Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات


ما هي المواطنة الحقة 


المواطنة الحقة هي




يمكن تعريف المواطنة الحقة بأنها الإسهام في بناء الوطن والعمل المستمر الذي يسبب الإنتاجية وحفظ مكتسبات الوطن، والمواطنة هي العلاقة التي تربط بين الفرد ودولته التي يعيش تحت لوائها وينتمي إليها، فعلى المواطنين أن يقدموا كل ما يملكوا من أجل دولتهم ويكونون مخلصين لها مقابل مجموعة متنوعة من الحقوق التي توفرها لهم.


من الممكن أن تعرف المواطنة أيضًا بأنها علاقة الفرد ودولته وفقًا لبعض القوانين المحددة من المسؤولين والمختصين في الدولة ويتضمن هذا القانون الواجبات والحقوق الخاصة بالأفراد، وهذا لما جاء من قبل دائرة المعارف البريطانية.

أما المواطنة فيمكن تعريفها بأنها العضوية لبلد ما التي توفر للفرد في مجتمعه العديد من الامتيازات التي لا تتوفر للأجانب عن الوطن، أما في السياسة فإن المواطنة تتمثل في الحقوق والواجبات التي توفرها الدولة وتلزم بها حامل جنسيتها، أو يمكن القول بأنها انتماء الفرد إلى وطنه.

أما من الناحية الاقتصادية فإن المواطنة تتمثل في توفير كافة الاحتياجات الأساسية لأفراد المجتمع الواحد، وهي ما توفر التعاون الجماعي بين أفراد المجتمع الواحد.

بالرغم من أن القوانين والثقافة تختلف من بلد لآخر حول العالم، إلا أن المواطنة تحمل بعض المقاومات الخاصة التي تتفق عليها كافة الأنظمة والدساتير المتنوعة وتتمثل هذه المقاومات الأساسية فيما يلي:

المساواة في الفرص والتكافؤ بين كافة أفراد الوطن الواحد.

الولاء والإخلاص من قبل أفراد المجتمع إلى وطنهم.

اشتراك المواطنين في مختلف جوانب الحياة العامة.

تعايش الفرد مع الجماعة واستيعاب أهداف الدولة وتراثها.

توفير الحاجيات الأساسية لأفراد المجتمع الواحد.


العناصر الأساسية للمواطنة الحقة 

من خلال الإشارة إلى إجابة عبارة المواطنة الحقة هي .. يمكننا القول بأن المواطنة بشكل عام  تحمل ثلاثة عناصر أساسية تتمثل فيما يلي:


العنصر الاجتماعي: 

من خلال هذا العنصر يتوفر للمواطن كافة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والرفاهيات المتنوعة التي منها: الرعاية الصحية، التعليم بجانب العديد من الحقوق المتنوعة التي لا حصر لها، ولهذا فإن لفظ المواطنة يتم إطلاقه على كل فرد في المجامع يتمتع بخصائص هذا العنصر.

لهذا يجب أن يتمتع الفرد في كل مجتمع ببعض الخصائص الاجتماعية والسياسية التي تتمثل في:

التمتع بالحقوق والواجبات.

الحرية في أخذ القرارات الخاصة به.

المشاركة في الأحداث والمصالح العامة.

الاشتراك في المجتمع المدني.


يمكن إطلاق على العنصر من عناصر المواطنة اسم المواطنة الفعلية أو المواطنة الأساسية، ويوفر هذا العنصر تمتع الفرد بالمواطنة الرسمية، وهو لفظ يشير إلى تمتع الفرد بكافة حقوق وواجبات الدولة التي ينتمي إليها وهو أن ينتمي الفرد إلى دولة قومية.

العنصر السياسي: 

وهو الحق في الاشتراك في كافة الأمور الحياتية التي تخص السياسة والتعبير بالرأي والمشاركة في الانتخابات والإدلاء بالأصوات، كما يتم وصف المواطن من خلال العنصر السياسي في المواطنة على أنه عنصر فعال في السلطة والحياة السياسية، وهذا عن طريق البرلمان.


العنصر المدني: 

هو العنصر الذي يضمن حرية الأفراد الفردية، وحرية الإيمان والاعتقاد بجانب حرية التعبير عن الرأي، وهو العنصر الذي من خلال يضمن الإنسان العدالة تجاه وتجاه أسرته، وينتمي العنصر المدني بالمواطنة إلى المؤسسات القضائية.


شروط تحقيق المواطنة الحقة 

هناك بعض الشروط والخصائص التي يجب أن تتمتع بها من أجل أن تكون العلاقة بين الأفراد والدولة علاقة ناجحة مريحة لكافة المواطنين، وتتمثل هذه الخصائص والشروط فيما يلي:


المواطنة هي علاقة تبادلية:

 لهذا فإن تقوم على أساس تبادل الحقوق والواجبات بين طرفين المواطنين والدولة أو المختصين والمسؤولين في كيانات الدولة المختلفة، والمواطنة قابلة للتجدد والتطور مع مرور الوقت.


الاكتساب والقابلية والفقدان: 

يحق لكل مواطن ينتمي إلى بلد ما أن يتمتع بحقوق متنوعة تحددها القوانين، ولهذا فإن للدولة أيضًا الحق في حرمان هذا الفرد من بعض الحقوق التي يتميز بها إذا قام بانتهاك القوانين المحددة، ولهذا يتم وصف المواطنة بأنها مكتبة، وقابلة للفقدان في نفس الوقت.


طواعية المواطنة:

 تعتبر المواطنة من الأمور التي تنبع من داخل الإنسان نفسه دون تدخل خارجي، فينشأ الإنسان على حب الوطن دون أن يغرسه أحد في نفسه، وبذات الوقت لا يمكن اعتبار أن المواطنة أمر إجباري على كافة المواطنين، ولكن بمجرد تواجد الفرد منذ لحظة ولادته في موطنه تبدأ المواطنة وحب الوطن يتخلل إلى قلبه مع نموه وتطوره.

الفردية: فلكل فرد في المجتمع الحقوق المتنوعة التي يتمتع بها سواء الحقوق السياسية والمدنية وهذا لا يرتبط بعقائده أو انتمائه.

لهذا السبب فإن للمواطنة دور مهم للغاية وفعال في تطوير المجتمع وتقدمه، فهي المساهم الأساسي في تطوير العلاقات بين أفراد المجتمع بعضهم ببعض، وهي المسؤولة عن ربطهم وترابطهم بوطنهم والتضحية من أجل لواءه.

كما أنها المسؤولة عن ضمان العديد من الحقوق والحريات للفرد الواحد داخل موطنه، وإظهار الواجبات له تجاه وطنه، وهذا لا يعتمد على انتماء عرقي أو مذهبي أو ديني، فالشرط الأساسي في المواطنة هو المساواة بين كافة أفراد المجتمع.


مفهوم المواطنة في الإسلام

دائمًا ما كنا نردد عبارة حب الوطن والإيمان في مدارسنا منذ الصغر، فالوطن لا يمكن اعتباره مجرد مكان للمعيشة، وما يربط بين الفرد ووطنه هي مشاعر لا يمكن وصفها بالكلمات، فالتواجد بالوطن وحبه والانتماء إليه هو مفهوم المواطنة، وبالرغم من عدم صحة الأمر فيقول البعض بأنه مصطلح مستحدث، ولكن المعنى الخاص بهذا المصطلح ينجذر داخل النفوس منذ العصور الإسلامية القديمة.


أما المواطنة في الفكر الإسلامي المعاصر فيمكن تعريفها بالشكل التالي: تعتبر المواطنة من الأمور الأصيلة في الإسلام، وكلمة المواطنة على وزن المفاعلة منسوبة إلى الوطن، فيجب أن تتواجد في الوطن المشاركة الشعبية والتفاعلات الوطنية، ولهذا فإن المواطنين ينتمون إلى دولتهم ومكان معيشتهم على أساس رابطة وطنية.

لهذا فإن المواطنة هي الانتماء إلى هذا الوطن على أساس بعض الصفات المستحقة والواجبة، والدولة بدورها تستوعب كافة المواطنين وتوفر لهم احتياجاتهم بغض النظر عن انتماء أو دين.

أما المواطنة عند المسلمين والمواطنة العامة فهي مشتركة في الحقوق التعاقدية والحقوق الأخلاقية والمدنية بين كافة أفراد المجتمع، كما تشترك في الوعي والفهم وأن الجميع باختلافهم ينتمون إلى وطن واحد.

كما أن المواطنة هي مزيج بين الإنسانية والحرية، وتنفيذ الحقوق والواجبات، ولهذا فإن مفهوم المواطنة يتطور بتطور الزمان والأفكار.

من هذا المنطلق نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا والإجابة على عبارة المواطنة الحقة هي .. مع الإلمام بالعناصر الأساسية للمواطنة ومقاومتها وشروطها وخصائصها المتنوعة عبر الفقرات


اللهم احفظ ولي أمرنا سبط الرسول الكريم مولاي جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال. 


اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و على آله وصحبه أجمعين. 


تعليقات