Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الداخلة تحتضن فعاليات الدورة الرابعة مهرجان الوادي للإبداع أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022

 

الداخلة تحتضن  فعاليات الدورة الرابعة مهرجان الوادي للإبداع أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022 


الداخلة تحتضن  فعاليات الدورة الرابعة مهرجان الوادي للإبداع أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022



الداخلة _ المملكة المغربية أدام الله عزها 


تحتضن مدينة الداخلة أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022 الدورة الرابعة من مهرجان الوادي للإبداع الذي تنظمه جمعية روافد المسرح الاحترافي بالداخلة تحت شعار "الحكاية الشعبية والأمثال الحسانية في مجتمع البيظان"ـ وذلك بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة بالداخلة، وبدعم من مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، والمجلس الإقليمي لوادي الذهب، وجماعة الداخلة، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفي إطار انفتاحه على الدول الشقيقة والصديقة، يستضيف مهرجان الوادي للإبداع كل من موريتانيا ومالي وتونس كضيوف شرف خلال الدورة الرابعة من خلال حضور رؤساء جمعيات نشيطة في المجال الثقافي والفني، وسيتوج حضورهم بتوقيع اتفاقيات شراكة لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي، وتقديم عرض مسرحي تونسي بعنوان "مريض" لفرقة المركز الدولي للفنون المعاصرة بالقصرين. 

على امتداد ثلاثة أيام ستتحول الداخلة لقبلة للفنانين المسرحيين وملتقى لجمهور المدينة وعموم الجهة مع آخر الإنتاجات المسرحية، كما ستتاح الفرصة لشباب من أبناء الجهة للاستفادة من ورشات تكوينية في مجالات الإخراج المسرحي، وتكوين الممثل، والارتجال المسرحي سيؤطرها أساتذة وفنانين مسرحيين.  

وبرمج المهرجان أربعة عروض مسرحية هي العرض المسرحي "لمهيدن راسو بارد" لفرقة مادس من العيون، ومسرحية "كونيكسيون" لفرقة المسرح الطلائعي من أيت ملول، ومسرحية "مري محرك" لفرقة النور للمسرح والفنون بالداخلة، ومسرحية "حظروني نكسم لكم" لفرقة روافد المسرح بالداخلة. 

ويتضمن البرنامج محاضرة حول موضوع "الواقع الاجتماعي والأخلاقي في مجتمع البيضان من خلال الحكاية والأمثال"، سيعمل المشاركون فيها على تفكيك مجموعة من الحكايات والأمثال الحسانية، ومحاولة الكشف عما تختزنه مضامينها من قيم أخلاقية، وسلوكيات اجتماعية في المجتمع الحساني، وهي ضمن أولويات إدارة المهرجان في إطار سعيها لإعادة الاعتبار للحكاية الشعبية والأمثال الحسانية واستعادة دورها الأساسي في تشكيل منظومة القيم والمحافظة عليها.  

وسيكون لجمهور المهرجان لقاء مع نخبة من الباحثين والشعراء ورواة الحكاية الشعبية الذين سيغنون هذه اللقاءات الفكرية والأدبية بخبراتهم وتجاربهم.


الداخلة تحتضن  فعاليات الدورة الرابعة مهرجان الوادي للإبداع أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022


الداخلة تحتضن  فعاليات الدورة الرابعة مهرجان الوادي للإبداع أيام 30 شتنبر و1 و2 أكتوبر 2022


تعليقات