القائمة الرئيسية

الصفحات

هذا ما قد توصي به اللجنة العلمية والتقنية بخصوص صلاة التراويح بالمملكة

 

هذا ما قد توصي به اللجنة العلمية والتقنية بخصوص صلاة التراويح بالمملكة


هذا ما قد توصي به اللجنة العلمية والتقنية بخصوص صلاة التراويح بالمملكة


بنسبة كبيرة التراوح ماغاديش يكونو فهاد رمضان. هذا ما تتجه اللجنة العلمية والتقنية إلى أن توصي به، حسب ما نشره موقع «كَود» من معطيات، وذلك في ظل التطورات التي تشهدها الوضعية الوبائية عبر العالم.


وتميل اللجنة إلى هذا الخيار بعد المستجدات التي تشهدها معركة مواجهة الجائحة، إذ فرض عودة تفشي الفيروس بوتيرة أعلى على عدد من الدول اعتماد تدبير «الحجر الصحي الشامل»، كما كان عليه الحال في فرنسا، حيث أعلن، أمس، عن تطبيق هذا الإجراء الاحترازي لشهر كامل ابتداء من اليوم لوقف الزحف المتسارع للفيروس.



 

كما أنها تستند في تغليب كفته إلى التغيير الذي طرأ في الأسابيع الأخيرة على الحالة الوبائية بالمملكة، حيث عاد مجموع الحالات الجديدة المسجلة أسبوعيا إلى الارتفاع بشكل طفيف للأسبوع الثاني على التوالي، وهو ما دفع الحكومة إلى قرار تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية التي جرى إقرارها يوم 13 يناير 2021 لأسبوعين إضافيين، وفق ما أكد سعد الدين العثماني في تدوينة على حسابه ب “فايسبوك”.



 

وقد عزز هذا المستجد المخاوف من أن يؤدي السماح بإقامة صلاة التراويح إلى تفجر بؤر جديدة للوباء قد تعقد الوضعية الصحية ببلادنا، وذلك نظرا للتوافد الكبير للمصلين على المساجد في شهر رمضان، وهو الإقبال الذي من المؤكد أن يصاحبه خرق على نطاق أوسع للتدابير الاحترازية المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، والتي تطالعنا إلى اليوم العديد من مشاهدها مهددة بإعادتنا إلى نقطة الصفر في مواجهة الجائحة.


دعاء للملك محمد السادس نصره الله


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال.


دعاء للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 

ﺍﻟﻠﻬــــﻢ ارحم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ﻻ‌ ﺗﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻏﻔﺮ ، ﻭ ﺍﺭﺣﻢ ، ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤَّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺰ ﺍﻷ‌ﻛﺮﻡﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ( ﻭ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﺒﺎﺑﻚ ، ﻭ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ ،ﻓﺠُﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻔﻮﻙ ، ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻣﻚ ، ﻭ ﺟﻮﺩﻙ ، ﻭ ﺍﺣﺴﺎﻧﻚﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ،ﻭ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﺭﺣﻤﻪ ﺭﺣﻤﺔً ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﺗﻘﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﻪﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭَﻓﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﺗﺤﻴﺘﻪ ﺳﻼ‌ﻡٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳُﻌﺪﻭﺍ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﻻ‌ ﻧﺰﻛِّﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ،ﻭ ﻟﻜﻨّﺎ ﻧﺤﺴِﺐ ﺃﻧﻪ ﺁﻣﻦ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ، ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻞ ،ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻣﻨﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺷﻔِّﻊ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ ، ﻭ ﺍﺣﺸﺮﻩ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋِﻪ ، ﻭ ﺍﺳﻘِﻪِ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻻ‌ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻭ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ، ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ، ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡٍ ﺃﻣﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺱٍ ﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﻕ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻭ ﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭٍ ﻋﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞِّ ﻓﺎﻛﻬﺔٍ ﺁﻣﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻭ ﺑﺸِّﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺯﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓٍ ﺭﺯﻗﺎً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺯﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭ ﺃُﻭﺗﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎً ، ﻭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺯﻭﺍﺝٌ ﻣﻄﻬﺮﺓٌ ، ﻭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ )




اللهم احفظ الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي الوفي. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين


دعاء للوطن الحبيب


اللهم إنا نستودعك المغرب...رجالها وشبابها

نساءها وفتيانها.... أطفالها وشيوخها

اللهم إنا نستودعك المغرب...ممتلكاتهاو

مبانيها..و منشآتها.. اللهم إنا نستودعك  المغرب

أراضيها.. وخيراتها.. أمنها.. أمانها..رزقها.. وأرزاقها

اللهم إنا نستودعك المغرب... حدودها.......وبحورها

جبالها... وسهولها

فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع

وأنت خير الحافظين

اللهم امين يارب العالمين.