Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

هام للطلبة وزير التعليم يضيف سنة للحصول على الإجازة.. 4 سنوات بدل 3 سنوات


هام للطلبة وزير التعليم يضيف سنة للحصول على الإجازة.. 4 سنوات بدل 3 سنوات
قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2020، العودة إلى النظام الجامعي القديم، والمتمثل في قضاء أربع سنوات للدراسة بالنسبة لسلك الإجازة والتي ستصبح أربع سنوات بداية من الموسم الدراسي القادم 2021/2020.
وفي هذا السياق، وأكد وزير التعليم هذا القرار الجديد وهو يتحدث يوم الإثنين 2 دجنبر2019 في جلسة من جلسات الأسئلة الشفوية لمجلس النواب.
و ذكر وزير التعليم سعيد أمزازي، ان الوزارة قررت إضافة سنة من أجل الحصول على شهادة الإجازة، وذلك وفق النظام الذي كان معمولا به منذ 16سنة خلت.
وأضاف أمزازي، في جوابه عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، حول “اعتزام التحول إلى نظام البكالوريوس بالجامعة المغربية”، أن عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا في ارتفاع مستمر، ويصل اليوم إلى مليون طالب مغربي. مُؤكدا انعكاس هذا التزايد في عدد الطلاب على الارتفاع المضطرد لعدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي الجامعي العمومي (24%+)، والمستقطب لـ 92% من عدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي بجميع مكوناته.
وعزى أمزازي هذا القرار الى  المردودية الضعيفة لسلك الإجازة، موردا أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة.
أمزازي كشف أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات.

تعليقات