Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

إكتشاف كمّيات كبيرة من الغاز عالي الجودة بساحل مدينة مغربية.


 إكتشاف كمّيات كبيرة من الغاز عالي الجودة بساحل مدينة مغربية.


إكتشاف كمّيات كبيرة من الغاز عالي الجودة بساحل مدينة مغربية.


أفادت شركة “شاريوت” البريطانية المُختصّة في التنقيب عن النفط والغاز، في بلاغ جديد عمّمته عبر موقعها الرّسمي، بأن بئر “أنشوا 2” في ساحل العرائش تحتوي على كميات كبيرة من الغاز الجافّ ذي الجودة العالية.



وستُمكّن النتائج الجديدة بشأن هذه البئر، التي تدخل ضمن رخصة ليكسوس بين “شاريوت”، وفق البلاغ ذاته، من زيادة معدّل الإنتاج، مع العلم أنّ الشّركة البريطانية تمتلك 75% من حق استغلال هذه البئر، والمكتب الوطني للهيدروكاربونات 25%.




وقد انتهت الشركة البريطانية، وفق بلاغها، من هندسة وتصميم مشروعها الرّائد لتطوير الغاز البحر قبالة السواحل المغربية.



وتتوقع أن تصل كمّيات الغاز المعالج إلى 105 ملايين قدم مكعّب في اليوم الواحد.



وتابع البلاغ نفسه أنّ الشّركة تخوض “المناقشات التفصيلية حول الشّراكة واتفاقيات مبيعات الغاز وتمويل المشاريع”.


ووضّح المصدر ذاته أنّ التوقعات الأولية للشّركة البريطانية بشأن احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في ساحل العرائش، قد تتجاوز 1 تريليون قدم مكعّب، بزيادة 148%، وتشمل 361 مليار قدم مكعّب من الموارد الطبيعية المؤكدة و690 مليار قدم مكعب من الموارد المُحتمَلة.



وكانت الشركة البريطانية قد كشفت، في شتنبر الماضي، أنها وقعت اتفاقا مع المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، تستغلّ بموجبه الأنبوب المغاربي الأوروبي لنقل الغاز المستخرج من ساحل العرائش.



وسيسمح الاتفاق للشركة البريطانية بإنشاء أنبوب اتصال ينطلق من حقل “أنشوا 1” وربطه بخط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي ينطلق من الحدود الجزائرية الشّرقية ويصل إلى إسبانيا.



وتسعى شركة “شاريوت” بموجب هذا الاتفاق إلى استغلال الأنبوب المغاربي الأوروبي لنقل كمّيات من الغاز، المُتوقع استخراجه من بئر سواحل العرائش ونقله إلى المُورّدين، سواء في المغرب أو في أوروبا.

تعليقات