Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الملك محمد السادس نصره الله يدعو إلى تعميم التغطية الاجتماعية لكل المغاربة


 الملك محمد السادس نصره الله يدعو إلى تعميم التغطية الاجتماعية لكل المغاربة



الملك محمد السادس نصره الله يدعو إلى تعميم التغطية الاجتماعية لكل المغاربة

أعطى الملك محمد السادس في خطاب عيد العرش، اليوم الأربعاء، أوامر للحكومة من أجل إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات المتضررة من أزمة فيروس كورونا لاستعادة عافيتها ومواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تعتبر عماد النسيج الاقتصاد الوطني.

ودعا الملك محمد السادس إلى إعادة ترتيب الأولويات مبرزا أن الصندوق الخاص الذي أحدث لمواجهة تداعيات وباء كورونا، لقي حماسا تلقائيا، وتمكن من جمع 33 مليار و700 مليون درهم، بلغ مجموع النفقات منه 24 مليار و650 مليون درهم، تم صرفها في التمويل الاجتماعي وشراء المعدات الطبية.

وأوضح الملك في خطاب عيد العرش أنه تم تخصيص 5 ملايير لصندوق الضمان المركزي، وذلك من أجل صمود القطاعات المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل والقدرة الشرائية للمواطنين، لا سيما الفئة الهشة، بالإضافة إلى ضخ 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الوطني.

وطالب الملك استخلاص الدروس من الأزمة والاستفادة منها، هذه الأزمة التي كشفت عن مجموعة من النواقص خاصة في المجال الاجتماعي، وأعطت فرصة لإعادة ترتيب الأولويات ودعم اقتصاد قوي وتنافسي.

كما دعا الملك محمد السادس إلى أحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمة الدولة مشددا على توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة وتعميمها خلال الخمس سنوات المقبلة، من خلال الشروع في ذلك تدريجيا ابتداء من يناير 2021 لإصلاح البرامج والأنظمة الاجتماعية.