القائمة الرئيسية

الصفحات

خبر هام جدا : هذا هو ثمن لقاح “أسترازينيكا” الذي سيعمم على جميع المغاربة و يقدم مجانا لهذه الفئة


خبر هام جدا : هذا هو ثمن لقاح “أسترازينيكا” الذي سيعمم على جميع المغاربة و يقدم مجانا لهذه الفئة 



قال أوليفييه ناتاف، رئيس شركة أسترازينيكا البريطانية في فرنسا، إن اللقاح الذي تطوره شركته مع أكسفورد، أظهر نتائج واعدة.


وأوضح “ناتاف” خلال مقابلة مع “فرانس برس”، إن نتيجة اللقاح جاءت بعد إثبات بيانات الفعالية وفق بروتوكولين للجرعات، تم في أحدهما إعطاء نصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، وكانت الفعالية 90%، ثم، في بروتوكول من جرعتين كاملتين بفارق شهر، كانت الفعالية 62%.



وأضاف: “هذا مثير للاهتمام لأنه يمكن أن نقرر اتباع بروتوكول إعطاء نصف جرعة ثم جرعة ثانية كاملة، وهذا يحسن فرص توفير اللقاح للناس، إذ يتطلب الأمر جرعات أقل لتطعيم عدد أكبر من الأشخاص”


وشدد أن النقطة الثانية التي يجب تذكرها أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 100% من ظهور أعراض حادة للمرض ومن دخول المستشفى للمشاركين الذين تلقوا اللقاح.



 

وقال إن الشركة سننتج 3 مليارات جرعة اعتبارًا من عام 2021 في جميع أنحاء العالم،


وعن توزيع اللقاح بسعر التكلفة، قال إن هذا سيكون التزاما وليس استراتيجية، وسيكون السعر من حوالى 2,50 يورو للجرعة، حتى يتم توفير اللقاح لأكبر عدد من الناس، في ظل الظروف الأكثر إنصافًا.



 

يهم المغاربة: 650 درهما ثمن اللقاح الصيني الذي سيعمم على جميع المغاربة و يقدم مجانا لهذه الفئة


وكان رئيس مجموعة “سينوفارم” الدوائية الصينية قد كشف في وقت سابق عن السعر المتوقع للقاح الذي تمكنت من صنعه شركته والذي أصبح شبه جاهز للطرح في الأسواق بعد نجاحه في تخطي جميع المراحل التجريبية.


ووفقا للمسؤول الصيني، فإن سعر الجرعة الواحدة من اللقاح لن يتعدى 650 درهما، علما أن كل شخص يحتاج إلى جرعتين ليؤمن نفسه ضد فيروس كورونا.


هذا ومن المرجح جدا أن تتكلف صناديق التغطية الصحية بالمغرب بأداء ثمن اللقاح نيابة عن المواطنين، بينما سيكون بإمكان الفئات الهشة والفقيرة الحصول عليه مجانا.


وكانت وزارة الصحة، قد نفت الأسبوع الماضي، خبرا زائفا بشأن شراء المغرب اللقاح الصيني المضاد ل”كوفيد 19″ بــ27 درهم للجرعة.


وأوضحت الوزارة، في بلاغ ردا على ما نشرته بعض مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، بشأن خبر مفاده أن المغرب “سيشتري اللقاح الصيني بـ27 درهم للجرعة، وأن سعر البيع للمواطنين لم يتحدد بعد”، أن “ما يتم تداوله في هذا الشأن هو أمر لا أساس له من الصحة ويدخل في إطار الأخبار الزائفة”.


وشددت الوزارة، حسب المصدر ذاته، على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر بخصوص نشر مثل هذه الأخبار الزائفة والمعطيات غير الصحيحة.