القائمة الرئيسية

الصفحات

الملك محمد السادس نصره الله كان مثالاً يحتذى به بين طلبة الجامعة

 

الملك محمد السادس  نصره الله كان مثالاً يحتذى به بين طلبة الجامعة


الملك محمد السادس  نصره الله كان مثالاً يحتذى به بين طلبة الجامعة


مدرّس العاهل المغربي جيرارد برومولي

كشف الخبير الاقتصادي والفيلسوف الألماني جيرارد برومولي، وهو واحد من الأساتذة الذين درسوا شعبة الاقتصاد للملك محمد السادس، في جامعة محمد الخامس، في الرباط، عام 1983، حين كان وليًا للعهد، وأحد أهم المتخصصين في قضايا التنمية، أنّه عاش فترة طويلة من طفولته في المغرب، غادر بعدها إلى فرنسا، ليعدود مرة أخرى إلى المملكة بعدما وقع عليه الاختيار، حين طلب الملك الراحل الحسن الثاني من فرنسا إرسال طاقم تدريس خاص بشعبة الاقتصاد، لتلقين ولي العهد دروسًا ومحاضرات في هذا المجال.

وأوضح أنَّه "كان يلقن ولي العهد آنذاك محاضرات في القصر الملكي، في الرباط، رفقة زملائه من الطلبة، في ظروف مثالية، والطلبة كانوا في مستوٍ جيد من النجابة والجدية". المغرب اليوم  - الملك محمد السادس كان مثالاً يحتذى به بين طلبة الجامعة المغرب اليوم  - الملك محمد السادس كان مثالاً يحتذى به بين طلبة الجامعة

وأشار إلى أنَّ "لقاءه الأول مع ولي العهد حين كان طالبًا في المستوى الجامعي، عام 1982، وتعددت بعدها لقاءاتنا، لأن المحاضرات امتدت لأسابيع، وكانت علاقتنا علاقة تلميذ بأستاذه، نتحاور، ويطرح تساؤلات عدّة".

وبيّن أنَّه لم يتلق دروسًا أو نصائح "بروتوكولية" من طرف مديرية القصور والتشريفات والأوسمة، بشأن كيفية أو أسلوب التعامل مع ولي العهد، مبرزًا أنه "كان تعاملاً تلقائيًا، وعصريًا، تكاد تغيب فيه الهواجس البروتوكولية"، مشيرًا إلى أنَّ "لقائه مع الملك الراحل الحسن الثاني كان أوليًا، خلال تسلمي لمهام تدريس محمد السادس، لكن بعد ذلك بدأنا المحاضرات، دون أن يتجدد اللقاء".

وأضاف "طبيعة المحاضرات، كانت اقتصادية، تشمل التعاملات النقدية وكيفية تدبيرها، وكل ما يتعلق بها من جوانب مختلفة"، لافتًا إلى أنَّ "محمد السادس كان مثالاً يحتذى به في الرغبة في التعرف إلى معلومات جديدة، ومعارف تنمي مداركه، ودليلي على ذلك أن الملك تابع دراسته، وحقق مسارًا دراسيًا وأكاديميًا مميزًا".

وأردف "في الواقع لا يمكنني تذكر العلامات والمعدلات التي كان ينالها محمد السادس أثناء دراسته مجال الاقتصاد، لكن حقيقة حين أتابع راهنًا كيفية تدبيره لشؤون البلاد أزيد اقتناعًا بتميز شخصيته، أخيرًا تابعت فقرات ترجمت لي  من خطاب العرش الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي، ولم أندهش لما ورد فيه، بل زدت يقينًا بأنّ ما ورد في الخطاب يتماشى والصورة الكبيرة التي طالما احتفظت بها في ذاكرتي بشأن شخصيته".

واستطرد "أعتقد أنَّ الملك كان يميل أكثر إلى الاهتمام بشعبة القانون، إلى جانب الاقتصاد، لاسيّما أنّ هناك ترابطًا وتلازمًا بين المجالين".

وتابع "كانت علاقتنا جد مميزة، صحيح كانت علاقة تلميذ بأستاذه كما سبق لي أن قلت، لكن أجواء المحاضرات كانت مميزة للغاية، عمل وجد في أجواء احترافية، بعيدًا عن الأمور الشخصية أو ما شابه ذلك".

وعن رأيه في الطريقة المعتمدة في تدريس ولي العهد داخل الجامعة، رأى أنَّ "لا فرق هناك بين برامج ومقررات التدريس مقارنة مع ما هو معمول به في الجامعات الدولية الكبرى، أوروبيًا أو أميركيًا".

ولفت الأستاذ إلى أنه "في ذلك الأوان، وخلال الثمانينات، كنا كأساتذة عهد إلينا بالتدريس في المغرب، وكان لنا شرف تدريس ولي العهد، كنا جد مسرورين ومرتاحين لأجواء العمل التي كانت سائدة وقتئذ، وبالطبع كنا معتزين بالشخصية التي كانت تميز ولي العهد آنذاك، أما في الوقت الراهن، فنحن لا نملك إلا أن نعرب عن ارتياحنا الكبير للمسار الجيد الذي يسير فيه المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، هناك الكثير من الإيجابيات، لاسيما حين أتيت أخيرًا إلى المغرب للمشاركة في فعاليات مؤتمر في مراكش، اندهشت كثيرًا للتطور الكبير الذي طرأ على المغرب الحديث، مغرب محمد السادس".

وفي ختام حديثه إلى "المغرب اليوم" قال جيرارد برومولي "رسالتي إلى الملك محمد السادس، رسالة من أستاذ إلى  تلميذه، أبارك مسار المملكة المغربية، وأثمن ما يشهد هذا المسار التنموي في ضوء مبادرات العاهل محمد السادس لترسيخ مزيد من الحريات وتوسيع رقعة التمتع بالرفاهية، وهذا أمر يفرض تأهيل المؤسسات الوطنية العاملة في مختلف المجالات".


دعاء للملك محمد السادس نصره الله


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال.


دعاء للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 

ﺍﻟﻠﻬــــﻢ ارحم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ﻻ‌ ﺗﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻏﻔﺮ ، ﻭ ﺍﺭﺣﻢ ، ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤَّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺰ ﺍﻷ‌ﻛﺮﻡﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ( ﻭ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﺒﺎﺑﻚ ، ﻭ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ ،ﻓﺠُﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻔﻮﻙ ، ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻣﻚ ، ﻭ ﺟﻮﺩﻙ ، ﻭ ﺍﺣﺴﺎﻧﻚﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ،ﻭ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﺭﺣﻤﻪ ﺭﺣﻤﺔً ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﺗﻘﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﻪﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭَﻓﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﺗﺤﻴﺘﻪ ﺳﻼ‌ﻡٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳُﻌﺪﻭﺍ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﻻ‌ ﻧﺰﻛِّﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ،ﻭ ﻟﻜﻨّﺎ ﻧﺤﺴِﺐ ﺃﻧﻪ ﺁﻣﻦ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ، ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻞ ،ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻣﻨﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺷﻔِّﻊ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ ، ﻭ ﺍﺣﺸﺮﻩ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋِﻪ ، ﻭ ﺍﺳﻘِﻪِ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻻ‌ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻭ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ، ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ، ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡٍ ﺃﻣﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺱٍ ﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﻕ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻭ ﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭٍ ﻋﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞِّ ﻓﺎﻛﻬﺔٍ ﺁﻣﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻭ ﺑﺸِّﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺯﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓٍ ﺭﺯﻗﺎً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺯﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭ ﺃُﻭﺗﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎً ، ﻭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺯﻭﺍﺝٌ ﻣﻄﻬﺮﺓٌ ، ﻭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ )


اللهم احفظ الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي الوفي. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين


دعاء للوطن الحبيب


اللهم إنا نستودعك المغرب...رجالها وشبابها

نساءها وفتيانها.... أطفالها وشيوخها

اللهم إنا نستودعك المغرب...ممتلكاتهاو

مبانيها..و منشآتها.. اللهم إنا نستودعك  المغرب

أراضيها.. وخيراتها.. أمنها.. أمانها..رزقها.. وأرزاقها

اللهم إنا نستودعك المغرب... حدودها.......وبحورها

جبالها... وسهولها

فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع

وأنت خير الحافظين

اللهم امين يارب العالمين