Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

مغربيات خالدات.. هي لالة مسعودة والدة السلطان المنصور الذهبي






مغربيات خالدات.. هي لالة مسعودة  والدة السلطان المنصور الذهبي


نبذة عن حياتها


الشريفة لالة مسعودة أو عودة الوزكيتية، نموذج للمرأة المغربية في العهد السعدي، إذ لم ترهنها حياة القصور، ولا إغراءات السلطة، عن المساهمة في بناء مجتمعها والانفتاح على قضاياه.

فقد كانت مسعودة بنت الشيخ أبي العباس أحمد الوزكيتي، أكثر اهتماما بالقضايا الاجتماعية لوطنها، وشاركت فيها بشكل فعال، مما جعلها محط اهتمام العديد من المؤرخين والمهتمين بالشأن الاجتماعي في عصرها، “فكم جهزت من يتامى، وكم زوجت من أيامى، وكم بذلت من صدقات، وكم أجزلت من صلات”.

وإلى جانب اهتمامها بالجانب الاجتماعي، كانت مسعودة والدة السلطان أحمد المنصور السعدي، الذي حكم المغرب ما بين 996 هجرية و1012 هجرية، حريصة على بناء المرافق العامة، “فأنشأت في هذا السبيل العديد من المساجد والقناطر والكراسي العلمية…”، فأم المنصور هي التي أسست مسجد باب دكالة بمراكش عام 965 هجرية، وأوقفت عليه نحو سبعين حانوتا وغيرها، وأقامت بإزائه مدرسة للطلبة الغرباء ومكتبة وذخائر كتبت على بعضها بخط يدها.

وتزعم العامة، وهذا شأنها دائما، “أنها بنت المسجد المذكور كفارة لما انتهكته من حرمة رمضان، وذلك أنها دخلت بستانا من بساتين قصورها وهي في حال الوحم، فرأت به خوخا ورمانا فتناولتهما وأكلت منهما في نهار رمضان، ثم ندمت على ما صدر منها، وفعلت أفعالا كثيرة من باب البر رجاء أن يتجاوز الله عنها، ومنها الجامع المذكور، وما زالت النساء والصبيان، يسجعون بقضيتها إلى الآن فيقولون: عودة أكلت رمضان بالخوخ والرمان”.

ولم تقف اهتمامات والدة أحمد المنصور، عند حد بناء هذه المرافق، بل تعدتها إلى تسييرها ومراقبتها وصيانتها إذ (حبست عليها الأحباس الطائلة)..

ويبقى نص التحبيس، الذي خصت به ـ مسعودة بنت الشيخ الأجل أبي العباس أحمد بن عبد الله الوزكيتي الوارززاتي ـ مسجد باب دكالة من مراكش الحمراء المحروسة، أحد أهم مآثرها إلى جانب القنطرة العظيمة على وادي أم الربيع، خير دليل على حجم الأوقاف التي كانت تحبسها على هذه المرافق العامة.

ظل ذلك دأب مسعودة زوجة أبي عبد الله المهدي، “المتحدث بنباهة شأنها، المعروفة بسداد النظر وإصابة الرأي، والحائزة درجات السبق بالمبادرة والسعي في الخيرات وأعمال البر والإيثار للأولياء”، إلى أن فارقت الحياة في السابع والعشرين من المحرم فاتح 1000 هجرية.

تعليقات