القائمة الرئيسية

الصفحات

تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء المغربية ، وما نشرته TRT تم تصويبه


تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء المغربية ، وما نشرته TRT تم تصويبه

تركيا: ندعم المغرب في قضية الصحراء المغربية ، وما نشرته TRT تم تصويبه

لم يفوت وزير الخارجية التركيا، مولود تشاووش أوغلو، الفرصة، زوال اليوم، الخميس، في الرباط، دون أن يؤكد على دعم تركيا للمغرب في قضية الصحراء، مشيرا إلى أن أنقرة تساند حلا سياسيا في إطار مسار الأمم المتحدة،

تشاووش أوغول الذي كان يتحدث في لقاء صحافي، رفقة وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أشار إلى أن ما نشرته قناة TRT التركية، المملوكة للدولة، عن الانفصالية، أميناتو حيدر ووصفها بـ"غاندي الصحراء" لا يمثل الموقف الرسمي للدولة التركية، وقد تم تصويبه، مشيرا أن أنقرة لا تدعم أي جهة تمس الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وزير الخارجية التركي أكد أن أنقرة لها وجهات متطابقة مع المملكة المغربية في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها الملف السوري والليبي وما يحدث في اليمن.

وفي الشق التجاري، أبدي وزير الخارجية التركي تفهمه للمخاوف المغربية بخصوص العجز التجاري بين المغرب وتركيا، والذي يصل إلى 1.6 ملياردولار لصالح أنقرة، حيث أكد في هذا السياق أن لجنة مختصة ستزور المغرب قبل نهاية الشهر لدراسة السبل لتجاوز هذا الاشكال.

ومن المعلوم أن المغرب وقع مع وتركيا اتفاقية التبادل الحر سنة 2004، ودخلت حيز التنفيذ منتصف سنة 2006، وهي الخطوة التي سمحت بتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين بشكل ملحوظ، حيث وفي ظرف 10 سنوات تضاعفت هذه المبادلات 4 مرات لتنتقل من 700 مليون دولار قبل بداية العمل بالاتفاقية إلى 2,6 مليار دولار سنة 2016.

لكن تدقيق الأرقام يكشف أن المقاولات التركية استطاعت الاستفادة من السوق المغربية أكثر بكثير مما فعلته المقاولات المغربية في السوق التركية، حيث وصل العجز التجاري لفائدة الأتراك إلى 1,6 مليار دولار سنة 2018، مع ارتفاع نسبة الاستثمارات التركية داخل المغرب إلى 269 مليون درهم العام الماضي عوض 139 مليون درهم سنة 2017.