القائمة الرئيسية

الصفحات

بنموسى يقدم خلال الساعات القليلة القادمة إلى جلالة الملك تقرير لجنة النموذج التنموي


 بنموسى يقدم خلال الساعات القليلة القادمة إلى جلالة الملك تقرير لجنة النموذج التنموي


بنموسى يقدم خلال الساعات القليلة القادمة إلى جلالة الملك تقرير لجنة النموذج التنموي


أنهت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي إعدادها للتقرير الخاص بمشروع النموذج التنموي الجديد للمملكة.


و تشير المصادر، إلى أن رئيس اللجنة شكيب بنموسى سيقدم خلال الساعات القادمة التقرير النهائي الخاص بمشروع النموذج التنموي الجديد للمملكة.


وكان الملك قد وافق، في يونيو الماضي، على تمديد المهلة، التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي لمدة ستة أشهر إضافية، من أجل تمكينها من تعميق أشغالها حول التبعات المترتبة عن وباء كوفيد-19، بالإضافة إلى الدروس، التي يجب استخلاصها على المديين المتوسط، والبعيد، في هذا الصدد، سواء على الصعيدين الوطني، أو الدولي.


وكانت اللجنة عقدت آخر جلساتها العامة في دجنبر الماضي، لمناقشة التفاصيل النهائية، ووضع اللمسات الأخيرة على تقريرها المنتظر رفعه للملك.


كما قامت اللجنة منذ تعيين أعضاءها أواخر سنة 2019 (قامت) بعقد جملة من اللقاءات مع مختلف الفاعلين الإقتصاديين والسياسيين والمجتمعيين وغيرهم قبل انكبابها على إعداد التقرير.


وقالت اللجنة نفسها إن مشاوراتها أسفرت عن تنظيم 70 جلسة استماع، و113 ورشة عمل، و35 جلسة استماع مواطنة عقدت في مختلف مدن المملكة، مشيرة إلى أن أعضاءها انتقلوا إلى أكثر من 30 موقعا داخل المغرب، وأن الجلسات، والورشات مكنت من الالتقاء، والاستماع إلى ما يفوق 10.000 شخص.


وقالت اللجنة في بلاغ سابق، إنها “تنهي إلى علم المواطنين أن مسلسل المشاورات الموسعة الذي أطلقته منذ شهر دجنبر 2019 قد شارف على الانتهاء، وأن رئيس اللجنة وأعضاءها قد دخلوا مرحلة إعداد التقرير التركيبي لرفعه إلى أنظار الملك بداية شهر يناير 2021.”


وأضافت اللجنة أنها كانت قد وضعت “مجموعة من الآليات للوقوف عن كثب على انشغالات المواطنين في ما يخص قضايا التنمية ورصد انتظاراتهم، بالإضافة إلى تصورهم للمغرب الذي يطمحون إليه”.


يذكر أن اللجنة تم إحداثها للانكباب على بحث، ودراسة الوضع الراهن بصراحة، وجرأة، وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات، التي حققتها المملكة، والإصلاحات، التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي، وتطوراته المستقبلية.


دعاء للملك محمد السادس نصره الله


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال.


دعاء للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 

ﺍﻟﻠﻬــــﻢ ارحم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ﻻ‌ ﺗﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻏﻔﺮ ، ﻭ ﺍﺭﺣﻢ ، ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤَّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺰ ﺍﻷ‌ﻛﺮﻡﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ( ﻭ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﺒﺎﺑﻚ ، ﻭ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ ،ﻓﺠُﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻔﻮﻙ ، ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻣﻚ ، ﻭ ﺟﻮﺩﻙ ، ﻭ ﺍﺣﺴﺎﻧﻚﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ،ﻭ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﺭﺣﻤﻪ ﺭﺣﻤﺔً ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﺗﻘﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﻪﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭَﻓﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﺗﺤﻴﺘﻪ ﺳﻼ‌ﻡٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳُﻌﺪﻭﺍ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﻻ‌ ﻧﺰﻛِّﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ،ﻭ ﻟﻜﻨّﺎ ﻧﺤﺴِﺐ ﺃﻧﻪ ﺁﻣﻦ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ، ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻞ ،ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻣﻨﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺷﻔِّﻊ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ ، ﻭ ﺍﺣﺸﺮﻩ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋِﻪ ، ﻭ ﺍﺳﻘِﻪِ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻻ‌ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻭ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ، ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ، ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡٍ ﺃﻣﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺱٍ ﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﻕ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻭ ﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭٍ ﻋﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞِّ ﻓﺎﻛﻬﺔٍ ﺁﻣﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻭ ﺑﺸِّﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺯﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓٍ ﺭﺯﻗﺎً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺯﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭ ﺃُﻭﺗﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎً ، ﻭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺯﻭﺍﺝٌ ﻣﻄﻬﺮﺓٌ ، ﻭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ )




اللهم احفظ الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي الوفي. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين


دعاء للوطن الحبيب


اللهم إنا نستودعك المغرب...رجالها وشبابها

نساءها وفتيانها.... أطفالها وشيوخها

اللهم إنا نستودعك المغرب...ممتلكاتهاو

مبانيها..و منشآتها.. اللهم إنا نستودعك  المغرب

أراضيها.. وخيراتها.. أمنها.. أمانها..رزقها.. وأرزاقها

اللهم إنا نستودعك المغرب... حدودها.......وبحورها

جبالها... وسهولها

فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع

وأنت خير الحافظين

اللهم امين يارب العالمين.