القائمة الرئيسية

الصفحات

كل اخبار المغرب هنا ليومه الاتنين


كل اخبار المغرب هنا ليومه الاتنين 

كل اخبار المغرب هنا ليومه الاتنين

 في ما يلي عرض لأهم  أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 16 شتنبر 2019 :


أخبار اليوم:


• كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى الحسابات برسم سنة 2018، ضمن ملاحظاته البارزة، أن برنامج التنمية المستدامة الأممي، والذي وضع 17 هدفا وانخرط المغرب فيه والتزم بتنفيذ أهدافه في أفق 2030، شابته عدة عيوب ومعيقات حالت دون مضي أهدافه كما خطط لها واعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال قضاة جطو في هذا الصدد، إنهم أنجزوا تقريرا موضوعاتيا حول مراجعة مدى جاهزية المغرب لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة برسم الفترة 2030 – 2015، وخلص إلى أن قطاعي التعليم والصحة بالمغرب شكلا شبه عثرة في طريق مضي هذا البرنامج. ورصد التقرير أنه على المستوى الوطني، لا يوجد أي مخطط وطني لتنفيذ برنامج 2030، ورغم ذلك أطلقت وزارة الصحة مسارا لملاءمة أهداف الصحة مع السياق الوطني وتبنيها، خصوصا الهدف رقم 3 من الأهداف ال17، لكن، يقول التقرير، وفي غياب تنزيل فعلي للأهداف والغايات المستهدفة على المستوى الوطني، فإن المجهودات المبذولة من طرف وزارة الصحة توقفت عند هذه المرحلة ولم يتم استكمالها. ووفقا لنفس المصدر، فإنه تم تسجيل غياب تقييم للحاجيات المتعلقة بتمويل الأهداف ومصادره، وأنه بالرغم من تحديد أهم المتدخلين في تنفيذ الهدف المتعلق بالصحة، فإنه لم يتم اعتماد أي إطار للتنسيق.

• أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أنه تم تسديد ما يقرب من 33 مليار درهم من المتأخرات المستحقة عن الضريبة على القيمة المضافة لفائدة المقاولات نهاية عام 2018، وذلك في إطار عملية التخصيم .وأشار بنشعبون، في مداخلة له بمناسبة افتتاح فعاليات النسخة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى أن إشكالية المـتأخرات عن الضريبة على القيمة المضافة كان لها بالغ الاثر على خزينة المقاولات، مع متأخرات سداد تصل إلى ما يقرب من 40 مليار درهم خلال 2018، مبرزا أنه تم بذل جهود جبارة لتحقيق هذه الغاية، من أجل تسوية هذا الوضع السلبي والعودة إلى الحالة الطبيعية، حيث يمكن السداد في الإطار والموعد القانونين.

المساء:


• أفادت مصادر مطلعة بأن مصالح وزارة الداخلية الخارجية، ممثلة في الولاة والعمال، تستعد لعقد لقاءات عاجلة في غضون الأيام القليلة المقبلة لتقويم الاختلالات الفادحة التي طبعت الدخول المدرسي، مع وضع عدد من المشاريع المتعثرة تحت المجهر، بعد أن رصدت لها مئات المليارات، دون أن تفلح الوزارة في تنزيلها وفق البرمجة والمواعيد الزمنية المقدمة لجلالة الملك. وأكدت مصادر (المساء) أن وزیر التربية الوطنية، سعيد أمزازي، استنفر مديري الأكاديميات والمديرين الإقليميين، من خلال توجيهات تحمل طابع الاستعجال، طلب فيها الاستعداد لاجتماعات مهمة سيعقدها الولاة والعمال بمختلف المدن.

• تقوم بعثة اقتصادية رفيعة المستوى من دوقية لوكسمبورغ الكبرى خلال الفترة ما بين 23 و 26 شتنبر الجاري بزيارة للمغرب لاستكشاف آفاق التعاون ودعم وتعزيز الشراكة في المجالين الاقتصادي والرقمي بين البلدين .وقالت وزارة الاقتصاد في اللوكسمبورغ، في بيان لها، إن هذه البعثة التي ستكون ممثلة على مستوى عالي سيرأسها إتيان شنايدر نائب الوزير الأول وزير الاقتصاد وتضم وفدا من رجال الأعمال يتكون من حوالي ستين ممثلا لما يقارب 50 شركة ومقاولة، تعكس النسيج الاقتصادي المتنوع والذي يتميز بالدينامية في اللوكسمبورغ. وأوضح نفس المصدر أن زيارة هذه البعثة الاقتصادية رفيعة المستوى إلى المغرب تأتي كاستمرارية للبعثة الاقتصادية السابقة التي زارت المغرب في شهر أبريل من عام 2015 والتي “كشفت عن إرادة قوية في دعم وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خاصة في مجال الرقمنة”.

الأحداث المغربية:


• شدد رئیس الحكومة، خلال مشاركته في أشغال الجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، على أن حكومته لا تتملص من مسؤوليتها وتعمل على تنفيذ التزاماتها، معتبرا أن الواقع يفرض أن المسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف والفاعلين، وأنه لابد من التعاون والعمل المشترك المفضي إلى رقي البلد. وأمام حشد كبير من المقاولين والمستثمرين المغاربة والأجانب، دعا رئيس الحكومة إلى “تعزيز الثقة في البلاد (…) لأنها هي التي ستعطي الأمل في المستقبل”.

• تتجه أزمة طلبة الطب، الذين قاطعوا الامتحانات لأكثر من ثلاثة أشهر نحو طريقها إلى الانفراج، بعدما أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن الإضرابات التي خاضها الطلبة لأشهر، توقفت، وأن الامتحانات الاستدراكية ستنطلق في 20 شتنبر الجاري، وأنه تم اعتماد برنامج مرن يمتد إلى منتصف أكتوبر من أجل تمكين الطلبة من اجتياز الاختبار في أحسن الظروف. وقال سعيد أمزازي، الذي كان ضيفا على برنامج (أنتير متان)، إن “الملف المطلبي لطلبة الطب كان مهما للغاية، مشيرا إلى أن الحكومة تفاعلت معه على نحو إيجابي.

العلم:



• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أنه يتعين على بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) أن تقود بنفسها الحرب على الإرهاب وتمتلك زمام ذلك. وقال بوريطة، في تصريح للصحافة، على هامش مشاركته في الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حول مكافحة الإرهاب، بالعاصمة البوركينابية، إنه “منذ اندلاع الأحداث بمالي، كان موقف المغرب تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واضحا أنه يتعين على هذه المنظمة الإقليمية أن تتولى بنفسها هذا الملف، كما يتعين عليها العمل على التدخل داخل نطاق الفضاء التابع لها، بعيدا عن التجاذبات والحسابات الصغيرة والمصالح الذاتية. وأضاف أن المغرب “لا يمكنه إلا أن يواكب الجهود التي تبذلها دول منظمة (سيدياو) في سبيل أن تتولى بنفسها قيادة الحرب على ظاهرة الإرهاب”.

• أفاد المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي برسم سنة 2018، بأن المداخيل الجبائية المتعلقة ببعض الضرائب، كما هو الشأن بالنسبة للضريبة على الشركات، تشكل مخاطر بسبب تركيزها على فئة محددة من دافعي الضرائب. وأوضح المجلس أن هذه المخاطر تلقي بثقلها على مجموع المداخيل الضريبية، بسبب حصتها الكبيرة من مجموع الموارد الإجمالية، مشيرا إلى أن نصف مداخيل الضريبة على الشركات برسم سنة 2017 قد تم تسديده من لدن 74 من الخاضعين للضريبة، وهو ما يقل عن نسبة 2 في الألف من الملزمين بها. وأضاف المصدر ذاته أن 75 في المئة من هذا الناتج تم دفعه من لدن 654 ملزم فقط، و80 في المئة من لدن 1069 ملزم، في حين أن عدد الخاضعين للضريبة على الشركات، والذين قدموا بيانا ضريبيا واحدا على الأقل خلال الأربع سنوات الأخيرة، بلغ 338 ألف و579 وحدة.

الاتحاد الاشتراكي:



• نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الاخبار التي يتم تداولها بخصوص استقدام أساتذة من السينغال لتدريس مجموعة من المواد ابتداء من الموسم الدراسي الحالي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يتم تداوله بخصوص استقدام أساتذة من دولة السينغال لتدريس مجموعة من المواد على غرار الفرنسية والانجليزية والرياضيات وبعض المواد العلمية الاخرى على غرار الفيزياء والعلوم الطبيعية، ابتداء من الموسم الدراسي الحالي، “خبر عار من الصحة”. وأكدت الوزارة أنه سبق أن نشرت بيان حقيقة بهذا الخصوص في أبريل الماضي.

• دعا مشاركون في أشغال النسخة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى بلورة نموذج تنموي واضح ومندمج، قادر على إحداث نقلة نوعية في مجال ريادة الأعمال. وأشاروا، في هذا اللقاء المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أن النموذج الجديد للتنمية ينبغي أن يتجاوز المكتسبات والمنجزات التي حققها المغرب، وأن يقوم على معالجة حاسمة للتحديات البنيوية، خاصة ما يتعلق منها بخلق فرص الشغل والاستجابة للمطالب الاجتماعية الملحة في مجالات الصحة والتعليم والخدمات العمومية. وأضافوا أن هذا النموذج الجديد يتعين أن يضمن نموا قويا ومندمجا ومستداما، يكفل تكافؤ الفرص، مع إيلاء عناية خاصة للنهوض بريادة الأعمال.

بيان اليوم:

• أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أنها تباشر منذ 11 شتنبر الجاري، بتعاون وثيق مع مصالح وزارة الداخلية، حملة مكثفة لمراقبة مطابقة شواحن وبطاريات الهواتف المحمولة المعروضة في السوق المحلي لمواصفات الجودة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هاته الحملة تنضاف لعمليات المراقبة الصارمة التي تهم الشواحن المستوردة، وذلك على مستوى المعابر الحدودية للمملكة، مشيرة إلى أن عمليات المراقبة هاته أسفرت عن استبعاد عدة شحنات، حيث تم، خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، استبعاد أزيد من 300 ألف وحدة لا تحترم معايير المطابقة، منها شحنة است بعدت عند المركز الحدودي للڭرڭرات، تشتمل على 159 ألف شاحن يفتقر إلى معايير المطابقة.

• اعتبر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، أن الاتحاد مطالب بتجاوز دوره التقليدي “كهيئة نقابية” لأرباب المقاولات، ليصبح قوة اقتراحية فاعلة من أجل تنمية شاملة بالمغرب. وقال مزوار، في كلمة له خلال النسخة الثانية للجامعة الصيفية للاتحاد، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجه نداء من أجل فتح نقاش حول النموذج التنموي، ومن خلاله حول الخيار المجتمعي، مضيفا أن “الدولة لا يمكنها على الإطلاق أن تقوم، منفردة، بضمان التنمية لكل شخص، فالمقاولة مطالبة بتحمل مسؤوليتها في هذا المجال”.