القائمة الرئيسية

الصفحات

رئيس غينيا بيساو يعرب عن خالص شكره للملك محمد السادس أيده الله ونصره على المساعدات الطبية التي بعث بها إلى بلاده


رئيس غينيا بيساو يعرب عن خالص شكره للملك محمد السادس أيده الله ونصره  على المساعدات الطبية التي بعث بها إلى بلاده



أعرب رئيس غينيا بيساو ،أومارو سيسوكو إمبالو عن خالص شكره للملك محمد السادس رعاه الله  على المساعدات الطبية الموجهة بتعليمات ملكية سامية إلى العديد من البلدان الإفريقية ، بما في ذلك غينيا بيساو.

 
وقال رئيس غينيا بيساو خلال لقاء خص به الخميس ،المكلف بالتمثيلية الدبلوماسية المغربية في غينيا بيساو، بابانا العلوي محمد صلاح،'باسمي وباسم شعب غينيا بيساو أقدم خالص شكري لجلالة الملك محمد السادس نصره الله  على هذه الهبة الملكية'.

واضاف 'نحن ممتنون للمغرب .هذا الدعم من المملكة لم يفاجئني لان المغرب كان دائما إلى جانب غينيا بيساو قبل إعلان استقلال بلادنا'.

وتابع سيسوكو إمبالو ، 'العلاقات بين شعب غينيا بيساو والمغرب تاريخية' ، مضيفا أن المغرب وغينيا بيساو 'يشكلان شعبا واحدا'.

 وقال ' أرجو أن تبلغوا صداقتي إلى جلالة الملك وإلى الشعب المغربي ' ، مشيرا إلى أنه وجه رسالة شكر وبرقية يعرب فيه عن متمنياته بالشفاء العاجل لجلالة الملك محمد السادس'.

وأشار إلى أن' الروابط اليوم التي تجمع بين غينيا بيساو والمغرب 'تتجاوزنا جميعا' ، مجددا شكره للمغرب.

 واضاف ،'اليوم ، هناك العديد من الأطر من غينيا بيساو يتلقون تكوينهم في المغرب ويتولون مسؤوليات كبيرة ،منهم القضاة والجنود ...'.

ووصلت المساعدة الطبية المغربية الموجهة إلى غينيا بيساو ، في إطار الدعم المخصص، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للعديد من البلدان الإفريقية الشقيقة من أجل مواكبتها في جهودها للتصدي لجائحة فيروس كورونا،الاثنين إلى بيساو .

 وتسلم هذه المساعدات المغربية، التي تتضمن تجهيزات ومعدات طبية، بعد وصولها إلى مطار بيساو، وزيرة الدولة لدى رئيس الجمهورية، المفوضة السامية لمكافحة (كوفيد-19)، السيدة ماجدة روبالو، بحضور، على الخصوص؛ المكلف بالتمثيلية الدبلوماسية المغربية في غينيا بيساو، السيد بابانا العلوي محمد صلاح، الى جانب شخصيات دينية مرموقة وممثلي الفرع المحلي لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

 بدوره ، قال السيد العلوي محمد صلاح 'إنه لشرف عظيم أن أقدم لكم المساعدة التي منحها جلالة الملك محمد السادس لغينيا بيساو ، من أجل المساهمة في مكافحة تفشي كوفيد 19 الذي تقوده بلادكم '.

 وتعكس هذه المبادرة الملكية، التي تأتي في إطار التضامن الفاعل للمملكة مع الدول الإفريقية الشقيقة، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للنهوض بالتعاون الإفريقي في مجال محاربة والوقاية من فيروس (كوفيد-19) .

وتتضمن هذه المساعدات، التي تروم مواكبة الجهود التي تبذلها غينيا بيساو في مكافحة جائحة كورونا، تجهيزات ومنتوجات للحماية والوقاية، إضافة إلى مجموعة من الأدوية.

ويتعلق الأمر على الخصوص؛ بكمية مهمة من كمامات الوقاية، والأقنعة الواقية، وأغطية الرأس، وسترات طبية، ومطهرات كحولية، وكميات من دواء الكلوروكين والأزيتروميسين.