Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

جزائريون ينوهون بالملك محمد السادس نصره الله ويرفضون دعم البوليساريو

 

جزائريون ينوهون بالملك محمد السادس نصره الله  ويرفضون دعم البوليساريو


جزائريون ينوهون بالملك محمد السادس نصره الله  ويرفضون دعم البوليساريو


في ظل الحراك الشعبي الذي تعرفه الجارة الشرقية الجزائر، يبدو أن جزائريي الخارج بدورهم غير راضين عما تعيشه بلادهم وما يعانيه المجتمع الجزائري بسبب بسط العسكر قبضته على الحكم.

الأزمة الداخلية التي تعرفها الجزائر، والتي حركت الشارع الجزائري، جعلت عددا من الجزائريين يقارنون بلدهم بالمغرب، بعد الإنجازات التي حققها سياسيا واقتصاديا وحتى صحيا بفضل التدبير المحكم لجائحة كورونا، واحتلال المملكة الرتبة العاشرة في لائحة الدول التي نجحت في تلقيح مواطنيها.

إعجاب الجزائريين المقيمين في الخارج بالتجربة المغربية ازداد بعد تدخل الملك محمد السادس وتوجيهه أوامره بتسهيل عودة أفراد الجالية المغربية إلى وطنهم الأم لقضاء العطلة الصيفية، مع اتخاذ عدد من القرارات الهامة، مثل تخفيض أسعار تذاكر السفر عبر الطائرات والبواخر بشكل غير مسبوق.

“فرحاتكوم، الملك تاعكوم عاونكم باش تروحوا للمغرب.. حنا الله غالب تلت سنين مارينا لبلاد (الجزائر)”، تقول سيدة جزائرية متقدمة في السن التقت بها هسبريس في أحد المقاهي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، مضيفة: “مات ولد أختي جاونا بزاف ديال الغاشي (الناس) وما نجمناش باش نروحو، هاد الرايس ماعرفينش وين رايح بينا، الله ياخد فيه الحق”.

وبعبارات التنويه بالتجربة المغربية الصادرة عن المتحدثة إلى هسبريس، شكر عماني عبد المجيد، العامل في مقهى بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والمنحر من مدينة بزفاريك الجزائرية، الملك محمدا السادس على مبادرته بتسهيل السفر إلى المغرب وجعله ممكنا، وبأقل تكلفة، رغم استمرار خطر وباء كورونا.

عماني انتقد السلطات الجزائرية إذ قال: “حشومة على بلادنا دلتنا في البلاد ودلتنا في أوروبا، وقنلصلياتنا لا تهتم بنا. ونتمنى هاد الرئيس ديانا يدير لشعبو بحال لي دار محمد السادس، سهل على شعبو باش يمشي يشوف والديه وعائلتو”.

وكان لافتا أن الإخوة الجزائريين الذين تحدثوا إلى هسبريس تطرقوا بعفوية وتلقائية إلى موضوع جبهة البوليساريو، إذ صبوا جام غضبهم على الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وجنرالاته، بسبب صرفهم مليارات الدولارات على هذه الجبهة الوهمية.

هذا الموقف الرافض لدعم الجزائر للبوليساريو عبر عنه مواطن جزائري مقيم ببلجيكا قائلا: “هاد البوليساريو ربحنا معاها غير لخسارة ولعداوة”، ثم تساءل: “كيفاش البوليساريو عندهم أربعة مترات وخلينا المغرب لي عندو تاريخ؟ والمغاربة عاونوا الجزائر ضد فرنسا، والجزائريين كان يروحو لوجدة وبركان باش يدربوا على القتال”.

مواطن جزائري آخر يدعى صابر الزواوي، مقيم في فرنسا، عبر بدوره عن إعجابه بالتجربة المغربية، ونوه بقرار الملك محمد السادس في ما يخص تسهيل عودة الجالية المغربية، وطالب السلطات الجزائرية بفتح الحدود، والسماح للجزائريين في الخارج بزيارة بلدهم على غرار ما فعل المغرب.

ناصر الزواوي قال في حديثه لهسبريس: “عندي رسالة إلى الرئيس عبد المجيد تبون، خاص الجزائر تفتح الحدود، حرام عليكوم، بزاف دناس في فرنسا وبلجيكا وهولندا حبوا يروحوا يشوفوا الوالدين تاعهوم”.

جدير بالذكر أن تدخل الملك محمد السادس لتسهيل عودة الجالية المغربية إلى أرض الوطن خلف صدى كبيرا لدى وسائل الإعلام الدولية، وتطرقت إليه قنوات تلفزيونية ووسائل إعلام عالمية، مثل قناة AT5 الهولندية التي قالت إن آلاف المغاربة يتأهبون للذهاب إلى المغرب بعد التدخل الملكي.

أما جريدة NRC الهولندية فاختارت العاهل المغربي محمدا السادس شخصية الأسبوع، مشيرة إلى تدخله لتخفيض أثمان تذاكر الطائرات والبواخر، ما سيمكن ملايين المغاربة من دخول المغرب لزيارة عائلاتهم وقضاء العطلة الصيفية.

تعليقات