القائمة الرئيسية

الصفحات

اسبانيا تعلن عن مخطط أمني- عسكري كبير لـ ”حماية” سبتة ومليلية من “التهديدات المستقبلية”

 

اسبانيا تعلن عن مخطط أمني- عسكري كبير لـ ”حماية” سبتة ومليلية من “التهديدات المستقبلية”


اسبانيا تعلن عن مخطط أمني- عسكري كبير لـ ”حماية” سبتة ومليلية من “التهديدات المستقبلية”


في تطور مثير من الجانب الإسباني، بسبب  العلاقة المتوترة بين الرباط و مدريد منذ موقف مدريد المعارض لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السيادة المغربية على الصحراء، ثم استقبال هذا البلد الأوروبي لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي للعلاج من فيروس كورونا، بهوية مزيفة.


وهو ما رد عليه المغرب بشكل بشكل رسمي تلاه تصريحات قوية للسفيرة المغربية بمدريد كريمة بنيعيش، أول يوم أمس الخميس، برفض تصريحات وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، ووصفتها بالتصريحات التي تهدف إلى التلاعب والتغليط. وتابعت قائلة “لا يمكن إلا أن نعبر عن الأسف للطابع البائس وللانفعال والعصبية التي رافقت هذه التصريحات. لقد كشفت الأزمة الحالية الدوافع الخفية ومخططات بعض الأوساط الإسبانية، التي ما زالت تلح على الرغبة في الإضرار بالمصالح العليا للمملكة منذ استرجاع الصحراء المغربية سنة 1975″.


وأضافت بنيعيش في انتقاداتها لمدريد “يحق لنا، بالتالي، التساؤل عما إذا كانت هذه التصريحات الأخيرة خطأ شخصيا للوزيرة، أم أنها تعكس النوايا الحقيقية لبعض الأوساط الإسبانية المعادية للوحدة الترابية للمملكة، القضية المقدسة للشعب المغربي ولكل القوى الحية للأمة”.


وأبرزت كذلك أن “الاحترام المتبادل والثقة بين البلدين، اللذين تحدث عنهما رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتيش أصبحا، للأسف، موضع شك حاليا”. وختمت تصريحاتها بخطاب تصعيدي قائلة “المغرب أخذ علما بذلك، وسيتصرف بناء عليه”.


 من جانبه  إيفان ريدوندو، مدير مكتب رئيس الحكومة بيدرو سانتيش، كشف أمام لجنة شؤون الأمن القومي في البرلمان، أول يوم امس الخميس، أن “ حكومة مدريد ستتبنى مخططا شاملا لمدينتي سبتة ومليلية ضمن الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي الخاص بإسبانيا”. وحدد وضع هذا المخطط قبل بداية الصيف المقبل، أي بعد أسابيع قليلة.


وكشف، حسب وكالة أوروبا برس، عن بعض الركائز التي سيعتمد عليها المخطط الجديد الخاص بالأمن القومي الإسباني ومنها كيفية مواجهة التحديات المختلطة،  وشدد على أن المخطط الجديد الشامل يعطي أهمية قصوى وهامة للغاية لمدينتي سبتة ومليلية.


من التوتر سواء عبر التصريحات الجديدة للسفيرة المغربية المعتمدة في هذا البلد الأوروبي التي شددت على غياب الثقة بين البلدين، ثم إعلان إسبانيا عن تبني مخطط أمني- عسكري جديد شامل يعطي أهمية كبيرة لمدينتي سبتة ومليلية.