Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

السفير الصيني: المغرب والصين “يناضلان من أجل التعددية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”

 

السفير الصيني: المغرب والصين “يناضلان من أجل التعددية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى 


السفير الصيني: المغرب والصين “يناضلان من أجل التعددية ومبدأ عدم



أشاد سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغلين، الأربعاء بالرباط، بالعلاقات السياسية الممتازة التي تجمع البلدين، مؤكدا على ضرورة تعزيز الشراكة الاقتصادية.

وشدد الدبلوماسي الصيني، في تصريح صحفي، خلال الاحتفال بالذكرى المائوية للحزب الشيوعي الصيني، على أن “العلاقات السياسية بين الصين والمغرب ممتازة”، مبرزا أن البلدين يتقاسمان “مقاربة مشتركة”، سيما في ما يتعلق بالملفات الدولية الكبرى.

وسجّل لي تشانغلين أن المغرب والصين “يناضلان من أجل التعددية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”، كما أنهما “ملتزمان بالسيادة الوطنية والوحدة الترابية والحق في التنمية”.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى يشكل فرصة لتقييم التعاون بين الصين والمغرب، مذكرا بالزيارة “التاريخية” التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للصين سنة 2016، والتي وقع خلالها جلالة الملك والرئيس شي جين بينغ، على إعلان مشترك يتعلق بإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

وأكد، بهذا الخصوص، أن هذه الزيارة أعطت “دفعة قوية” للتعاون الثنائي، مع ارتفاع وتيرة الاتصالات وحجم المبادلات التجارية، مضيفا أن “العلاقات في وضع جيد”، ومشدّدا على ضرورة إرساء شراكة اقتصادية” أقوى”، سيما في مجال الصناعة التحويلية، مذكرا، في هذا الخصوص، بالاستثمار الكبير والمقدر بـ350 مليون يورو المُنجز من قبل مقاولة صينية في وحدتها الصناعية بالقنيطرة.

وسجل تشانغلين أن التعاون بين البلدين ما فتئ “يتوسع من حيث النطاق والعمق”، معتبرا أن التضامن الذي يظهر في مواجهة جائحة كورونا “يعد خير دليل على ذلك”.

كما جدد الدبلوماسي استعداد الجانب الصيني للعمل، بتنسيق مع السلطات المغربية، لتكثيف وتنويع محاور التعاون بهدف الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الثنائية إلى مستوى أعلى لما فيه مصلحة شعبي البلدين.

يذكر أن الاحتفال بهذه الذكرى، الذي أقيم في سفارة الصين بالرباط، تميز بتنظيم معرض دولي متنقل تحت شعار “الحزب الشيوعي الصيني .. 100 سنة من التاريخ”، بحضور عدد من المسؤولين المغاربة والشخصيات الوطنية البارزة من بينهم سياسيون وأكاديميون وفاعلون اقتصاديون.

تعليقات