القائمة الرئيسية

الصفحات

مجموعة OCP تطلق “صندوق ضمان التميز” لتمكين المقاولات من التمويل و الدعم

 


مجموعة OCP تطلق “صندوق ضمان التميز” لتمكين المقاولات من التمويل و الدعم 


أعلنت “مجموعة “OCP” عن إطلاق آلية مالية لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة لنظامها الإيكولوجي، وترتكز الآلية الجديدة على إحداث صندوق ضمان أطلق عليه اسم “صندوق ضمان التميز“، والذي سيمكن مموني وموردي المجموعة من الحصول على التمويلات اللازمة لدورات التشغيل.


مجموعة OCP تطلق “صندوق ضمان التميز” لتمكين المقاولات من التمويل و الدعم


وحسب بلاغ صادر عن المجموعة فبفضل هذه الآلية، يمكن للممونين والموردين تمويل 70 في المائة من الاحتياجات النقدية المترتبة عن تنفيذ التعاقدات بمجرد توقيع الطلبات. كما يمكن كذلك أن تستفيد هذه المقاولات من شروط تفضيلية ودون تقديم ضمانات إضافية من أجل تلبية التزاماتها مع مجموعة OCP.


البلاغ أضاف أن “صندوق ضمان التميز” يتخذ شكل صندوق للتوظيف الجماعي بالتسنيد وهو مدعوم بالكامل من طرف “مجموعة “OCP”، وفي هذا الصدد، تعد مؤسسة التمويل “فينيا“، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير (CDG) المتخصص في تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة، المستفيد الأول من هذا الصندوق، إذ وقعت اتفاقية شراكة مع “مجموعة OCP” من أجل تقديم عروض تمويلية جذابة لفائدة مموني وموردي المجموعة، وبالتالي يمكن لـ “فينيا” اللجوء إلى صندوق الضمان لتغطية المخاطر المالية التي تتعرض لها محفظة مقاولات النظام الإيكولوجي لمجموعة OCP. وفي هذا الصدد يمكن تعميم هذا النموذج مستقبلا ليشمل مؤسسات مالية أخرى.


وتصل اعتمادات “صندوق ضمان التميز” إلى 125 مليون درهم، ويسمح بضمان قروض إجمالية تصل قيمتها إلى 950 مليون درهم. وفي هذا الصدد، تترواح قيمة القروض التي سيغطيها الصندوق بين 100 ألف درهم و15 مليون درهم وستمنح لموردي ومموني مجموعة OCP من أجل تمويل عقود إمدادات السلع أو الخدمات المبرمة أو التي يجري تنفيذها مع “مجموعة OCP”.


فضلا عن هذا يعد “صندوق ضمان التميز” أول استخدام للتسنيد بالمغرب لضمان مخاطر القروض، وقد عملت كل من “CDG Capital” و “Maghreb Titrisation” و “Clifford Chance” على مرافقة مجموعة OCP من أجل إنشاء وهيكلة “صندوق ضمان التميز” الذي ستتولى تدبيره “Maghreb Titrisation”، فرع مجموعة صندوق الإيداع والتدبير.


وتستهدف الآلية الجديدة مموني وموردي “مجموعة OCP” الملتزمين بتطوير قدراتهم في إطار النموذج الجديد للتعاون الذي يحمل اسم “ميثاق التقدم” الذي تم إحداثه من طرف مجموعة OCP ويتطلب انخراط الممونين والموردين في نهج لتطوير أنشطتهم وإضفاء الطابع المهني عليها. وفي الواقع، يتم تنفيذ “ميثاق التقدم” بشراكة مع المقاولات الصغرى والمتوسطة من خلال الارتكاز على تقييم مجموعة OCP الذي يأخذ بعين الاعتبار العديد من معايير الأداء والقدرات التشغيلية، وبناء على ذلك، يمكن للممونين والموردين الملتزمين الاستفادة من بعض آليات الدعم (بما في ذلك صندوق ضمان التميز). وفي هذا الصدد، يمكن كذلك مشاركة تقييمات مجموعة OCP مع المؤسسة المالية الشريكة عند دراسة ملفات تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة.


وقالت المجموعة إن الآلية الجديدة تعتبر جزءا من برنامج طموح لتطوير النظام الإيكولوجي لمجموعة OCP يهدف إلى تعزيز الشراكة مع الممونين والموردين الأكثر التزاما وكفاءة على الصعيدين الوطني والمحلي, ويشتمل البرنامج الجديد على آليات للتحفيز، والاندماج والدعم التي تغطي العديد من الجوانب بما في ذلك “ميثاق التقدم”، وتطوير مهارات الموارد البشرية للممونين والموردين، والتطوير المشترك للمنتجات والتجهيزات البديلة للمواد المستوردة وكذا ولوج المقاولة الصغيرة جدا لصفقات مجموعة OCP، كما يستفيد هذا البرنامج من المنصات الرقمية المخصصة للممونين والموردين باعتبارها عاملا رئيسيا لتسريع التنمية.


دعاء للملك محمد السادس نصره الله


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال.


دعاء للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 

ﺍﻟﻠﻬــــﻢ ارحم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه و .. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻈﺮﺓ ﺭﺿﺎ ﻻ‌ ﺗﻌﺬﺑﻪ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺃﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ، ﻭ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺭﺣﻤﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻏﻔﺮ ، ﻭ ﺍﺭﺣﻢ ، ﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤَّﺎ ﺗﻌﻠﻢ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷ‌ﻋﺰ ﺍﻷ‌ﻛﺮﻡﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﻋﻒ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ( ﻭ ﻳﻌﻔﻮﺍ ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻧﻪ ﺟﺎﺀ ﺑﺒﺎﺑﻚ ، ﻭ ﺃﻧﺎﺥ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ ،ﻓﺠُﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻌﻔﻮﻙ ، ﻭ ﺇﻛﺮﺍﻣﻚ ، ﻭ ﺟﻮﺩﻙ ، ﻭ ﺍﺣﺴﺎﻧﻚﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺇﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ،ﻭ ﻫﻮ ﺷﻲﺀ ، ﻓﺎﺭﺣﻤﻪ ﺭﺣﻤﺔً ﺗﻄﻤﺌﻦ ﺑﻬﺎ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﺗﻘﺮ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﻪﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭَﻓﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺣﺸﺮﻩ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ، ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﺗﺤﻴﺘﻪ ﺳﻼ‌ﻡٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ ( ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳُﻌﺪﻭﺍ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻟﺪﻳﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭ ﺍﻷ‌ﺭﺽ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﻻ‌ ﻧﺰﻛِّﻴﻪ ﻋﻠﻴﻚ ،ﻭ ﻟﻜﻨّﺎ ﻧﺤﺴِﺐ ﺃﻧﻪ ﺁﻣﻦ ﻭ ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ، ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻪ ﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﻤﺎ ﻋﻤﻞ ،ﻭ ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺮﻓﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﻣﻨﻴﻦﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺷﻔِّﻊ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭ ﻣﺼﻄﻔﺎﻙ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠَّﻢ ، ﻭ ﺍﺣﺸﺮﻩ ﺗﺤﺖ ﻟﻮﺍﺋِﻪ ، ﻭ ﺍﺳﻘِﻪِ ﻣﻦ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺷﺮﺑﺔ ﻫﻨﻴﺌﺔ ﻻ‌ ﻳﻈﻤﺄ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍًﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻇﻼ‌ﻝٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻭ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﺘﻬﻮﻥ ، ﻛﻠﻮﺍ ﻭ ﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﻫﻨﻴﺌﺎً ﺑﻤﺎ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ ، ﺇﻧﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻧﺠﺰﻱ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺍﺟﻌﻠﻪ ﻣﻊ ( ﺍﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡٍ ﺃﻣﻴﻦ ، ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕٍ ﻭ ﻋﻴﻮﻥ ، ﻳﻠﺒﺴﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﺪﺱٍ ﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﻕ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ، ﻛﺬﻟﻚ ﻭ ﺯﻭﺟﻨﺎﻫﻢ ﺑﺤﻮﺭٍ ﻋﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻜﻞِّ ﻓﺎﻛﻬﺔٍ ﺁﻣﻨﻴﻦ )ﺍﻟﻠﻬــــﻢ .. ﺑﺸِّﺮﻩ ﺑﻘﻮﻟﻚ ( ﻭ ﺑﺸِّﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻭ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺟﻨﺎﺕٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷ‌ﻧﻬﺎﺭ ، ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺯﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓٍ ﺭﺯﻗﺎً ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺯﻗﻨﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، ﻭ ﺃُﻭﺗﻮﺍ ﺑﻪ ﻣﺘﺸﺎﺑﻬﺎً ، ﻭ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺯﻭﺍﺝٌ ﻣﻄﻬﺮﺓٌ ، ﻭ ﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ )




اللهم احفظ الأسرة الملكية الشريفة والشعب المغربي الوفي. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين


دعاء للوطن الحبيب


اللهم إنا نستودعك المغرب...رجالها وشبابها

نساءها وفتيانها.... أطفالها وشيوخها

اللهم إنا نستودعك المغرب...ممتلكاتهاو

مبانيها..و منشآتها.. اللهم إنا نستودعك  المغرب

أراضيها.. وخيراتها.. أمنها.. أمانها..رزقها.. وأرزاقها

اللهم إنا نستودعك المغرب... حدودها.......وبحورها

جبالها... وسهولها

فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع

وأنت خير الحافظين

اللهم امين يارب العالمين