Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات


بحث في موضوع القدوة الحسنة  


بحث عن القدوة الحسنة


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين.
 

أن القدوة الحسنة هي من العبارات الواردة في القرآن الكريم، إذا أن الله أمرنا بالاقتداء بالأنبياء والصالحين. وأن القدوة الحسنة تؤثر بشكل كبير في المقتدي، والتطوير من شخصيته وقدراته الحياتية، وأيضاً أن القدوة الحسنة يعبر عنها باتباع الآخرين على الحسنات. 


 إن القدوة الحسنة لها تأثير كبير في أخلاق الأشخاص، وكيفية تعاملهم مع المشاكل والأمور الحياتية، لهذا يجب علينا إتباع القدوة الحسنة التي أمرنا بها الله تعالى، وفيما يلي نعرض عناصر البحث: 


المقدمة.

 أصول القدوة الحسنة. 

فوائد القدوة الحسنة.

 أهمية القدوة للمراهقين والنساء.

 أفكار القدوة الحسنة.

 الخاتمة. 


المقدمة (تعريف القدوة الحسنة) 

 كلمة القدوة تحمل عدة معانٍ وهي إما المعرفة الكبيرة في الأشياء مقارنة بالأشخاص الآخرين، أو إتباع الأشخاص الآخرين إما في الأشياء الحسنة أو السيئة، والقدوة كمصطلح شائع هي اتخاذنا الأشخاص الآخرين مثالاً وإتباعنا إياهم. فإننا إذا أتبعناهم في الخير والأعمال الحسنة فهذا ما نسميه بالقدوة الحسنة، وإذا أتبعناهم في السوء والأعمال الشريرة فهذا ما نسميه بالقدوة السيئة. 


 أصول القدوة الحسنة

 في مجتمعاتنا الحالية رائجة فكرة أن هناك أشخاص يقتدى بهم أو من هم قدوة بين الناس. ولكن هذه الفكرة في الشرع لا يمكن أن يكون إنسان قدوة لنا، إذ أن القدوة لها أصول شرعية لا يمكن مخالفتها، حيث أن تصرفاته محدودة فيما يفعل وإلا لا يمكننا الاقتداء به، وإن من الأصول الحسنة هي: 

الصلاح: 

حيث أن الله تعالى أمرنا بالاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنه الله قد خصه بكل الخصال الحميدة. ولم يضع فيه أية خصلة قبيحة، قال الله تعالى(لقد كان لكم في رسول الله أسوةٌ حسنةٌ)، وإن القدوة في الإسلام هي إتباع الأشخاص في كل أقوالهم وأفعالهم. وإننا لا يمكننا اتخاذ الشخص قدوة حسنة إلا إذا كان يتحلى بالأيمان الخالص بالله تعالى: فلا يمكن الاقتداء بمن يحرف العقائد. ويضل الناس عن طريق الهداية، والعبادة، إذا أن الشخص إذا صلحت عبادته وكانت مبينة على كتاب الله والسنة. 

فيمكن اتخاذ كقدوة أما إذا كانت علاقته بالعبادة تنقطع فلا يصلح لأن يكون قدوة حسنة.


 الإخلاص: 

حيث غاية القدوة هي الإخلاص إلى الله تعالى فإذا كان الشخص غير مخلص فلا تقبل أعماله.


 حسن الخلق:

 تعد الأخلاق الحسنة هي التطبيق العملي لما في قلب المرء من إخلاص ومحبة وطاعة لله تعالى. وإن الأخلاق هي التي تؤثر على العلاقات بين الناس، وعندها يسعى الناس إلى تقليد ذوي الأخلاق الحسنة. ومن ساءت أخلاقه لا يمكن أن يتخذه الناس قدوة لهم، 

ومن الأخلاق الحسنة هي: 

حكمة المرء في قوله وفعله، الصبر والتأني في اتخاذ القرارات.

 المسامحة والعفو، والصدق في القول والفعل إذا أنه يكون صادق في علاقته مع الله تعالى ومع الناس. 


موافقة القول الفعل: 

حيث إن مخالفة القول للفعل من قبل القدوة، هي من الأمور التي تجعل الناس ينفرون منه. فإن الناس يسعون إلى الاقتداء بشخص صادق في قوله وفعله، يقول الله تعالى(يا أيها الذين آمنوا لم تقولوا ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون). 


فوائد القدوة الحسنة

 القدوة الحسنة تؤثر بشكل كبير على أعمال المسلم، فعندما يحسن المسلم اتخاذ القدوة الحسنه فإنه يجني الكثير من الفوائد ومنها: مقالات قد تعجبك: العدالة والرحمة في الحضارة العربية الإسلامية كيف أطبق خلق التواضع في حياتي أول من ارتد عن الإسلام إتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأن النبي هو القدوة الأسمى والأولى لكل المسلمين. القدوة الحسنة تدعو المسلم إلى الاعتدال والوسطية، فإنه لا يتعصب ويتشدد في عبادته ولا يتهاون فيها.

 يصبح المسلم هو بحد ذاته قدوة للأشخاص الآخرين وذلك عند استقامة سلوكه وأخلاقه مما يجعله يكسب ثواب إتباع الآخرين له.

 وتؤثر القدوة الحسنة على تصرفات المرء مع عائلته، وتعامله مع المواقف الحياتية فيصبح مدرك لما يفعله، حليم وصبور في التصرفات واتخاذ القرارات.

 وإنه عند الاقتداء بالصالحين هذا ما يجعله يحشر معهم يوم القيامة، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم (الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم قال المرء مع من أحبّ).


 أهمية القدوة للمراهقين والنساء

 إن القدوة لها تأثير كبير إما بشكل إيجابي أو بشكل سلبي، وعند اختيارك لقدوة واحدة أو أكثر فهذا إما يؤثر إيجاباً عليك فيتم بناءك أو سلباً فيتم تحطيمك، لذا عند اختيارك للقدوة فهو ليس بأمر سهل.

 أهمية القدوة للمراهقين للقدوة أهمية كبيرة في صياغة آراء الشباب حول الحياة، والمثل الأعلى لهم وأفعالهم. 

والقدوة لها القدرة على التحكم في تكوين آراء الشباب وتعزيزها، وتساعدهم في اكتشاف ما يرغبون الحصول عليه في المستقبل. 

ومن الضروري أن يكون قدوة الشباب شخص إيجابي ومسؤول وغني بالقيم والممارسات الحياتية الجيدة. 

وعند اتخاذ المراهق للقدوة الصحيحة يصبح قادر على تحمل مسؤولية نفسه ومسؤولية الآخرين لأنه سيصبح مدرك لما يفعله، ولما يخطط له. أهمية القدوة للنساء حيث القدوة لها دور كبير عند المرأة ولا سيما في مسائل التمييز والبناء، والعوائق التي قد تواجهها المرأة. القدوة تتمثل بتوسيع أفكار المرأة ويصبح إدراكها للأمور أكبر.

 تُلهم القدوة المرأة على أن تكون أكثر تحصيل للإنجازات وذات طموحات كبيرة. وتساعد القدوة المرأة على ارتقائها عقلياً وسلوكياً.

 

 أفكار القدوة الحسنة

 لكي يتخذ الإنسان قدوة حسنة له يجب أن يدخل ويخوض في بحر من التحديات للتعلم من نفسه واختبار قدراته، ومن الأفكار التي يجب التطلع إليها هي:

 التحدث عن القيم: حيث يتم تعريف المراهقين لما هو مهم في العائلة ومتى يستطيع تحمل المسؤولية، ويتم بناء قيمه الشخصية. وعندما يراك المراهق عندها سيغير من طباعه ومنها الإحباط، والغضب، وطريقة التعامل مع الآخرين.

 عواقب الأفعال والأفكار: يتم محادثة المراهقين كنوع من المناقشة والتسلية وليس كمحاضرة، لأنه عندها سيتمرد ولن يستمع إلى الحديث. أي إيجاد طريقة مناسبة لتحدثك معه وتكون ليّن في مناقشتك له.

 اتباع قواعد متفق عليها للعائلة: حيث تتفق العائلة كلها على قواعد، كما يتفقون على عواقب عدم اتباعها أي في حال قام المراهق بكسر القواعد الموضوعة. بقاء الأعين على الأبناء: أي يجب عليك أن تعرف من يصادقون، مع من يذهبون، وهذا ما يجعل أبنائك دائمة في حيطة وحذر، وإخبارهم بالاتصال بك عند الشعور في أية خطر أو قلق.

 تشجيع أولادك على تكوين علاقات اجتماعية واسعة وفي كل المجالات.

 الخاتمة

 القدوة الحسنة تشكل أهمية كبيرة في حياتنا وفي مجتمعاتنا، فإن القدوة هي التي تؤثر على مستقبل الشباب ونجاحاتهم وتحقيق أهدافهم. وذلك عن طريق اتباع القدوة والأسوة الحسنة، فالقدوة هي من الصفات التي أوصانا الله تعالى باتباعها فهي التي تقوم من سلوكنا وتصرفاتنا وتعاملنا مع الحياة اليومية. 


وعليه قمنا بإعداد بحث عن القدوة الحسنة حيث تكلمنا فيه عن أصول القدوة الحسنة وأنواع هذه الأصول. كما تحدثنا عن فوائد القدوة الحسنة على الأفراد وعلى المجتمع، وأيضاً أهمية القدوة للمراهقين والنساء، واختتمنا مقالنا بالحديث عن أفكار القدوة الحسنة. أخلاق إسلامية


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين 

تعليقات