القائمة الرئيسية

الصفحات

 

سفيرة المغرب في واشنطن تلتقي السفير الإسرائيلي.. وعمر هلال يَحتفل مع اليَهود بعيد "الأنوار"



استقبلت سفيرة المغرب، في واشنطن، جمالة العلوي، سفير إسرائيل، رون ديرمر، حيث تبادل الحديث عن كثير من المواضيع التي أصبحت "تهم" البلدين بعد أن أعلن المغرب الأسبوع الماضي، بشكل رسمي، عن عودة العلاقات بين الرباط وتل أبيب.


ونشر السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمن، تدوينة على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي كتب فيها: "بداية صداقة جميلة. لقاء ممتع مع صاحبة السمو الملكي السفيرة للا جمالة وتقديمها مع شانوكيا التي استخدمها يهود المغرب لأجيال".


كما نشر السفير الإسرائيلي صور جمعته بسفيرة المغرب في واشنطن، جمالة العلوي التي تعتبر أيضا إبنة عمّة الملك محمد السادس.


في السياق ذاته، شارك سفير المغرب وممثل المملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الإسرائيلي، جلعاد أردن، احتفالات اليهود بعيد "حانوكا".


وكتبت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في تدوينة لها: "للمرة الأولى يوقد سفيرا المغرب وإسرائيل لدى الأمم المتحدة الشمعدان معا بمناسبة عيد الأنوار اليهودي"


وأضافت التدوينة "وبهذه المناسبة قال السفير المغربي عمر هلال: "نحن جميعًا أبناء إبراهيم، يجب أن نصنع السلام معًا وأن نحقق مستقبلًا أفضل للجيل القادم". بينما قال السفير الإسرائيلي جلعاد أردن: "العلاقة العميقة بين المغرب والشعب اليهودي عمرها آلاف السنين. إن استئناف العلاقات بين البلدين هو حلم تحقق للعديد من الإسرائيليين من أصول مغربية ممن يحبون المغرب".



يأتي ذلك، في الوقت الذي ينتظر أن يترأس كبير مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنير وفدا أمريكيا إسرائيليا سيصل إلى المغرب الثلاثاء المقبل.


وينتظر أن تكون أول رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب والرباط، كدليل على "إحراز تقدم" بعد الاتفاق الإسرائيلي المغربي على عودة العلاقات الثنائية، والذي ساعد كوشنر في التوصل إليه.


وحسب وكالة الأنباء "رويترز" فجاريد كوشنر سيغادر رفقة مبعوث الشرق الأوسط في الإدارة الأمريكية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية إلى إسرائيل يوم الإثنين، حيث سيجري صهر الرئيس الأمريكي، المنهية ولايته، دونالد ترامب، محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن يستقل طائرة تابعة لشركة "العال" الإسرائيلية، من تل أبيب إلى الرباط، رفقة وفد سيضم وفدا إسرائيليا، برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، حيث ستكون الرحلة الأولى المباشرة التي ستربط بين إسرائيل والمغرب.

محتويات الموضوع