القائمة الرئيسية

الصفحات

تعزيزات للجيش المغربي تصل فيجيج شرق المملكة المغربية

 

تعزيزات للجيش المغربي تصل فيجيج شرق المملكة المغربية 


تعزيزات للجيش المغربي تصل فيجيج شرق المملكة المغربية


وصلت تعزيزات عسكرية مغربية لمنطقة العرجة بفيجيج، تزامنا مع الأحداث الأخيرة التي تم بموجبها طرد مغاربة من أراضيهم الفلاحية من قبل الجيش الجزائري، والتي ظلوا يستغلونها لعقود طوال.


وتأتي هذه التحركات، بعد أيام قليلة من نصب الجيش الجزائري لخيامه، الأحد 14 مارس الجاري،  على أراضي كانت مأهولة بالمغاربة واستغلوها لسنوات طوال في الفلاحة، بمنطقة العرجة أولاد سليمان، المتواجدة في إقليم فجيج، استعدادا لضمها للأراضي الجزائرية بشكل نهائي، يوم 18 مارس الجاري.


جدير بالذكر، أن عددا من ملاك ضيعات قصر سليمان بمنطقة العرجة إقليم فيجيج، خرجوا للاحتجاج، منذ الجمعة 12 مارس الجاري، بعدما تم طردهم من طرف الجيش الجزائري من أراضيهم التي يستغلونها منذ عقود الذي يستعد لضمها إلى التراب الجزائري، ومنحهم آخر أجل يوم 18 مارس لإخلاء المنطقة من مملتكاتهم ونخليهم التي تعد بالآلاف.


وكان مصدر عسكري قد نفى، في وقت سابق، عبر تصاريح صحفية متفرقة، صحة الأخبار المتداولة عن “اقتحام فرقة عسكرية جزائرية أراضي مغربية بمنطقة فكيك”. مؤكدا على أن “الحديث عن استنفار عناصر عسكرية جزائرية لمواطنين مغاربة، وترويعهم بمنطقة العرجة المحاذية للحدود المغربية الجزائرية، أمر لا أساس له من الصحة”؛ مشددا على أنه بعد التحقق من المعطيات الرائجة “بين أن المنطقة هادئة ولم تعرف أي تحركات أو توتر”.


حري بالذكر أن أزمة الحدود بين المغرب والجزائر بمنطقة "العرجة تعود إلى اتفاقية 1972 التي صادق عليها البرلمان الجزائري، ولم يصادق عليها نظيره المغربي، ةالتي تشير إلى أن الحدود هي واد العرجة، اعتمادا على مسح طبوغرافي قام به الجيشان المغربي والجزائري.


لكن الاتفاقية وبحسب فاعلين ومتتبعين بإقليم فكيك-بوعرفة، تضمنت أيضا معلومات ضبابية تتحدث عن الواد غير المسمى، وهو واد محاذي لسفح الجبال حيث توجد المنطقة الحدودية .


يذكر أن المنطقة الحدودية بين المغرب والجزائر، تشهد توترات منذ نحو 50 عاما، حيث سبق وأن اندلعت حرب بين الدولتين في أكتوبر 1963 بسبب الخلاف حول هذه المنطقة، وعرفت باسم "حرب الرمال"، والتي انتهت في 20 فبراير 1964، بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار وتحديد منطقة منزوعة السلاح بين البلدين.


وتأتي هذه الخطوة الجزائرية أيضا في وقت تشهد فيه العلاقات بين البلدين توترا غير مسبوقا، بعد أحداث معبر الكركرات، واعتراف إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بسيادة الرباط على الصحراء المغربية.


دعاء للملك محمد السادس نصره الله


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال.


دعاء للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 

ﺍﻟﻠﻬــــﻢ ارحم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ﻻ‌ ﺗﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻏﻔﺮ ، ﻭ ﺍﺭﺣﻢ ، ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤَّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺰ ﺍﻷ‌ﻛﺮﻡﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ( ﻭ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﺒﺎﺑﻚ ، ﻭ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ ،ﻓﺠُﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻔﻮﻙ ، ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻣﻚ ، ﻭ ﺟﻮﺩﻙ ، ﻭ ﺍﺣﺴﺎﻧﻚﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ،ﻭ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﺭﺣﻤﻪ ﺭﺣﻤﺔً ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﺗﻘﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﻪﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭَﻓﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﺗﺤﻴﺘﻪ ﺳﻼ‌ﻡٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳُﻌﺪﻭﺍ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﻻ‌ ﻧﺰﻛِّﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ،ﻭ ﻟﻜﻨّﺎ ﻧﺤﺴِﺐ ﺃﻧﻪ ﺁﻣﻦ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ، ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻞ ،ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻣﻨﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺷﻔِّﻊ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ ، ﻭ ﺍﺣﺸﺮﻩ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋِﻪ ، ﻭ ﺍﺳﻘِﻪِ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻻ‌ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻭ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ، ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ، ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡٍ ﺃﻣﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺱٍ ﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﻕ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻭ ﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭٍ ﻋﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞِّ ﻓﺎﻛﻬﺔٍ ﺁﻣﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻭ ﺑﺸِّﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺯﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓٍ ﺭﺯﻗﺎً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺯﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭ ﺃُﻭﺗﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎً ، ﻭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺯﻭﺍﺝٌ ﻣﻄﻬﺮﺓٌ ، ﻭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ )




اللهم احفظ الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي الوفي. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين


دعاء للوطن الحبيب


اللهم إنا نستودعك المغرب...رجالها وشبابها

نساءها وفتيانها.... أطفالها وشيوخها

اللهم إنا نستودعك المغرب...ممتلكاتهاو

مبانيها..و منشآتها.. اللهم إنا نستودعك  المغرب

أراضيها.. وخيراتها.. أمنها.. أمانها..رزقها.. وأرزاقها

اللهم إنا نستودعك المغرب... حدودها.......وبحورها

جبالها... وسهولها

فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع

وأنت خير الحافظين

اللهم امين يارب العالمين