Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الرايس تبون ورئيسه شنقريحة سيصدران بلاغا تنديديا ضد باريس بسبب موالاة فرنسا الكلي للمغرب


 الرايس تبون ورئيسه شنقريحة سيصدران بلاغا تنديديا ضد باريس بسبب موالاة فرنسا الكلي للمغرب


الرايس تبون ورئيسه شنقريحة سيصدران بلاغا تنديديا ضد باريس بسبب موالاة فرنسا الكلي للمغرب


تبون “رايس” الجزائر ، ورئيسه العسكري شنقريحة ، غاضبان من فرنسا ويخططان للإعلان عنها رسميا في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بسبب التدريبات الأخيرة التي نظمتها باريس والرباط.


و أنهت القوات المسلحة الجوية المغربية والفرنسية الجمعة تدريبا مشتركا، للمرة الأولى منذ عشرة أعوام، بهدف “تعزيز التعاون في مجال الطيران العسكري” بين البلدين.


انطلق التدريب الذي حمل اسم “ماراتون 2022” في 16 ماي، في القاعدة العسكرية الجوية بسيدي سليمان، ووشاركت فيه ثلاث طائرات من طراز “ميراج د” من قاعدة نانسي بفرنسا مع طاقم مكون من نحو قرابة 80 شخصا، بالإضافة إلى الطواقم المغربية وطائرات من طراز “ميراج ف1-م” تابعة للقوات الملكية الجوية.


ونقلت تقارير إعلامية، إن “التعاون العسكري المعزز بين فرنسا والمغرب لم يحدث في الجزائر العاصمة ، خاصة أنه يحدث في سياق كانت الجزائر العاصمة تتوقع فيه إحياءً فعالاً ومتعمقاً للعلاقات الثنائية مع فرنسا بعد شهور طويلة من التوتر الدبلوماسي بين البلدين”.


واعتبرت المصادر ذاتها، أنه كانت خيبة الأمل قوية جدًا في الجزائر بسبب التدريبات العسكرية التي يراها القادة الجزائريون باعتبارها انحيازًا خطيرًا ومقلقًا للمواقف الجيوسياسية المغربية التي تتعارض جذريًا مع المصالح الجزائرية في المنطقة، لا سيما بسبب الاختلافات التي قد تعمقت أكثر منذ عام 2020 بسبب الصحراء المغربية.


وبحسب ذات المصادر، فإن لقاء رفيع المستوى سينظم قريبا في القصر “الرياسي” بالمرادية بين رئيس الدبلوماسية الجزائرية رمطان لعمامرة والراييس تبون ورئيسهما الجنرال شنقريحة .


وسيدرس هذا الاجتماع نتائج هذا التقارب العسكري المعزز بين فرنسا والمغرب ، وسيقوم القادة الجزائريون بصياغة مقترحات ملموسة للاحتجاج رسميا لدى فرنسا على أعمالها العسكرية التي يروناها “معادية” للجزائر.

تعليقات