Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفديو مولاي علي الشريف مؤسس الدولة العلوية الشريفة


مولاي علي الشريف مؤسس الدولة العلوية الشريفة


مولاي علي الشريف مؤسس الدولة العلوية الشريفة



اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال 


مولاي علي الشريف مؤسس الدولة العلوية الشريفة 


لما شعر الشرفاء العلويون بسجلماسة بخطر توسع الزاوية الدلائية، القطب السياسي الديني المتأثر بالشاذلية المستقرة آنذاك بوسط المغرب، سارعوا إلى مبايعة مولاي علي الشريف سنة 1631م. وقد كان ذلك في خضم سياق سياسي على حافة الانهيار بالمغرب على إثر سقوط الدولة السعدية.


مولاي الشريف، رئيس الشرفاء الفيلاليين، هو ابن حفيد مولاي الحسن بن القاسم، الملقب بالداخل، سليل علوي من ينبع بالحجاز بالجزيرة العربية، ويعود نسبه إلى الحسن السبط، ابن فاطمة بنت الرسول محمد (ص) وصهره علي.  وكان قد استقر في تافيلالت في الفترة 1266/1277 م في بداية عهد المرينيين وكان ذلك في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب بن عبد الحق المريني، وحلول عدد من قبائل بني معقل العربية.


كان مولاي علي الشريف رجلا قويا ورعا، ولما فطن للرهانات السياسية المتمثلة في التنافس بين الزاوية الدلائية وسط البلاد ودار إيليغ بسوس على تافيلالت المزدهرة، تخلى عن الملك سنة 1636 م لصالح ابنه مولاي امحمد (1636-1664 م) الذي اختار أن يقوم بأمر المُلك من بعد أبيه. توفي مولاي علي الشريف سنة 1659 م، ووورِي جثمانه في زاوية تيغمرت التي تبعد مسافة 200 كلم عن الريصاني، قبل أن يُنقل رُفاثه لاحقا إلى ضريحه الحالي.


أُطلِق اسم مولاي علي الشريف على عدة بنايات عمومية تكريما لصاحبه وتخليدا لذكراه، منها المطار، والمركز الاستشفائي بالراشيدية.


ويخلد اسم هذه الشخصية الفذة كذلك في معلمة علمية وثقافية. إنها جامعة مولاي علي الشريف التي أضحت موعدا ثقافيا سنويا بالريصاني، بل وتُنظم دوراتها أيضا في عدة مدن أخرى بالمملكة المغربية .


 فيديو مولاي علي الشريف مؤسس الدولة العلوية الشريفة




اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين.


تعليقات

محتويات الموضوع