Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه لائحة العائلات البرلمانية..برلمانيون يجلسون جنبا إلى جنب مع زوجاتهم وبناتهم وأبنائهم على “الكراسي الناعمة” داخل قبة البرلمان ..


هذه لائحة العائلات البرلمانية..برلمانيون يجلسون جنبا إلى جنب مع زوجاتهم وبناتهم وأبنائهم على “الكراسي الناعمة” داخل قبة البرلمان ..


هذه لائحة العائلات البرلمانية..برلمانيون يجلسون جنبا إلى جنب مع زوجاتهم وبناتهم وأبنائهم على “الكراسي الناعمة” داخل قبة البرلمان ..


برزت بشكل لافت ظاهرة ما يسمى بالعائلات البرلمانية في مجلس النواب بعد انتخابات 8 شتنبر، حيث أضحى يجلس النائب البرلماني جنباً إلى جنب مع زوجته، وآخر بالقرب من بناته وأبنائه، لتشكل بذلك العائلات إحدى السمات الرئيسية لتركيبة مجلس النواب الحالي.


يأتي ذلك، بعد أن استغل قياديون اللائحة الجهوية من أجل  وضع زوجاتهم وبناتهم على رأسها للحصول على مقاعد برلمانية وذلك خلال الانتخابات التي جرت في 8 شتنبر الجاري.



وكان لافتاً للانتباه وجودُ عائلات تحت قبة البرلمان، ومنها أسرة النائب البرلماني  التهامي المسقي عن  (الحركة الديموقراطية الاجتماعية) الذي يجلس بمقعد برلماني عن دائرة آسفي وتجلس بجانبه ابنته (مريم المسقي) التي فازت بمقعد برلماني عن طريق اللائحة، وهي الابنة الثانية التي تصل قبة البرلمان بعد ابنته هاجر المسقي في الولاية السابقة عن طريق اللائحة الوطنية لحزب الاتحاد الدستوري، وبذلك يرافق التهامي المسقي ابنته الثانية إلى البرلمان بعدما رافق الأولى في الولاية السابقة.


و يتواجد في مجلس النواب ذاته، عائلة  محمد السمو عن حزب الحمامة رئيس المجلس البلدي القصر الكبير والبرلماني عن دائرة العرائش اصطحب معه ابنته المصون (زينب سيمو) الى قبة البرلمان  كبرلمانية ظفرت بالمقعد كوكيلة لائحة بالشمال



 

وعلى غرار محمد السمو، اتسعت الكراسي الدافئة للبرلمان لعائلة عبد الواحد الانصاري القيادي في حزب الميزان الفائز بمقعد برلماني بمكناس فازت معه ابنته (مروى الانصاري ) بمقعد برلماني كوكيلة للائحة الجهوية فاس مكناس


وعلى نفس المنوال سار آل محمد لحموش قيادي حزب الحركة الشعبية البرلماني بالخميسات يأخذ معه ابنته (سكينة لحموش) الى قبة البرلمان كوكيلة اللائحة الجهوية بجهة الرباط القنيطرة. وفيما يلي بقية العائلات الأسر البرلمانية التي تجلس جنبا إلى جنب داخل كراسي البرلمان الدافئة:


4 عبد العزيز البنين قيادي بالاتحاد الدستوري نال عضوية مجلس جهة مراكش اسفي ودفع ابنته (سناء البنين )الى البرلمان عبر اللائحة الجهوية



 

5 عبد اللطيف ابدوح القيادي الاستقلالي مهد الطريق لابنته (سحر ابدوح) لتحصل على مقعد برلماني عبر اللائحة الجهوية


6 حميد شباط بفاس المرشح باسم جبهة القوى الديمقراطية بعد ان ظفر بعضوية مجلس فاس رفقة زوجته أوصل ابنته الى البرلمان


7 حميد كوكس القيادي في الحركة الشعبية مهد الطريق لحصول زوجته (فدوى محسن الحياني) على مقعد برلماني


8 حليمة العسالي القيادية الحديدية بالحركة الشعبية يسرت لابنتها (زينب امهروق ) عبر اللائحة الجهوية بني ملال خنيفرة مقعدا بالبرلمان


9 الحبيب بن الطالب عن الاصالة والمعاصرة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش آسفي ، زوجته (جميلة عفيف) تفوز برئاسة مجلس العمالة، وابنته (فاطمة الزهراء بن الطالب ) تفوزبمقعد برلماني عن اللائحة الجهوية، وابنه عثمان يفوز بمقعد برلماني



 

10 ابراهيم أوتكارت عن الحزب الدستوري يفوز بمقعد برلماني في دائرة الحوز ويفوز ابنه (طارق أوتكارت) برئاسة جماعة أبادو وتفوز ابنته (أمينة أوتكارت) بمقعد في مجلس الجهة.


11 محمد إدموسى يفوز بمقعد برلماني عن دائرة الحوز وابنه (حمزة إدموسى ) على رأس لائحة الاستقلال للمجلس الاقليمي للحوز .


12- حليمة العسالي، القيادية في حزب الحركة الشعبية ابنتها زینب أمهروق، وكيلة اللائحة الجهوية باسم الحركة الشعبية، لتضمن هي الأخرى مقعدا لها بالبرلمان.


13- كما تكرر الأمر نفسه مع عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عبد اللطيف أبدوح، ومع ابنة القيادي في حزب الاتحاد الدستوري عبد العزيز البنين التي فازت بصفتها وكيلة الحزب بجهة مراكش.


14-حميد شباط، والملتحق حديثا بحزب الجبهة القوى الديمقراطية حجز مقعدا لابنته، بعد أن وضع ابنته ريم شباط على رأس اللائحة الجهوية لحزب الزيتونة بجهة فاس مكناس، مما سهل مأموريتها للوصول إلى قبة البرلمان.

تعليقات