Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

ملك إسبانيا يقاطع رواق المغرب في معرض السياحة الدولي بمدريد

 

ملك إسبانيا يقاطع رواق المغرب في معرض السياحة الدولي بمدريد 


ملك إسبانيا يقاطع رواق المغرب في معرض السياحة الدولي بمدريد


على غير عادته ، لم يزر فيليب السادس ملك إسبانيا ، الرواق المغربي، في افتتاح المعرض الدولي للسياحة “فيتور” بمدريد اليوم الأربعاء.


و لم يتوقف العاهل الإسباني ، كما يفعل كل عام ، عند الرواق المغربي ، ما يؤشر على أزمة دبلوماسية حقيقية بين الرباط و مدريد بعد أحداث متتالية بينها استقبال زعيم البوليساريو و كذا أزمة مدينة سبتة المحتلة.


الملك الإسباني الذي كان مرفوقاً بزوجته ووزير الصناعة و السياحة و رئيسة منطقة مدريد إيزابيل دياز أيوسو ، لم يزر الرواق المغربي و لم يلتقي أي مسؤول مغربي هناك كما فعل ذلك في الأعوام السابقة.


يشار إلى أن المغرب قرر أمس الثلاثاء ، استدعاء سفيرته لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، للتشاور، وذلك بعد ساعات من استدعاء وزارة الخارجية الإسبانية لها، بعدما كانت مدينة سبتة قد شهدت نزوحا جماعيا لـ8 آلاف شخص، منذ فجر الاثنين، مما يرجح زيادة التوتر في العلاقات بين البلدين.


وقالت السفيرة المغربية، قبيل تلبيتها لاستدعاء وزارة الخارجية الإسبانية، الثلاثاء، إنه “في العلاقات بين الدول هناك أفعال لها عواقب ويجب تحملها”، معتبرة أن هناك “مواقف لا يمكن قبولها”، في إشارة منها إلى استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، بهوية مزورة، قبل أسابيع، وهو ما صعد حدة التوتر في العلاقات بين البلدين الجارين.


وفي حين أكدت بنيعيش، في تصريحات لوسائل إعلام أوروبية، قبل لقائها بوزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، على أن العلاقات بين دول الجوار والأصدقاء يجب أن تقوم على “الثقة المتبادلة التي يجب العمل عليها ورعايتها”، يرى مراقبون أن من شأن تدفق المهاجرين على مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، أن يتسبب في تأزيم العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد

تعليقات

محتويات الموضوع