القائمة الرئيسية

الصفحات

بفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله المغرب ضمن طليعة دول العالم في مواجهة والتصدي لتفشي جائحة كورونا


بفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله المغرب ضمن طليعة دول العالم في مواجهة والتصدي لتفشي جائحة كورونا

بفضل جلالة الملك محمد السادس نصره الله المغرب ضمن طليعة دول العالم في مواجهة والتصدي لتفشي جائحة كورونا


قال المنتدى الكناري الصحراوي إن التدابير الوقائية والاحترازية التي اعتمدها المغرب منذ بدء ظهور حالات الإصابة المؤكدة الأولى بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد ـ 19 ) جعلت المملكة تتموقع ضمن طليعة دول العالم في التصدي ومكافحة انتشار هذه الجائحة .
وأكد المنتدى الذي يوجد مقره بجزر الكناري أن المملكة المغربية " تمكنت من التحرك بسرعة وفي الوقت المناسب وذلك من أجل تفادي الأسوأ " مشيرا إلى أن التدابير والإجراءات التي اعتمدها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفضت إلى نتائج جد إيجابية لوقف والحد من انتشار الفيروس .
وأشاد المنتدى الذي هو منظمة غير حكومية تضم مواطنين من الصحراء المغربية ومن جزر الكناري في بيان له بالإجراءات الاستباقية التي اعتمدها المغرب مشددا على ضرورة الاعتراف بهذه الجهود والإشادة بها باعتبارها ساهمت بشكل كبير في تجنب الأسوأ بالنسبة للمملكة .
وفي هذا الصدد سلط المنتدى الكناري الصحراوي الضوء على الإجراءات والتدابير التي اعتمدها المغرب تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك من أجل تقديم الدعم والمساعدة للمقاولات والشركات التي تواجه صعوبات بسبب هذه الجائحة وكذا للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة .
كما أشاد بالمبادرة الملكية المتمثلة في العفو على العديد من السجناء والمعتقلين ( 5654 سجينا ) كإجراء وقائي استهدف حماية أرواح هذه الفئة ودعم وتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار هذا الوباء.
واستعرض البيان تدابير الدعم والمساعدة التي اتخذها المغرب لفائدة المغاربة الذين علقوا بالعديد من الدول بعد تعليق الرحلات الجوية من وإلى المملكة مشيرا إلى أن سفارات وقنصليات المملكة في الخارج تجندت للتكفل بهؤلاء المواطنين وعملت على توفير الدعم والمساعدة المادية والمعنوية لفائدتهم .
بالإضافة إلى كل هذا عاد المنتدى للحديث عن الجهود التي أطلقها المغرب في مجال البحث العلمي وتوفير المستلزمات والمعدات الطبية من أجل مواجهة والتصدي لتفشي الوباء مشيرا في هذا الصدد إلى أن المملكة رفعت من طاقتها الإنتاجية للأقنعة الواقية لتصل إلى 5 مليون وحدة يوميا كما نجحت فرق من الباحثين المغاربة في ابتكار وإنتاج عدة أجهزة للتنفس الاصطناعي وأقنعة واقية ذكية والعديد من المعدات الأخرى .