القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحف:.. فضيحة تلاعب بمشاريع ملكية تهز وزارة التعليم.. وحملة تحقيقات تلاحق رؤساء جماعات


صحف: فضيحة تلاعب بمشاريع ملكية تهز وزارة التعليم.. وحملة تحقيقات تلاحق رؤساء جماعات

تُطالعنا “الصباح” في عدد غد الاثنين بخبر رئيسي على صدر صفحتها الأولى مفاده أن تسريبات من وزارة التربية الوطنية كشفت وجود خروقات وتبديد مال عام، تهدد بسقوط مسؤولين تعليميين جراء اغتناء غير مشروع من مشاريع تعليمية ملكية من برنامج الفرصة الثانية وبرنامج التعليم الأولي، التي أغرقت أكاديميات في مستنقع مأذونيات صورية وساعات إضافية وهمية.
وعلمت الجريدة أن الوزير سعيد أمزازي تلقى تقارير عن تعثر غير مبرر لأوراش ملكية في الأقاليم الجنوبية، خاصة على مستوى أكاديمية الساقية الحمراء، من قبيل عدم توفير حجرات دراسية من تسبب في حرمان آلاف التلاميذ.
وينتظر أن تفتح الوزارة تحقيقا في اختلالات إدارية ومالية وممارسات خارجة عن القانون، خاصة على مستوى اختصاصات بعض أعضاء الكتابة التقنية للمدير.
حملة تحقيقات مع رؤساء جماعات ومقاولين
في الجريدة ذاتها نقرأ أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استدعت 7 رؤساء جماعات، و6 موظفين مكلفين بتحصيل المداخيل، للتحقيق معهم في قضايا فساد مالي وإداري، بعد تحقيقات أجرتها مفتشية الإدارة الترابية.
وينتمي الرؤساء المعنيون لأقاليم وعمالات سيدي قاسم والخميسات والسراغنة وتطوان وتازة وإفران الراشيدية، وسيتم الشروع في محاكمة اثنين منهم بتهمة تبديد أموال عمومية.
وهمت التحقيقات مشاريع مغشوشة أنجزها مقاولون ومكاتب دراسات بعيد عن منطق الشفافية وعدم مطابقة المداخيل للمصاريف، ومنح تراخيص لإقامة مشاريع عقارية خارج القانون. وقد خضع المتهمون لساعات طويلة من الاستنطاق في تكتم شديد من أنصارهم وأتباعهم.
فضيحة تهز معهد البحث الزراعي
كشف محمد دعنون، الكاتب العام للجامعة المغربية للفلاحة، وجود شبهة استغلال النفوذ والتزوير للحصول على الصفقات العمومية داخل المعهد الوطني للبحث الزراعي، إذ قال إن مسؤولة أنجزت شهادة تفيد بأن أحد أقاربها استفاد من صفقات عمومية.
وقال المتحدث في تصريح لـ”المساء” إن هذه الوثيقة المزورة تفيد بمشاركة القريب وتتضمن معطيات مزورة عن الصفقة رغم أنها شهادة وهمية مزورة، لتعزيز حظوظ شركة القريب للفوز بالصفقات العمومية.
كما أوردت الجريدة أنه تم إيداع موثق السجن في ملف نصب عقاري على 800 ضحية، حيث قررت النيابة العامة إيداعه عكاشة رافضة طلب دفاعه لمتابعته في حالة سراح.
مليار ونصف تطيح برئيس ودادية
من جهتها، قالت “الأحداث المغربية” إن الشرطة القضائية أوقفت بالمحمدية رئيس ودادية سكنية بجماعة المنصورية التابعة لإقليم بنسليمان، من أجل شكاية وضعها مالك الأرض التجزئة يؤكد فيها عدم توصله بمبلغ مليار و500 مليون سنتيم، ويتوفر المشتكي على شيك بدون رصيد.
وجاءت عملية الإيقاف بعد إصدار مذكرة بحث ومن المنتظر أن يتم البحث عن أمين مال الودادية باعتبار أن الشيك يوقع من طرف الرئيس وأمين المال كما ينتظر مساءلة الموثق.
بنكيران يقصف الحكومة ورئيسها
وتطرقت الجريدة نفسها إلى كلام بنكيران في لقاء نظمتعه جامعة محمد السادس للصحة بالدار البيضاء، حيث قال رئيس الحكومة السابق إنه يجب محاسبة كل حكومة على حدة، رافضا أن يُجمع بين الحكومتين. وأضاف أن حكومته حققت إنجازات وأنه من الإنصاف أن تحاسب كل حكومة لوحدها، قائلا: “أنا أعتز بأمرين، أولهما أنه بعد خمس سنوات دار لي الشعب المغربي الكاشي واعطاني 124 نائبا برلمانيا، والملك لما أ عفاني أشاد بعملي، والمغاربة مازالوا يكنون لي الود على العموم.