Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في الرباط مدينة الانوار وأهم أهم الأماكن تستحق زيارتها


السياحة في الرباط مدينة الانوار وأهم أهم الأماكن تستحق زيارتها

السياحة في الرباط مدينة الانوار وأهم أهم الأماكن تستحق زيارتها


السياحة في المغرب : مدينة الرباط 

على الرغم من تعدد الأماكن السياحية في المغرب العربي، إلا أن السياحة في الرباط لها مكانة خاصة في قلوب عشاقالسياحة في الرباطالسفر والترحال، فالرباط هي العاصمة المغربية، ذات الأهمية التاريخية والثقافية، تقع مدينة الرباط على ساحل المحيط الأطلسي، وتعتبر من مراكز الجذب السياحي في البلاد.


تمتلك هذه المدينة الساحرة عدد كبير من المعالم الأثرية الهامة، التي تجذب محبّي التاريخ في العالم، لذا فهي ملاذاً دائماً لهذه الفئة المحبة لكل ما تركه الأجداد، على نفس السياق يمنحك السفر إلى الرباط فرصة زيارة حدائقها ذات الطبيعة الخلابة، وشواطئها الرائعة ذات الأنشطة الترفيهية المتعددة، والآن لنتعرف سوياً على أهم الأماكن السياحية في الرباط.


أهم معالم  التاريخية بالرباط


أهم الأماكن التاريخية في الرباط


  •  قصبة الوداية Kasbah des Oudaias


قصبة الوداية رحلات الرباط المغرب

قصبة الوداية

زيارة قصبة الوداية، أو كما يطلق عليها بالعامية المغربية “قصبة لوداية” أمراً رئيسياً في رحلات المغرب، فهي من أهم الاماكن السياحية في الرباط، فقصبة الوداية عبارة عن قلعة عسكرية قديمة، تم تشييدها في القرن الثاني عشر على يد المرابطين، وقد زادت أهمية هذه القلعة في عهد الموحّدين.


أبرز ما يميز قصبة الوادية ذلك الباب العتيق، ذو النقوش الأثرية البارزة، الذي يطلق عليه اسم “الباب الكبير”، بالإضافة إلى سورها الذي يكشف عن براعة الهندسة المعمارية في ذلك الوقت.


إلى جانب ذلك فالدخول إلى قصبة الوداية سيمنحك فرصة ذهبية لالتقاط الصور بين الجدران المبهجة، التي تجمع بين الأبيض والأزرق، بعد الانتهاء من التقاط الصور بصحبة الجدران المميزة؛ لا تنسى زيارة الجامع العتيق والقصر الأميري، حتى تكون جولة تاريخية متكاملة، ستعيدك بالزمن عدة قرون إلى الوراء.


الوقت المرجح لزيارة قصبة الوداية: ساعة.


  •  ضريح محمد الخامس Mausoleum of Mohammad V



ضريح محمد الخامس في الرباط المغرب

ضريح محمد الخامس

زيارة ضريح محمد الخامس يعد محطة أساسية في جميع رحلات الرباط، فهذا الضريح العتيق يمثل المقبرة الملكية في البلاد، فهنا تم دفن الملك محمد الخامس وأبنائه الأمير عبدالله، والأمير الحسن الثاني.


أبرز ما يميّز هذا الضريح ويجعله من أبرز معالم السياحة في الرباط؛ هو ذلك المبنى الأبيض الأنيق، ذو الأعمدة المنقوشة بشكل بارز، بالإضافة إلى القبة الخضراء التي تزيد من رقيّ المبنى بشكل أكبر، لذا فالسر وراء شهرته هو كوْنه تحفة معمارية مغربية أصيلة.


عند زيارتك لضريح محمد الخامس ستتمكن من الدخول إليه، أو التقاط الصور في ساحته الواسعة، بالإضافة إلى ذلك يمكنك التوجه إلى المسجد الملحق به، ذلك المسجد تقام به الصلوات الخمس، لذا هو ملاذاً دائماً للسائحين المسلمين.


الوقت المرجح لزيارة ضريح محمد الخامس: 45 دقيقة.

  •  الموقع الاثري شالة Chellah


مدينة شالة الأثري في الرباط المغرب


يعد الموقع الأثري شالة أحد أهم معالم الرباط، نظراً لكونه موقعاً أثرياً يعود إلى القرن السادس قبل الميلاد، فقد كان ذلك الموقع يوماً ما مدينة صغيرة تحت حكم الموريين، وبعد عدة قرون تحوّل الموقع من حكم الموريين إلى حكم الرومان، الذين قاموا بتشييد مجموعة من البنايات، بالإضافة إلى سور حصين لصد الهجمات الخارجية.


لكن لم يصمد الحكم الروماني كثيراً، وتم هجر هذا الموقع لعدة قرون، حتى القرن 10 م تحديداً، عندما أصبحت شالة مركز تجمُع المجاهدين.


وفي القرن 14 تم تشييد سوراً عظيماً يحيط بهذا الموقع الهام، الذي ضم آثاراً عظيمة من تشييد الموريين والرومان، وكذلك مجموعة من الآثار المغربية الأصيلة؛ كقبة السلطان أبي الحسن وزوجته.


زيارة الموقع الآثري شالة سيطلعك على ما مرت به هذه المدينة من أحداث، وهذا بالتأكيد سيُرضي شغف كل متعطش للتعرف على الحضارة المغربية، لهذا فالموقع الأثري شالة يعد نقطة هامة بجميع رحلات الرباط.


أسعار تذاكر الدخول إلى الموقع الاثري شالة: 10 درهم مغربي.

الوقت المرجح لزيارة الموقع الاثري شالة: ساعة.


  • المدينة القديمة بالرباط Medina of Rabat


المدينة القديمة  في الرباط المغرب


زيارة مدينة الرباط القديمة من المحطات الرئيسية ضمن خطة السياحة في المغرب، فهذا الموقع الأثري العتيق قد تم تصنيفه كأحد مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو منذ 7 أعوام، نظراً لما يحتضنه الموقع من مزارات تاريخية عريقة، تكشف عن تاريخ عظيم للأجداد الذين سكنوا المدينة منذ قرون.


يعتبر شارع السويقة أحد أهم الشوارع في مدينة الرباط القديمة، فهو شارع عريق، يحوي مجموعة من المحلات المتنوعة، فمنها المحلات التي تختص ببيع القفاطين المغربية المحلية، ومنها المحلات المختصة ببيع الأحذية ذات الطابع المغربي أيضاً، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم الشعبية الرائعة، التي تجذب السيّاح من محّبي تجربة مذاقات جديدة من الطعام.


تضم مدينة الرباط القديمة مجموعة متنوعة من المعالم التراثية، مثل السور الموحدي، وصومعة حسان، وشالة، وقصبة الأوادية، بالإضافة إلى دار السلطان، والروازي الصخيرات، كل تلك المعالم في مدينة واحدة، لذا فهي بمثابة كنز ثمين من كنوز المغرب، كما أنها ساهمت بشكل ملحوظ في زيادة رحلات الرباط خلال السنوات الأخيرة.


  •  برج الحسن Hassan Tower


برج الحسن رحلات المغرب الرباط


إن كنت تبحث عن أبرز أماكن الرباط ذات الطابع التاريخي؛ فبالتأكيد ستعثر على برج الحسن، أو كما يطلق عليه “صومعة حسان”، هذا البرج العظيم الذي يقع على ساحل المحيط الأطلسي، يحتل هذا المبنى الأثري مكانة عظيمة في العاصمة، ويعتبر من أشهر الاماكن السياحية في الرباط.


تم تشييد هذا المسجد بأمر من السلطان يعقوب المنصور، ليكون أكبر مساجد المدينة، وبالفعل قد تم البدء في عملية التشييد، لكنها توقفت بعد وفاة السلطان، إلا أن البناء وزخارفه البارزة لازالت تحيا حتى يومنا هذا، وتجذب آلاف السائحين من جميع بقع العالم إليها، حتى يتعرفوا على التاريخ العريق لبلاد المغرب، المتمثل في البناء والأعمدة المجاورة له.


في جولتك بصومعة حسان لا تنسى تجهيز الكاميرا الخاصة بك، لأن هذا الموقع مناسب لالتقاط صور عظيمة، فموقعه الجغرافي ممتاز، وزخارفه البارزة الأنيقة ستضفي طابعاً فريداً على اللقطات الخاصة بك، لذا لا تفوّت هذه الفرصة الذهبية، وتوجه إلى صومعة حسان أبرز معالم السياحة في الرباط.


الوقت المرجح لزيارة برج الحسن: 45 دقيقة.


  • متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر Museum Mohamed VI of Modern and Contemporary Art


متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر معالم الرباط المغرب


زيارتك لمدينة الرباط لا يجب أن تمر من دون التوجه إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، ذلك المتحف الذي يعد من أهم الأماكن السياحية في المغرب بشكل عام، يقع هذا المتحف البارز في قلب العاصمة المغربية الرباط، ويمثّل الهوية المغربية التي لم تندثر مع مرور الزمن.


أبرز ما يميز متحف محمد السادس هو ذلك المبنى الخارجي، ذو اللون الأبيض الذي يكسبه أناقة وجمال لا يضاهى، بالإضافة إلى التصميم الخارجي للبناء؛ فمحتويات هذا المتحف تعتبر بمثابة كنوز لمحبّي الفن التشكيلي، والمهتمين بالفن المعاصر والحديث بشكل عام.


فإن كنت من محبّي الفن المعاصر، ننصحك بألا تفوّت هذه الزيارة الثرية، التي ستكشف لك عن الفن المعاصر في بلاد المغرب، الذي يتجلى في متحف محمد السادس، هذا المتحف الذي يمثل أبرز معالم السياحة في الرباط.


أسعار تذاكر الدخول إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر للكبار: 40 درهم مغربي.

أسعار تذاكر الدخول إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر للأطفال: 20 درهم مغربي.

أسعار تذاكر الدخول إلى متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر للأطفال الأقل من 12 عام: 10 درهم مغربي.

الوقت المرجح لزيارة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر: ساعتين.


 القصر الملكي بالرباط  Royal Palace of Rabat


 القصر الملكي العامر بالرباط سياحه المغرب


يعود تأسيس القصر الملكي بالرباط، أو كما يطلق عليه اسم ” دار المخزن”، إلى القرن التاسع عشر، تحديداً بعام  1864، يتميز القصر الملكي بأناقة التصميم، ورقي الزخارف البارزة على جدرانه، فكل من يزور هذا القصر ينبهر بعظمته، وروعة مقتنياته، التي تعبّر عن الهوية المغربية الأصيلة.


يمتلك القصر الملكي بالرباط مساحة خضراء واسعة، مناسبة لمحبّي التجول والتقاط الصور، بعد الانتهاء من زيارة القصر الملكي بالعاصمة الإدراية المغربية، لا تنسى التوجه إلى مسجد الحسن الثاني، فهذا المسجد يعتبر من أبرز وجهات السياحة في الرباط، لذا فهو من المعالم الهامة التي ينصح بزيارتها، خاصةً إن كانت تلك هي المرة الأولى لك في المغرب.


الوقت المرجح لزيارة دار المخزن: ساعتين ونصف. 

  • متحف الرباط الأثري Rabat Archaeological Museum



متحف الرباط  السياحة المغرب


التعرف على الحقب التاريخية التي مرّت بها دول العالم أمر مثير للاهتمام، خاصةً لعشاق التاريخ ودراسة الحضارات الإنسانية، وفي مدينة الرباط سيثنى لك التعرف على الحقب التاريخية التي مرّت بها دولة المغرب، وهذا من خلال زيارة متحف الرباط الأثري، هذا المتحف الذي تأسس في عشرينات القرن الماضي، وأصبح من أهم الأماكن السياحية في الرباط.


يحتوي متحف الرباط الأثري على قطع أثرية مميزة، توضح ما مرّ به المغرب من حقب ما قبل التاريخ، حتى فترة الحكم الإسلامي للبلاد، هنا سوف تتمكن من استكشاف آثار العصر الحجري، وكذلك الآثار الرومانية التي تركوها منذ آلاف السنين، بالإضافة إلى مجموعة من الآثار البربرية، وصولاً بالآثار الإسلامية، كل ذلك في متحف واحد سيأخذك في رحلة مثيرة عبر التاريخ.


 الأماكن الترفيهية في الرباط


  •  حديقة الحيوان بالرباط Jardin Zoologique de Rabat



حديقة الحيوان بالرباط السياحة في المغرب


تعتبر حديقة الحيوان بالعاصمة المغربية أحد أشهر اماكن سياحية في الرباط، فهي من أكبر حدائق الحيوان في القارة الافريقية، تم تأسيس الحديقة وتصميمها بهذا الطراز المميز بأمر من الملك محمد السادس، وذلك في خطوة من سيادته لزيادة الجذب السياحي بالعاصمة، وكذلك حتى لا تقتصر السياحة في الرباط على معالم التاريخ فحسب.


تحتوي حديقة الحيوان بالرباط على 1000 حيوان، من عدة فصائل متنوعة، عند دخولك إلى الحديقة ستنبهر بالمجسمات الضخمة لأسود أطلس، فلا تنسى التقاط عدد من الصور بجوارها، كما يمكنك التجول بين الفصائل المتعددة للحيوانات، من ثم التوجه إلى البحيرة الاصطناعية التي تقع بالحديقة، تلك التي تجمع عدد من الطيور المتنوعة حولها.


تمتلك حديقة الحيوان بالرباط عدد من المطاعم المتنوعة، حتى تسهّل على الزائرين قضاء يوماً كاملاً من الترفيه، ولا تنسى الحصول على بعض الهدايا التذكارية، فهناك مجموعة من المحال المتخصصة في بيع الهدايا التذكارية المغربية، وذلك حتى تكتمل رحلتك الممتعة في أرجاء حديقة الحيوان بالرباط.


أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الحيوان بالرباط للكبار: 50 درهم مغربي.

أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الحيوان بالرباط للأطفال: 30 درهم مغربي.


  • حدائق الأندلس Andalusian Gardens


حدائق الأندلس  في الرباط المغرب


الاستمتاع بالهدوء وأخذ هدنة من ضجيج المدينة أمر ستجده أثناء السياحة في الرباط، بزيارتك لحدائق الأندلس ذات الطبيعة الخلابة؛ ستتمكن من تذوق جمال طبيعة العاصمة، وهدوئها ذو السحر الآخاذ، يمكنك أخذ جولة حرة بين الطبيعة الخضراء للحديقة، التي ستعزلك عن العالم الخارجي وصخبه.


كما يمكنك الجلوس بأحد المقاهي المتواجدة بحدائق الأندلس، والاستمتاع بتذوق الحلويات المغربية اللذيذة، والشاي المغربي ذو النكهة المميزة، فهنا يمكنك قضاء بضع ساعات لتصفية الذهن، فكما تعلم أن الطبيعة الخضراء تؤثر بصورة ايجابية على الصحة النفسية للإنسان، لذا لا تفوّت هذه الفرصة الذهبية.

 

  • شاطئ الرباط Plage de Rabat



شاطئ الرباط  السياحة في المغرب 


السياحة في الرباط ستقودك إلى شاطئها الرئيسي، وهو شاطئ الرباط، ذلك الشاطئ الشعبي الذي يصخب بالزوار على مدار العام، خاصةً في الفصول الدافئة، فهنا ستتمكن من الجلوس على الشاطئ، وتأمل أمواج المحيط الأطلسي، كما يتيح لك الشاطئ الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المميزة بصحبة الأصدقاء.


إن كنت من محبّي السباحة ربما لن تتاح لك الفرصة الكافية لممارستها بشاطئ الرباط، فقد أكد معظم الزوّار أنه لا يحبذ أن تمارس السباحة هنا، لكن ستتمكن من القيام بأنشطة ترفيهية أخرى، كلعب الكرة بصحبة الأصدقاء، أو تناول الطعام المغربي المحلي أمام المحيط الأطلسي، بالإضافة إلى التجول على طول الشاطئ، والاستمتاع بملمس رمال الشاطئ الناعمة ذات اللون الذهبي الرائع.


أهم أسواق ومولات الرباط


  •  السوق القديم في الرباط Rabat old Market



سوق المدينة القديمة  في الرباط

مما لا شك فيه أن التسوق  يشكّل نقطة رئيسة في أي رحلة، ورحلتك إلى المغرب لا يجب أن تخلو من التسوق بالمدينة العتيقة، وإن تحدّثنا عن أسواق الرباط فلا يمكن ألا نذكر السوق القديم، هذا السوق الذي يعد من أبرز الأماكن السياحية في الرباط.


يطلق على السوق القديم في الرباط لقب “السوق التحتاني”، فهكذا يعرفه السكان المحليين للمدينة، الجدير بالذكر أن هذا السوق الرائع يحتوي على أصناف لا حصر لها، هنا ستجد الزيوت المغربية الأصيلة، وكذلك منتجات التجميل المغربية بأسعار رخيصة، كما ستتمكن من التبضع بأجود أنواع التمر، وكذلك أجود أنواع الزيتون.


وإن كنت من محبّي الملابس المغربية الشعبية، فهنا ستتمكن من شراء أجود أنواع الملابس الشعبية بأرخص الأسعار، لذا ننصحك بالتوجه إلى سوق الرباط القديم، لكونه الوجهة الأمثل للتسوق في العاصمة.


الوقت المرجح لزيارة السوق القديم في الرباط: 45 دقيقة.

2- ميجا مول الرباط Megamall Rabat


مول الرباط السياحة في الرباط المغرب


لازلنا نتحدث عن وجهات التسوق بمدينة الرباط، وبعد أن تحدثنا عن السوق القديم، فالآن نتحدث عن ميجا مول، هذا المركز التجاري الشهير، الذي شُيد عام 2005، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أبرز معالم السياحة في الرباط، إذ يستقطب السيّاح والسكان المحليين للمدينة.


يمتلك هذا المركز التجاري مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية، فهنا تتواجد مجموعة متنوعة من المتاجر التابعة للعلامات التجارية العالمية، وكذلك تتواجد مجموعة من صالات التزلج التي يحبّها الأطفال، بالإضافة إلى صالات مخصصة لمحبي البولينج، إلى جانب ذلك تتواجد سلسلة متنوعة من المطاعم، التي تقدم أصنافاً مختلفة من الأطعمة، وهذا لإرضاء أذواق زوّار المول من المحليين والأجانب.


لذا لا تتردد في زيارة ميجا مول، الذي اعتبره الكثيرين أحد أهم الأماكن السياحية في الرباط، وأكثرها ملائمة للسائح الأجنبي الباحث عن سبل متنوعة من الترفيه في المغرب العربي.


الوقت المرجح لزيارة ميجا مول الرباط: ساعة ونصف.

بعد أن تعرفنا سوياً على أهم معالم السياحة في الرباط، لم يعد هناك مجالاً للانتظار، فهذه المدينة الرائعة، تمتلك كل ما يجعلها وجهة سياحية متكاملة بامتياز، لذا لا تتردد في زيارة مدينة الرباط، التي تحمل من الجمال ما يجعلها مقصد سياحي عظيم، لكل باحث عن سحر الشرق.


حفظ الله مولانا الإمام دام له النصر و التاييد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال 

 


تعليقات

محتويات الموضوع