهري، إلى أن هذه المبادرة المنظمة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تسعى إلى تحفيز اهتمام الشباب تجاه العلوم والتكنولوجيات. وأوضح أن “هذا الحدث العلمي الهام يطمح إلى إبراز الدور الكبير الذي يضطلع به العلم والمعرفة والتكنولوجيا والابتكار، في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية”، مبرزا تنوع الأنشطة المبرمجة ضمن هذه الدورة والتي تهم تقوية المعارف العلمية للطلبة الشباب وتعزيز التوجه نحو الشعب العلمية والتقنية.
• عين جلالة الملك محمد السادس أول أمس الثلاثاء، شكيب بنموسى على رأس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، وهي لجنة استشارية ستتكفل بإعداد النموذج التنموي الجديد، التي كان قد أمر جلالته بخلقها خلال خطاب العرش الأخير. وستتكلف هذه اللجنة برئاسة شكيب بنموسى، ببلورة النموذج التنموي الجديد، الذي كان قد دعا له جلالة الملك في أكتوبر عام 2017، بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية. ويرتقب أن يعلن بنموسى، بعد تكليفه من قبل جلالة الملك، عن تركيبة اللجنة، بحيث ستضم مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص.
* الاتحاد الاشتراكي :
• أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، على ضرورة اعتماد آلية التوافق والتعاون لإخراج مشروع قانون الاضراب الى حيز الوجود. وأبرز بلاغ للوزارة أن أمكراز شدد خلال لقائه بوفد عن جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات يقوده عمر مورو، رئيس الجامعة، على ضرورة اعتماد آلية التوافق والتعاون لإخراج مشروع قانون الإضراب إلى حيز الوجود، وكذا باقي مشاريع القوانين والمراسيم ذات الصلة بالقطاع الوزاري. وذكر الوزير، خلال هذا اللقاء، الذي يأتي في إطار استكمال اللقاءات الميدانية التواصلية بمقرات الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، بعدد من الأوراش المهمة التي تشتغل عليها الوزارة كالتغطية الاجتماعية للمهن الحرة والمستقلين، وملف الصحة والسلامة المهنيتين.
• أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتقدم السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة بإشعارات بالدخول في إضرابات عن الطعام، بعد رفض إدارة السجن المحلي رأس الماء بفاس لبعض الطلبات التي تقدموا بها، والتي اعتبرتها هذه الإدارة مخالفة للقانون، والغرض منها هو تمتيعهم بمعاملة تفضيلية. وأوضحت المندوبية، في بلاغ صحفي، أن “من بين هذه المطالب غير القانونية، السماح لغير الأقارب بزيارتهم وإجراء المكالمات الهاتفية لمدة أطول بكثير مما هو مرخص به لباقي السجناء، مع مضاعفة الوجبات الغذائية لكل واحد من هؤلاء المعتقلين، بالإضافة إلى منحهم الخضراوات غير المطبوخة، واقتناء أغراض ومواد مختلفة من المتجر كلما اقتضت الحاجة ذلك، في حين أن هذه الخدمة محددة من حيث المبلغ ووقت الاستفادة خلال الأسبوع، بالإضافة إلى طلبات أخرى تخص خدمات يستفيدون منها أصلا كغيرهم من السجناء، كالرعاية الطبية ومتابعة الدراسة”.
* بيان اليوم:
• أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا)، بياوندي، أن “توظيف العاطفة في المحتويات الإعلامية يفقد الصحافة مصداقيتها ويسهم في التوجيه والتلاعب بالآراء”. وقالت أخرباش، خلال مائدة مستديرة ضمن أشغال الدورة ال48 لاجتماعات الاتحاد الدولي للصحافة الفرنكفونية التي تستضيفها العاصمة الكاميرونية إلى غاية 22 نونبر الجاري، إن “العاطفة أصبحت الوسيلة المفضلة والمتكررة لجذب انتباه مستهلكي وسائل الإعلام، وغالبا ما يتم ذلك على حساب التحقيق والتحليل والسياق التي تعد أسس مهنة الإعلام”، مسجلة أن “الإفراط في توظيف العاطفة في المحتويات الإعلامية يسهم في التلاعب بالآراء ويرسخ تأثير الشعبوية”.
• شرعت سفارة المغرب بجنوب إفريقيا في عملية لتحسين خدماتها القنصلية المقدمة لأفراد الجالية المغربية، وكذلك للسياح ومواطني جنوب إفريقيا والبلدان المجاورة لها الراغبين في زيارة المغرب. وقد أقام سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، حفل استقبال بمقر سفارة المملكة ببريتوريا، لتدشين الفضاء القنصلي الجديد، وذلك بمناسبة عيد الاستقلال. وفي كلمة بالمناسبة، قال العمراني إن تعزيز وتحديث الخدمات القنصلية التي تقدمها السفارة يندرج ضمن الجهود الرامية إلى توفير أفضل ظروف الاستقبال لفائدة أفراد الجالية المغربية وغيرهم من الراغبين في الحصول على خدمات قنصلية.
* رسالة الأمة :
• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، إثر وفاة أخيه المشمول بعفو الله، صاحب السمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان. ومما جاء في هذه البرقية “وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أفراد عائلتكم الأميرية المبجلة، عن أحر تعازي وأصدق مشاعر مواساتي، داعيا الله العلي القدير أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يتقبل الفقيد المبرور، في عداد الصالحين من عباده، ويجزيه خير الجزاء على ما أسداه لوطنه من جليل الخدمات، وعلى ما قدم بين يدي ربه من صالح الأعمال والمبرات”.
• صرح 58 بالمئة من أرباب المقاولات أنهم غير راضين عن الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية، وخاصة لدى المقاولات الصغيرة جدا، حيث بلغت هذه النسبة 63 بالمئة، حسب ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط في بحث دوري يهدف إلى مقاربة أنشطة المقاولات باختلاف تنوعها ودراسة تصورها للإطار الاقتصادي والاجتماعي والقانوني الذي تشتغل فيه. وحسب البحث المذكور، تلجأ واحدة من كل خمس مقاولات للتمويل الخارجي، معظمه (93 بالمئة) يأتي من قروض بنكية، وترتفع هذه النسبة إلى 46 بالمئة بالنسبة للمقاولات الكبرى، مقابل 18 بالمئة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتعتبر هذه الأخيرة الأكثر عرضة لصعوبات الولوج إلى التمويل والذي يشكل عقبة كبيرة بالنسبة ل 40 بالمئة منها، حسب البحث.
* لوماتان :
• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، الثلاثاء بلوس أنجلس، حفل عشاء يحتفي بالدولة العلوية باعتبارها “دولة تسامح”، نظمته الطائفة اليهودية السفاردية “إم هابانيم”. ولدى وصول صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى مكان الحفل، بحي بيفرلي هيلز، تقدمت للسلام على سموها سفيرة المغرب بواشنطن، للا جمالة العلوي، والسفير المتجول لصاحب الجلالة، السيد سيرج بيرديغو، وأعضاء لجنة تنظيم الحفل، على الخصوص. إثر ذلك، جرى عزف النشيدين الوطنيين للمملكة المغربية وللولايات المتحدة الأمريكية. عقب ذلك، قام عمدة لوس أنجلس السابق، أنطونيو فيارايغوسا، بتلاوة إعلان إقرار 19 نونبر “يوم المغرب بلوس أنجلس”، اعترافا بالالتزام الملكي بترسيخ قيم التسامح والسلام، قبل تسليمه نص هذا الإعلان إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء.
• أكدت سفيرة المغرب بواشنطن، للا جمالة العلوي، أمام أعضاء الفيدرالية اليهودية في لوس أنجلس الكبرى، الدور المحوري الذي تضطلع به الملكية في تعزيز التعايش السلمي والوئام الروحي، مبرزة التزام المملكة العريق والموصول بحماية جاليتها اليهودية والحفاظ على الثقافة والتاريخ والتراث اليهودي المغربي. وقالت للا جمالة العلوي، أمام أعضاء الفدرالية بلوس أنجلس، حيث يعيش نحو 20 ألف يهودي من أصل مغربي، “لقد جئت من بلد وضعته جغرافيته في قلب ملتقى غني بالثقافات والمعتقدات، بلد يعيش أزيد من اثني عشر قرنا من التعايش السلمي والوئام الروحي، وهو تقليد ما زال سائدا اليوم، بلد احتضن في أكثر من مناسبة عددا لا يحصى من موجات الأشخاص الباحثين عن ملاذ يحميهم من الاضطهاد أو عن فرص جديدة طالما سعوا إليها”. وأضافت السفيرة أن “ثقافة الانفتاح والتسامح العريقة هذه تمثل مصدر فخر بالغ للمغرب الذي حرص ملوكه على حمايتها وتعزيزها بشكل كبير على مدى قرون”، مشيرة إلى أن هذه الثقافة سمحت للمغرب باستضافة أكبر عدد من السكان اليهود في العالم العربي حتى اليوم.
* أوجوردوي لو ماروك :
• قال الحسين يوعابد، المسؤول عن التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، إن موجة البرد لم تصل بعد إلى المغرب على الرغم من تسجيل انخفاض في درجات الحرارة وتساقط الثلوج بعدد من أقاليم المملكة. وأكد يوعابد أنه للحديث عن موجة البرد، يجب أن تسجل درجات الحرارة انحفاضا كبيرا خلال عدة أيام مقارنة مع درجات الحرارة الموسمية العادية. وهو ما لم يحدث بعد بالمغرب “.
• إقبال متزايد للبيضاويين على الترامواي، حيث بلغ عدد سكان الدار البيضاء الذين يستخدمون الترامواي كوسيلة يومية للتنقل نحو 220 ألف شخص في المتوسط. وخلال أقل من ستة أشهر من دخوله حيز الخدمة، تمكن الخط الثاني من مضاعفة عدد مرتفقيه، وسجل 80،000 راكب يوميا، فيما سجل الخط الأول 140،000 راكب يوميا. وسجل ترامواي البيضاء رقما قياسيا في 2 أكتوبر الماضي ببلوغه 243708 راكب.
* ليكونوميست :
• من المتوقع أن تثير نتائج البحث الدوري الذي كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط زوابع لدى الأبناك. إحدى الخلاصات الصادمة تتجلى في كون 7 من أصل 10 مقاولات تواجه صعوبات في الولوج إلى التمويل البنكي، ولاسيما المقاولات الصغرى والمتوسطة. ويرتبط هذا الوضع بارتفاع الديون المستحقة غير المؤداة خلال السنوات الأخيرة، والتي تناهز 8 في المئة. ورغم أن هذه النسبة تخفي بعض الترتيبات، إلا أن الأبناك تؤكد بأن معدل التوظيف مرتفع للغاية.
• نظمت المنطقة الحرة بالقنيطرة “أتلانتيك فري زون” مؤخرا معرضا للتشغيل، وذلك بحضور حوالي ستين شركة متعددة الجنسيات . ويكمن التحدي في تمكين شركات هذه المنطقة النموذجية، التي تضم مصنع ومنظومة PSA، في توظيف الكفاءات، وتعزيز جاذبية الأطر العليا و تكوين الكفاءات. وقال حكيم عبد المؤمن، رئيس المنطقة الحرة بالقنيطرة ورئيس اتحاد صناعة السيارات بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن المعرض يتيح نحو 800 منصب شغل براتب يتراوح بين 30،000 و60،000 درهم.
* البيان :
• كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن بنية المقاولات بالمغرب تتكون أساسا من 93 في المئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة مقابل 7 في المئة للمقاولات الكبرى. وتتركز أغلب المقاولات ( 63 في المئة)، وفقا للبحث الوطني، الذي أجرته المندوبية لدى المقاولات بين يناير ويوليوز، بين الدار البيضاء وطنجة (39 في المئة بجهة الدار البيضاء -سطات و15 في المئة بجهة الرباط-سلا- القنيطرة و9 في المئة في جهة طنجة-تطوان- الحسيمة).
• استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية، جوهر النفيسي، الذي قدم له التقرير السنوي للوحدة برسم سنة 2018، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 05-43 المتعلق بمكافحة غسل الأموال. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن النفيسي، أكد ، خلال هذا اللقاء، على المنحى التصاعدي الذي سجلته مؤشرات نشاط الوحدة خلال سنة 2018، فيما يتعلق بعدد التصريحات بالاشتباه التي ارتفعت بنسبة 50 في المئة مقارنة بسنة 2017، مشيرا إلى أن نفس السنة تميزت بتوسيع قاعدة الأشخاص الخاضعين لقانون مكافحة غسل الأموال الذين قدموا تصريحات بالاشتباه أو معلومات أخرى للوحدة. وأوضح النفيسي أن سنة 2018 سجلت ارتفاع عدد التصريحات التلقائية التي تلقتها الوحدة في إطار تطبيق مقتضيات المادة 22 من القانون رقم 05-43، حيث شكلت هذه التصريحات زيادة بنسبة 33 في المائة بالمقارنة مع سنة 2017.