Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول


 الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول 


الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول


تتعدد أنواع الأطعمة التي يجب على مرضى الكوليسترول عدم تناولها؛ لتجنّب ارتفاع مستوى الكوليسترول :


الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية، مثل؛ أصابع الجبنة، واللحوم المقلية، وحلقات البصل، والبطاطا المقلية على نسبة عالية من الكوليسترول إذ تحتوي على الدهون المتحولة كما تُعدّ غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي فإنّها تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم وقد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، ومرض السكري، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ يُنصح باستخدام المقلاة الهوائية، أو خبز الأطعمة بدلًا من القلي.


الوجبات السريعة

يُمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وزيادة نسبة الدهون في البطن، بالإضافة إلى زيادة مستوى الالتهابات في الجسم، والتأثير على قدرة الجسم في التحكم بمستوى السكر في الدم؛ وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، والسكري؛ لذا يُنصح تجنب الإفراط في تناول الوجبات السريعة خاصةً مرضى الكوليسترول، وبدلًا من ذلك يُنصح تناول الأطعمة المطهوة منزليًا بطريقة صحية؛ للتقليل من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.


اللحوم المصنعة

قد يرتبط تناول اللحوم المصنعة، مثل؛ النقانق بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان كسرطان القولون؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة؛ لذا يجب الحد من تناولها من قبل مرضى الكوليسترول.


الحلويات والمخبوزات

تتكون الحلويات، مثل؛ الكوكيز، والكعك، والبوظة، بالإضافة إلى المعجنات على نسبة عالية من السكريات، والدهون غير الصحية، والسعرات الحرارية؛ وذلك لأنّها تتكون على كمية كبيرة من الزبدة والسمنة؛ لذا فإنّ تناولها بكثرة يُسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وزيادة مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، والسمنة، والسكري، بالإضافة إلى التدهور العقلي، كما أنّ هذهِ الأطعمة تُعد خالية من العناصر الغذائية كالفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، والبروتينات؛ وتجدر الإشارة إلى أنّهُ يُنصح باستخدام عصير التفاح، أو عصير الموز، أو الزبادي قليل الدسم بدلًا من الزبدة.


اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء، مثل؛ لحم الضأن، واللحم البقري، على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والكوليسترول؛ لذا يُنصح الحد من تناولها، وبدلًا منها يُُنصح بتناول البروتينات التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة، مثل؛ الدجاج منزوع الجلد، أو صدور الديك الرومي، والأسماك، والبقوليات.


منتجات الألبان كاملة الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم، والزبدة، والألبان، والأجبان كاملة الدسم، على نسبة عالية من الدهون المشبعة؛ لذا يُنصح باختيار منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، كما يُنصح باستخدام زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو بدلًا من الزبدة.


نصائح تغذوية لمرضى الكوليسترول

توضح النقاط الآتية مجموعة من النصائح التغذوية التي يُمكن اتباعها للمساعدة على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم:


اختيار الدهون الصحية: إذ يجب الحد من إجمالي الدهون بحيث لا تتجاوز 25% إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية، وأن لا تتجاوز الدهون المشبعة نسبة 7%، فإذا كان النظام الغذائي المتبع يحتوي على 2000 سعرة حرارية عندئذٍ يجب أن لا تتجاوز نسبة الدهون 56 إلى 78 غرامًا، والدهون المشبعة 13 غرامًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الدهون المشبعة، والدهون المتحولة تُعدّ ضارة وتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول.

استخدام الزيوت غير المشبعة: مثل؛ زيت الزيتون، وزيت الكانولا، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى المكسرات، بدلًا من الدهون غير الصحية، مثل؛ الزبدة، والسمن.

التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول: إذ يجب تناول أقل من 200 مليغرام من الكوليسترول يوميًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكوليسترول يوجد في الأطعمة الحيوانية، كالكبد، وصفار البيض، والجمبري.

تناول الألياف: إذ تُساعد الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان التقليل من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الكوليسترول، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف الحبوب الكاملة، والبقوليات، والفاكهة.

تناول الأسماك: على الرغم من أن الأسماك لا تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، إلا أنّها تزيد من مستوى الكوليسترول الجيد، وبالتالي تُقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، ومن هذهِ الأسماك، السلمون، والماكريل، والتونة.

تناول الفاكهة والخضروات: يُمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار إلى زيادة المركبات التي تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول.

تعليقات