القائمة الرئيسية

الصفحات

حب الأوطان من الإيمان والدفاع عن حدودها ومقدراتها واجبًا وفرضًا


حب الأوطان من الإيمان والدفاع عن حدودها ومقدراتها واجبًا وفرضًا


الوطن في الإسلام 

لا يشعر الإنسان بالأمن والأمان إلا في بلاده التي تربى فيها وتعلم وشب وكبر مع أسرته وأصدقائه، ولا شك أن كل دولة من الدول قد تتعرض في فترة من الفترات لبعض التحديات السياسية والمناكفات التي قد تهدد أمنها وسلامتها، لهذا على الإنسان أن يكون دائم الدعاء لوطنه بأن يحفظه الله من كل شر، وهذا ما سنتوسع في الحديث عنه في هذا المقال. اعتبر الدين الإسلامي حب الأوطان من الإيمان والدفاع عن حدودها ومقدراتها واجبًا وفرضًا على كل فرد قادر من أفراد المجتمع، فهذا الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة المكرمة وهي مسقط رأسه وموطنه غادر حزينًا ومتكدرًا، وروى عبد الله بن العباس أنه قال مخاطبًا إياها: "ما أطيبك من بلد، وأحبك إليّ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك"، وكم تبدو عاطفة الانتماء للوطن وحبه جلية لدى الصحابة الكرام أيضًا حينما أذن الله لهم وعادوا إلى مكة، وما هذا الدرس إلا عبرة ودلالة على مكانة الوطن في  في ديننا الحنيف وعلو شأنه.


حب الأوطان من الإيمان والدفاع عن حدودها ومقدراتها واجبًا وفرضًا

دعاء لحماية الوطن

 هنالك الكثير من الأدعية التي يمكن التوجه إلى الله عز وجل تضرعًا وخشيةً وطلبًا منه بالإستجابة لها في حب وحماية الوطن، وفيما يلي نضع بعضها: اللهم إني أستودعك وطني وأهلها، أمنها وأمانها، ليلها ونهارها، أرضها وسماءها، فاحفظها اللهم من الأعداء والمتربصين وكل من يريد بها سوءًا أو شرا، وأرنا فيهم عجائب مقدرتك يا الله فإنهم لا يعجزونك. اللهم إنا نستودعك رجال الوطن ونساءها وشبابها وشيبها وأطفالها وأموالها، يا من لا تضيع عنده الودائع يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد، اللهم آمنا على أوطاننا . اللهم اجعل بلدنا هذا آمنًا مطمئنً وسائر بلاد المسلمين، اللهم وفق أهله لما تحبه وترضاه، وأبعد المنافقين المرائين عنه واجعل كيدهم في نحورهم، واجعل اللهم تدبيرهم في تدميرهم، وشتت اللهم شملهم وفرق جمعهم، واقسم ظهورهم واجعلهم عبرة لمن بعدهم يا حنان يا منان يا قادر يا عليم. اللهم احفظ بلادنا من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار، اللهم احفظ هذه البلاد من عبث العابثين ولهو اللاهين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين، اللهم أتم بفضلك علينا النعم ما ظهر منها وما بطن وأدم علينا نعمة الأمن والأمان والسلم والسلامة.

حب الأوطان من الإيمان والدفاع عن حدودها ومقدراتها واجبًا وفرضًا

دعاء لملكنا محمد السادس نصره الله

اللهم احفظ صاحب الجلالة وأمد في عمر جلالته محروسا بعينه التي لا تنام ومتعه بموفورالصحة والهناء والسعادة. وأقر الله العلي القدير عين صاحب الجلالة بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة و شد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة اللهم انصره و عادي من عاداه و اجعله دائما في مقامه العالي و اطل في عمره بإذنك يا مجيب الدعاوات اللهم إنا نبسط ايدينا إليك يا الله يا الله يا سميع يا حفيظ إحفظ مولانا امير المؤمنين اللهم ابعد عنه عين الحسود اللهم ابعد عنه و عن عائلته عين الغيور اللهم اجعل هذا البلد امنانا بملكنا محمد السادس نصره الله وأيده. 
اللهم امين. 


إ