Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 نونبر 2019


أهم أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 نونبر 2019

أهم أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الجمعة 01 نونبر 2019


* أخبار اليوم :
• اعتبر وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، خلال افتتاحه أشغال النسخة الأولى من اليوم المغربي للوجيستيك الذي نظمته الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية تحت شعار “المغرب على مسار النجاعة اللوجيستيكية”، أنه “رغم الجهود المبذولة من أجل تأهيل الفاعلين اللوجيستيكيين، فإن القطاع ما يزال يعاني من ضعف اللجوء إلى استخدام اللوجيستيك الحديثة والمندمجة والمهنية التي يقدمها الوسطاء المتخصصون، مقابل هيمنة اللوجيستيك التقليدية بوسائلها المحدودة وغير الملائمة”. وأضاف أن المقاولات العاملة في القطاع مدعوة إلى التوجه أكثر نحو الابتكار في هذا المجال، من أجل الانتقال إلى الرقمنة والنهوض بالمقاولات الناشئة في القطاعات ذات الصلة باللوجيستيك.
• أطلقت شركة “رايان إير” الإيرلندية للطيران منخفض التكلفة رسميا، خطا جويا جديدا يربط بين لندن – ستانستد ومطار الصويرة موكادور الدولي. وبهذه المناسبة، استقبلت الطائرة التابعة للشركة المذكورة وعلى متنها 166 راكبا، بالترحيب التقليدي من خلال رشها بخراطيم المياه لدى وصولها إلى مدرج مطار الصويرة – موكادور الدولي. وسيربط هذا الخط الجوي بين لندن – ستانستد ومطار الصويرة موكادور الدولي بواقع رحلتين مباشرتين، يومي الثلاثاء والسبت من كل أسبوع.
* المساء :
• أكد وزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، مولاي حفيظ العلمي، أن معدل الاندماج المحلي لقطاع صناعة الطائرات في المغرب تجاوز الهدف الأولي المحدد في 2020 (بنسبة 32 في المئة ) ليصل حاليا إلى أكثر من 38 في المئة. و قال العلمي بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة لمنتديات مجال الفضاء في الدار البيضاء “لقد حددنا في مخطط التسريع الصناعي معدل اندماج بنسبة 32 في المئة لطائرة بأكملها بحلول عام 2020، واليوم ، تجاوز القطاع 38 في المئة ، مما سيتيح لنا تغيير هذا الرقم وتحديد هدف جديد بنسبة 42 في المئة بحلول عام 2020″ . واعتبر أن الزخم الاستثماري المتواصل وقاعدة الإنتاج التي تتوسع من سنة إلى أخرى تجعل هذا القطاع رأس حربة للصناعة المغربية ” ، مستطردا بالقول ” نحن محظوظون في هذا القطاع لأن لدينا أكبر شركات تصنيع الطائرات، كإيرباص وبوينغ، وننتظر إطلاق المنظومة الصناعية قريبا مع مجموعة بومباردييه”.
• الصيادلة يبحثون عن رقمنة الوصفات الطبية. بعد مشكل الوصفات الطبية غير المؤمنة، يبحث الصيادلة عن حل مشكل آخر يعيق عملهم، ويتمثل في مشكل الوصفات الطبية غير المقروءة، حيث يعاني الصيادلة لمعرفة الأدوية التي يخطها الأطباء في وصفات المرضى، وهو ما قد يؤثر على صرف الدواء المناسب. ولتفادي أي مشكل من هذا القبيل مستقبلا، قرر الصيادلة البحث عن توحید الوصفات الطبية بجعلها رقمية. وفي هذا السياق، عقدت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب بمعية رئيس الهيئة الوطنية للصيادلة، حمزة اكديرة، لقاء مع رئيس الهيئة الوطنية للأطباء، لدارسة خطة عمل مشتركة لتنزيل مجموعة من الإصلاحات، وفي مقدمتها رقمنة الوصفات الطبية.
* الأحداث المغربية :
• تشرع، يومه الجمعة، شركة (ألزا)، رسميا، في تدبير خدمات النقل الحضري بالدار البيضاء. وقد جرى صباح أمس الخميس توقيع العقد بين كل من “ألبرتو بيريز”، الرئيس المدير العام للشركة الإسبانية للنقل، ورئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات البيضاء، ومدير شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للنقل”. مدة العقد تتواصل لعشر سنوات قابل للتجديد لخمس سنوات، وتبلغ الكلفة الإجمالية للعقد 200 مليار سنتيم، موزعة على كامل مدة العقد. وسيتم تزويد المدينة خلال الثلاثة أشهر القادمة، بحوالي 400 حافلة ستأتي من دول أوروبية، من أجل تدبير المرحلة الانتقالية، في غضون شهر يناير المقبل على أن يتم تزويد المدينة بـ 700 حافلة في غضون 2021.
• شددت المندوبية السامية للتخطيط على أن الاقتصاد الوطني مدعو إلى إحداث المزيد من التحولات البنيوية لامتصاص الأعداد المتزايدة لطالبي العمل من الساكنة النشيطة. وأشارت المندوبية، في تقريرها الوطني حول السكان والتنمية بالمغرب، إلى أن 400 ألف فرد نشيط ينضافون سنويا إلى الساكنة النشيطة والحال أن 47 في المئة منهم فقط يلجون سوق الشغل. واعتبرت المندوبية أن قلة نشاط الشباب والبطالة، يشكلان مصدر قلق وانشغالا بارزا لأنهما، وفق نظرها، يهددان التماسك والاستقرار الاجتماعيين. وجددت المندوبية التنبيه إلى أن عدم استغلال الفرص والإمكانيات، التي يتيحها الانتقال الديمغرافي، تعكسه وتجسده بطالة الشباب، وخاصة بطالة حاملي الشهادات العليا، التي تصل نسبة البطالة فيهم إلى 18 في المئة. واقترحت، بغاية الاستفادة الفضلى للفرص، التى يتيحها الانتقال الديمغرافي لأجل تحقيق التنمية، بذل مجهودات من خلال تنويع النسيج الإنتاجي بناء على إيلاء الأهمية للامتيازات المقارنة في ظل بروز تخصصات مهنية جديدة (التحويل المجالي).
* العلم :
• أجرى وفد برلماني مغربي ببوغوتا مباحثات مع رئيس برلمان الأنديز، فيكتور رولاندو سوسا وانامبال، تمحورت حول سبل تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين البرلمان المغربي وبرلمان الأنديز. وخلال هذه المباحثات، أبرز أمين مجلس المستشارين وممثله الدائم لدى البرلمان الأنديزي، أحمد الخريف، عزم البرلمان المغربي لتعزيز التعاون مع هذه الهيئة التشريعية ودعم المشاريع التي أطلقتها، لا سيما في مجالات الحكامة المحلية ومشاريع الاندماج والتكامل الإقليمي. وأبرز أن المملكة راكمت تجربة رائدة في العديد من المجالات خصوصا الجهوية الموسعة وتدبير القضايا المرتبطة بالهجرة وكل المبادرات التضامنية في إطار التعاون جنوب جنوب، داعيا إلى تبادل التجارب بهذا الخصوص بين البرلمانين المغربي والأنديزي.
• تعقد العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان مؤتمرها الوطني الثامن، أيام 1و2و3 نونبر2019 بالمجمع الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة تحت شعار “حماية المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان دعامة للحقوق والحريات”. وسيشارك في هذا الحدث التنظيمي البارز 350 مؤتمرة ومؤتمر، يمثلون جميع فروع العصبة بمختلف جهات المملكة، واعضاء اللجنة التحضيرية الوطنية المنتخبين في آخر دورة للمجلس الوطني. وستنطلق أشغال المؤتمر بعقد جلسة افتتاحية تعقبها مباشرة ندوة علمية حول “الحماية القانونية والقضائية للحقوق والحريات”.
بيان اليوم:
• أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أسفرت عن استفادة ما مجموعه 36.691 أستاذة وأستاذا من هذه الحركة برسم الموسم الدراسي 2021-2020، مقابل 27913 برسم الموسم الدراسي 2020-2019، بزيادة تناهز 8778 مستفيدة ومستفيدا. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أن عدد المستفيدين يتوزع، حسب الأسلاك التعليمية، على 22.810 مستفيدة ومستفيدا بالنسبة للتعليم الابتدائي، مقابل 15625 السنة الماضية، و8004 مستفيدة ومستفيدا بالتعليم الثانوي الإعدادي، مقابل 6793 السنة الماضية، و5877 مستفيدة ومستفيدا بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي، مقابل 5495 السنة الماضية. وأشارت الوزارة، حسب المصدر ذاته، إلى أنها ستفتح باب الطعون لمدة سبعة أيام بداية من تاريخ صدور هذه النتائج، داعية “كل من يهمه الأمر تقديم طلبه في الموضوع عبر السلم الإداري إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، قبل 08 نونبر 2019.
• قالت المديرة العامة للنقل والتنقل لدى المفوضية الأوروبية، إليزابيث فيرنر، إن المغرب يعتبر شريكا أساسيا في التعاون الأورو-متوسطي في مجال النقل. وأوضحت فيرنر، خلال افتتاح مؤتمر اللجنة الدولية للفحص التقني للمركبات – المجموعة الاستشارية الإقليمية لافريقيا، المنظم تحت شعار “الفحص التقني للمركبات في إفريقيا ..الفرص والتحديات”، إن المغرب “ملتزم بشكل كبير بالتنقل المستدام، والاتحاد الأوروبي يشيد بريادة المملكة لكونها تتوفر على مدونة جديدة للسير، ولاستثماراتها الهامة في البنيات التحتية الطرقية التي من شأنها تحسين السلامة الطرقية”. وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يشيد أيضا بمشاركة المغرب في التعاون الأورو-متوسطي في مجال النقل، مما مكن من إنجاز مشاريع ملموسة وطموحات إقليمية مشتركة فيما يتعلق بتنسيق معايير النقل وإحداث شبكة نقل إقليمية متكاملة في المستقبل، مذكرة بأن المملكة كانت أول بلد متوسطي يوقع على اتفاقية جوية مع الاتحاد الأوروبي في سنة 2006.
* الاتحاد الاشتراكي:
• أصبح الطلب على المكملات الغذائية باختلاف أنواعها مرتفعا، إذ يتم وصفها من طرف بعض الأطباء لتصحيح معدلات فيتامينات معينة، نسبها ضعيفة في الجسم، أو للتخفيف من حدة التوتر والضغط بتوظيف أخرى، علما بأن العديد من المواطنين يقبلون على اقتنائها من بعض الصيدليات أو المحلات شبه الصيدلانية، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية وغيرها، بكيفية تلقائية رغبة منهم في الحصول على جسم بمقومات خاصة اعتمادا على البروتينات، أو للاستفادة من تعدد الفيتامينات والمعادن التي تشير البيانات الخاصة بهذه “الأدوية” إلى توفرها فيها، بالرغم من التبعات التي قد يكونون عرضة لها. مكملات، بعضها يدخل في صنف الأدوية لاحتوائها على نسب معينة من الفيتامينات وغيرها وفقا للمعايير المنصوص عليها، وبالتالي فهو يعبر نفس المسلك الذي تقطعه باقي الأدوية، والبعض الآخر هو خارج رادار مراقبة المصالح المختصة بوزارة الصحة، لأنها تتضمن تلك المواد بنسب أقل، مما يسمح بتداولها بكل حرية، وفقا لمصادر صيدلانية، بغض النظر عن نجاعتها ومأمونيتها الأمر الذي يطرح أكثر من علامة استفهام؟.
• سلطت دراسة حول الأشكال الجديدة للاحتجاج بالمغرب، الضوء على حركة المقاطعة لبعض المنتجات الاستهلاكية التي شهدتها سنة 2018 من خلال تعبئة كبيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بدون ناطق رسمي في الفضاء العمومي، حيث أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بهذا الخصوص، بتعزيز حماية المستهلك وتمكينه من سبل التظلم عبر تفعيل المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك المنصوص عليه في القانون رقم 31.08، باعتباره مؤسسة مستقلة تناط بها على الخصوص مهمة اقتراح وإبداء الرأي حول التدابير المتعلقة بالنهوض بثقافة الاستهلاك والرفع من مستوى حماية المستهلك. وتضمنت الدراسة، التي جرى تقديم نتائجها عددا من التوصيات أبرزها: تفعيل الصندوق الوطني لحماية المستهلك، وتبسيط المساطر المتعلقة بتحويل صفة المنفعة العامة للجمعيات العاملة في مجال حماية المستهلك، وذلك لتسريع وتيرة تحتلها في إطار جامعة وطنية لحماية المستهلك، وتبسيط شروط الحصول على الإذن الخاص بالتقاضي، وإشراك جمعيات حماية المستهلك في الوساطة بين المستهلك ومقدمي الخدمات أو السلع.
* رسالة الأمة :
• أكد مصطفى فارس، الرئيس الاول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن المغرب استطاع في السنوات الأخيرة بفضل الأوراش الإصلاحية الهيكلية التي باشرها، أن يطور بنيته القانونية والاقتصادية وآلياته الإدارية واللوجستية لتكون ملائمة لالتزاماته الدولية وتجعل منه فضاء آمنا ونموذجا متميزا بالمنطقة الأورومتوسطية. وأوضح فارس، في كلمة افتتاحية للقاء المغربي الإيطالي الثالث للقانون المقارن حول موضوع “تأثير القانون الموحد على التشريع والإجتهاد القضائي في المنطقة الأورو متوسطية”، أن السلطة القضائية وبفضل الدينامية التي عرفتها بعد التعديلات الدستورية والتنظيمية أضحت ضمانة هامة للحقوق والحريات ورافعة أساسية للتنمية والاستثمار وفقا للمعايير الدولية. وأضاف في كلمة تليت نيابة عنه، أن هذا اللقاء سيتيح مناقشة عدد من المواضيع الكبرى المشتركة المرتبطة بالاستثمار وبحقوق الإنسان وبمستقبل التغييرات الحالية في النظم القانونية بالفضاء المتوسطي، ومحاور فكرية تأصيلية ذات أبعاد قانونية وقضائية عملية وآنية تطرح العديد من الأسئلة وتطالب بالكثير من الدقة والحكمة في التعامل معها خاصة مع إكراهات العولمة والأزمة الاقتصادية العالمية والتطورات المتسارعة لوسائل التواصل والحركية المتزايدة لمواطني حوض المتوسط والمهاجرين عبره وإليه.
• علمت “رسالة الأمة” من مصادر من داخل لجنة الإعلام والتواصل بتنسيقية الأساتذة المتعاقدين، أن هذه الأخيرة عقدت اجتماعا ترتيبيا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أمس الخميس، لمناقشة الملف في شموليته، والخروج بخلاصات واضحة ومتفق عليها، قبل مباشرة الحوار، الذي دعت إليه الوزارة الوصية، يومه الجمعة بالرباط . وحسب المصادر ذاتها، فإن الوزير أشار في تصريحات صحفية إلى أن الوزارة تتجه إلى تقنين وتجويد التوظيف الجهوي، عبر إيجاد سند قانوني له، وهذا لا يتناسب ومطالب التنسيقية التي خاضت من أجله مجموعة من الاحتجاجات وما تزال تناضل بشأنه إلى حدود اليوم. وهددت التنسيقية ذاتها، في بلاغ لها، بالعودة إلى الاحتجاج في حال تهرب الوزارة من أرضية الإدماج في” أسلاك الوظيفة العمومية”، مبرزة في تعليقها على الدعوة التي تلقتها للحوار، أن أرضية الحوار ستكون مبنية على خلاصات جلسة 13 أبريل و10 ماي 2019، المتمثلة في مناقشة الملف المطلبي في شموليته وعدم وضع سقف معين للحوار.
محتويات الموضوع