Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

بسبب الجفاف... انقطاع الماء على عدد كبير من المدن المغربية


بسبب الجفاف... انقطاع الماء على عدد كبير من المدن المغربية


بسبب الجفاف... انقطاع الماء على عدد كبير من المدن المغربية


في ظل حرارة فصل الصيف، وفي عدد من المدن المغربية، من قبيل برشيد، مراكش، كلميم، مكناس، ووزان، استنكر عدد من المواطنين، الانقطاع الحاد في الماء الصالح للشرب، منذ يوم عيد الأضحى.


وعبّرت الساكنة المتضررة من الانقطاع المتكرر للماء في الأحياء، وعن امتعاضهم مما وصفوه بـ”عدم قيام المشرفين على وكالات توزيع المياه، بإشعارهم لحظة انقطاع الماء بين الفينة والأخرى، حتى يتم اتخاذ التدابير الاحتياطية”.


إلى ذلك، دعا المتضررون، الوزارة الوصية، باتخاذ كافة التدابير الكفيلة بعدم تكرار هذا المشكل، والعمل على إيجاد حل نهائي له لمواكبة الكثافة السكانية المتزايدة التي تعرفها المملكة.


وفي سياق متصل، كان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الثلاثاء 12 يوليوز الجاري، خلال جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، قد حذر من “أزمة عطش” الذي قد يعاني منها المغرب في السنوات المقبلة، مشيرا أن “المملكة يتهددها شبح العطش، نتيجة الاستغلال المفرط للماء”، مشيرا أنه “تم اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر، سيتم استغلالها في 17 إقليم، مع شراء 706 شاحنات صهريجية لتزويد المياه في القرى”.


وكشف الوزير، أن الواردات المائية عرفت تراجعا كبيرا بحوالي 85 في المائة، نتيجة لعدة عوامل بينها قلة التساقطات المطرية، وارتفاع درجة الحرارة، موضحا أن “التساقطات المطرية تراجعت هذه السنة، بنسبة بلغت 50 في المائة، كما انخفضت التساقطات الثلجية بما يقارب 85 في المائة”.


وأبرز المتحدث نفسه، أن “هذه الأمور أثرت على نسبة تغطية السدود التي أصبحت لا تتجاوز حاليا 9.7 في المائة، بعدما أصبحت تتوفر على 4 مليار و 780 متر مكعب، مع فقدان فقدنا 800 مليون متر مكعب من المياه، في شهرين فقط”، مردفا أنه من أجل “تجاوز أزمة المياه الصالحة للشرب، يجب توفير 50 في المائة منها بواسطة تحلية مياه البحر، حيث سيتم إنجاز عدد من المشاريع في عدد من المدن”.

تعليقات