القائمة الرئيسية

الصفحات

كورونا المغرب … الشروع في تفعيل إجراءات تأجيل سداد أقساط البنوك ابتداء من يوم غد الاثنين Royaliste Fidel


كورونا المغرب … الشروع في تفعيل إجراءات تأجيل سداد أقساط البنوك ابتداء من يوم غد الاثنين


 الشروع في تفعيل إجراءات تأجيل سداد أقساط البنوك ابتداء من يوم غد الاثنين


أعلنت المجموعة المهنية للمصارف المغربية اليوم الأحد أنها ستبدأ ، غدًا الاثنين ، تفعيل الإجراءات التي تتخذها البنوك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والشركات المتضررة بشكل مباشر من جراء  تأثير ظهور فيروس كورونا (Covid 19).

  وقالت المجموعة في بيان صحفي أن هذه الإجراءات تشمل ، بناء على طلب العميل ، تأجيل سداد استحقاقات القرض و "الإيجار" ، من شهر مارس حتى يونيو المقبل ، مجانًا.  ولا غرامة للتأخير.

  من المهم أيضًا ، وفقًا لنفس الاتصالات ، إنشاء خط ائتماني إضافي لتغطية نفقات تشغيل رواد الأعمال المعنيين ، يتم سداده في موعد لا يتجاوز 31 ديسمبر 2020.

  وأكدت المجموعة أنه بفضل خط الأنابيب هذا ، الذي سيغطي تكاليف الإدارة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، وفقًا للشروط المحددة في إطار "ضمان الأكسجين" الممول من صندوق الضمان المركزي ،  ستمتلك الشركات السيولة اللازمة لتغطية رواتب الموظفين ودفع مساهمات الموردين بشكل خاص.

  أشارت المجموعة المهنية للبنوك المغربية إلى أن شبكة المؤسسات المصرفية في جميع أنحاء المملكة ستزود رواد الأعمال بجميع البيانات المتعلقة "بضمان الأكسجين".

  سيتم سداد خط ائتمان رسوم الإدارة في حدود السنة المالية الحالية ، بسعر فائدة وفقًا لسعر إعادة التمويل الذي حدده بنك المغرب ، بالإضافة إلى 200 نقطة أساس.

  بالنسبة للشركات التي تكافح بسبب أعقاب تفشي وباء كورونا الجديد (Covid 19) ، والذين لا يستطيعون سداد القرض الإضافي بحلول ديسمبر 2020 ، فإن البنوك ستسمح لهم بذلك  تقديم قروض متوسطة الأجل لمدة تصل إلى خمس سنوات لسدادها.

  وذكرت المجموعة أنها تسعى من خلال هذه الإجراءات إلى تلبية تطلعات واحتياجات الأسر والشركات ، لمساعدتهم على التغلب على تداعيات (Coved 19) ، للحفاظ على تماسك النسيج الإنتاجي ، لاستعادة وتيرة سريعة  النشاط الاقتصادي بمجرد انتهاء الأزمة ، للمساهمة في خلق الثروة وفرص العمل ، ووضعهم في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.