القائمة الرئيسية

الصفحات

التلقيح بالمغرب على الأبواب ..الجودة والأمان

 

التلقيح بالمغرب على الأبواب ..الجودة والأمان 



برنامج التلقيح، المدة، الكلفة، الآثار الجانبية... كلها تساؤلات تطرح بخصوص حملة التلقيح الشاملة ضد (كوفيد-19) التي سيتم إطلاقها قريبا..أجوبة عن هذه الأسئلة وغيرها في الحوار التالي مع مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، عبد الحكيم يحيان:


▪️بادئ ذي بدء، أين وصلت التجارب السريرية على اللقاح الصيني؟


لقد تم الانتهاء للتو من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي تم إجراء جزء منها في المغرب بمشاركة 600 متطوع، ولا تزال المعطيات قيد الاستغلال بتنسيق مع الجانب الصيني وجميع الأطراف المعنية.


▪️ هل هناك أي آثار جانبية؟ وهل يمكننا القول إن اللقاح آمن بنسبة 100 في المائة؟


يجب توخي الحذر دائما من الشائعات. فجميع المعطيات المتاحة تشير إلى أنه لقاح واعد، وحتى الآن، لم يتم تسجيل أي آثار جانبية هامة.


▪️ متى ستنطلق حملة التلقيح؟


قريبا. جدا أن شاء الله 


▪️ كم سيكون عدد جرعات اللقاح؟


لا يمكنني أن أمدكم برقم دقيق، ولكن الدفعة الأولى ستشمل نحو 10 ملايين جرعة تم طلبها من مختبر (سينوفارم). وسيكون هذا اللقاح في شكل حقن مملوءة مسبقا، فيما ينص جدول التلقيح على حقنتين لكل شخص، بفارق زمني يقدر بـ21 يوما. وبالتالي، سيستفيد زهاء 5 ملايين شخص من حملة التلقيح المقبلة، وذلك بناء على فرضية تلقي 10 ملايين جرعة.


▪️ كم ستستغرق حملة التلقيح الشاملة؟


سنحرص على أن تستغرق أقل مدة ممكنة. وستعتمد المدة بالأساس على وتيرة التموين وعدد الجرعات التي سنستلمها برسم الدفعة الأولى. وستتم عمليات التسليم تباعا. لذلك لا يمكننا الجزم من الآن بخصوص المدة التي ستستغرقها العملية.


▪️ كيف سيتم تفعيل هذه الحملة على المستوى الجهوي؟


ستحصل كل الجهات على حصتها من اللقاح وفقا للفئة السكانية المستهدفة المحددة. وسيتم تحديد الساكنة التي يجب تلقيحها، وعلى هذا الأساس سيتم تفعيل الحملة في كل جهة. وبالطبع، ستعطى الأولوية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، للخطوط الأمامية، وخاصة العاملين في مجال الصحة، والسلطات العمومية، وقوات الأمن، والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة للفيروس.


▪️ هل سيكون اللقاح مجانيا 100 في المائة؟ وكم كلف ميزانية الدولة؟


إلى حدود الآن، اخترنا مبدأ مجانية اللقاح. أما الكلفة فلم يتم تحديدها بعد على وجه الدقة .

محتويات الموضوع