القائمة الرئيسية

الصفحات

إصدار جديد من "مجلة الدرك الملكي" يرى النور




إصدار جديد من "مجلة الدرك الملكي" يرى النور


صدر، حديثا، عدد جديد من مجلة الدرك الملكي، مقدما للقراء باقة من المواضيع تتضمن، على الخصوص، ملفا حول "مكافحة وباء كوفيد-19، تعبئة شاملة للدرك الملكي".
وقد خصصت هذه المجلة الفصلية جزءا كبيرا من عددها الـ63 للأنشطة الملكية، ولا سيما جلسة عمل خصصت لتتبع تدبير انتشار وباء فيروس كورونا، وكذا حفل تقديم البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات، وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، التي ترأسها الملك محمد السادس.
وتطرق هذا العدد من المجلة إلى زيارة أمير المؤمنين الملك محمد السادس لضريح محمد الخامس حيث ترحم على روح جده المغفور له الملك محمد الخامس.
كما تطرق العدد نفسه إلى زيارة الملك محمد السادس لـ "بيت الذاكرة"، بالمدينة العتيقة للصويرة، وهو فضاء تاريخي، ثقافي وروحي لحفظ الذاكرة اليهودية المغربية وتثمينها.
وتطرقت المجلة، كذلك، إلى استقبال الملك محمد السادس كلا من السعيد أمزازي وكلفه بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعثمان الفردوس وعينه وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.
وفي ركنه "ديكريبتاج"، توقفت المجلة عند تعبئة الدرك الملكي لمكافحة الوباء الناجم عن كوفيد-19 وذلك بتعليمات ملكية سامية.
كما أبرزت المجلة مساهمة كافة قوات وكفاءات الدرك الملكي في مواجهة وباء كوفيد-19، لتمكين المؤسسة للاضطلاع بدور هام في تدابير مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وفي ركن "الحدث"، خصصت المجلة حيزا لليوم الوطني للسلامة الطرقية، الذي شكل مناسبة للدرك الملكي الذي يضطلع إلى جانب مهام أمن الطرقات، بدور التحسيس من أجل حماية المواطنين ضد مخاطر انعدام الأمن الطرقي.
وتوقف العدد الجديد للمجلة في ركنها "تحليل" عند الحصيلة الإجمالية الإيجابية للوحدات المنتشرة في جميع أنحاء التراب الوطني، بخصوص مكافحة الجريمة بجميع أشكالها، وذلك خلال الفترة من فبراير 2019 حتى فبراير 2020.
كما تقترح المجلة، التي خصصت ملفا حول الجهود الكبيرة للدرك الملكي في مجال حماية حقوق الإنسان، إطارا حول حماية حقوق الإنسان، وتحليلا للسيد عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، و "خمسة أسئلة" للجنرال دوبريكاد، رئيس مصلحة التفتيش والمراقبة بالدرك الملكي السيد مصطفى حمداوي.
وتقترح المجلة للقراء في ركنها "الحوار الكبير" مقابلة حصرية مع رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، التي أشادت، ضمن جملة أمور، بجهود التعبئة "الاستثنائية" التي بذلتها وسائل الإعلام السمعية والبصرية، العمومية والخاصة، ومساهمتها "الخاصة" في الاستجابة الوطنية لمخاطر وآثار وباء كوفيد-19.
وتناولت المجلة في ركنها "رحلة في قلب.." الحياة اليومية لأطباء الطوارئ بالدرك الملكي، فيما قدمت زاوية "فوكيس" لهذا العدد تحليلا صحفيا للمحلل والخبير في وسائل الإعلام السيد ادريس عيساوي بعنوان "كوفيد -19 قصة نجاح مغربية".
واختتمت المجلة عددها في فقرة "صحة"، الذي قدم حوارا في 6 أسئلة مع مدير معهد باستور المغرب، السيد عبد الرحمن معروفي، الذي تطرق بالخصوص إلى الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا المستجد والطريقة المستعملة لتحليل العينة وكذا مدة تحليلة كوفيد-19 ووقت تقديم النتائج.