القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة مختلفة قد تسبب تكون حصوات الكلى

 

أطعمة مختلفة قد تسبب تكون حصوات الكلى




كشف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف :


عن أنواع المواد الغذائية التي يمكن أن تسبب تشكل الحصى في الكلى ووفقًا له، تشمل هذه :

المواد الدهون الحيوانية والبروتينات الموجودة في اللحوم الحمراء:

فهذه المواد تزيد من مخاطر تكون الحصى في الكلى، وبالطبع هناك مواد أخرى تسبب ذات المشكلة، بحسب ما جاء في "روسيا اليوم" نقلًا عن "نوفوستي".


✅ويقول: 

"مواد غذائية مثل السبانخ والخضروات، هي مواد مفيدة للجميع، ولكنها تزيد من الأكسالات ( أملاح وإسترات حمض الأكساليك) في الدم، ما يزيد من خطر تكون الحصى".


✅وأكد مياسنيكوف أن الحصى في الكلى يمكن أن تسببه المشروبات الغازية المحلاة، قائلًا: 

"القواعد العامة للوقاية من الحصوات بسيطة، وتشمل :

🔹 شرب أكبر كمية ممكنة من الماء.

🔹 التقليل من الملح واللحوم والزيوت والبروتينات الحيوانية.

🔹 كما يمكن أن تساعد حمية البحر الأبيض المتوسط على تخفيض خطر تكون الحصى، لأنها غنية بالخضروات والفواكه والأسماك، وبكمية معتدلة من منتجات الألبان".


✅وبحسب ما جاء بموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".


🔹 الأطعمة والمشروبات المسموحة :

1- الماء :

تعتبر المياه من المشروبات المفيدة في علاج حصوات الكلى، إذ تساعد على تخفيف الآلام التي يعاني منها المريض، وتساهم في تحريك الحصى من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية ثم إلى خارج الجسم.

وعن الكمية الموصي بها من المياه يفضل شرب ما لا يقل عن 2 أو 3 لتر يوميًا، موزعين على الفترة ما بين الصباح والمساء .


2- عصير الليمون:

يمثل عصير الليمون أهمية كبيرة لصحة مريض حصوات الكلى، إذ يحتوي على نسبة مرتفع من حمض الستريك، الذي يقلل من فرص الإصابة بهذا المرض من ناحية، كما يساعد على تفتيت الحصوات حال الإصابة بها من ناحية أخرى.

ولتحقيق أقصى استفادة منه، ينصح بإضافة نصف كوب من شراب الليمون المركز مع 7 أكواب من المياه، بشرط عدم إضافة السكر إلى العصير، مع مراعاة تناوله بصورة يومية.


3- الخضروات والفواكه :

يوصي الأطباء مرضى حصوات الكلى، بتناول الخضروات والفواكه، إذ يساعدان على تقليل حمض اليوريك الذي يزيد من حصوات الكلى، كما يتميزان بمحتواهما المرتفع من فيتامين C الذي يحد من مشاكل البيورين المحفز لتراكم الاملاح.


🔹الأطعمة والمشروبات الممنوعة;

1- الأطعمة المملحة :

من المأكولات الممنوعة على مرضى حصوات الكلى، نظرًا لمحتواها المرتفع من الصوديوم، الذي يتسبب في تراكم الكالسيوم والأملاح في البول، ومن ثم الإصابة بحصوات الكلى .


2- البروتين الحيوان :

يرغم القيمة الغذائية العالية للأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني، مثل اللحوم الحمراء والكبد والأسماك الداكنة (التونة والسلمون)، إلا أنها ممنوعة على مرضى حصوات الكلى، إذ تتسبب في رفع مستويات حمض اليوريك في البول، ولذلك يراعى استبدالها بالدجاج والأسماك النيلية.


3- المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفوسفات، وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى، وتزيد من حدة آلامها.


4- السكريات :

السكريات البسيطة الموجودة في العصائر المحلاة أو الحلويات، تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى وزيادة تركيز البول، فضلًا عن زيادة حدة الآم المصاحبة لهذه المشكلة المزعجة.


✅أنواع الحصوات تحدد الممنوعات :

🔹 حصوات أوكسات الكالسيوم :

تتكون نتيجة الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات الموجودة في "الطماطم والفراولة والشاي والمانجو والسبانخ وملح الصوديوم"، لذلك يفضل الامتناع عن تناول هذه الأطعمة.


🔹 حصوات اليوريك أسيد :

تحدث نتيجة الإفراط تناول أملاح اليوريك أسيد المتوفرة في الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين (الشوكولاتة والقهوة والنسكافيه) والجمبري والبط والوز والمكسرات واللحوم الحمراء، ولهذا السبب يفضل الابتعاد عنها.

محتويات الموضوع