Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

منافسة جد قوية بين شركات فرنسية و صينية من أجل الفوز بصفقة “تي جي في” أكادير ومراكش


منافسة  جد قوية بين شركات فرنسية و صينية من أجل الفوز بصفقة “تي جي في” أكادير ومراكش

رغم أن كفة الشركات الفرنسية تميل من أجل الفوز بصفقة «تي جي في» الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير، لكن منافستها الصينية تسعى بكل جدية لسحب البساط من تحت قدميها، حيث تمكنت «بكين» من وضع نفسها وراء الكواليس من خلال شركتها الوطنية «China Railway»، وهي شركة متخصصة في تشييد البنية التحتية للسكك الحديدية.
واستقبل أعضاء من المكتب الوطني للسكك الحديدية، وفدا من شركة سكك حديد الصين «تشاينا ريلواي»، حيث عقد الوفد الصيني خلال مدة إقامته في المغرب، اجتماعات ومشاورات تقنية، وقام بعدة زيارات ميدانية، لإنشاء مشروع الخط عالي السرعة بين مراكش وأكادير.
وكان بلاغ للمكتب السككي، ربط إقامة مشروع الخط الفائق السرعة بين مراكش وأكادير، بموضوع مذكرة للتعاون موقعة بين المملكة المغربية والجمهورية الصينية، بمناسبة الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للصين، وتبعا لهذا الإطار التعاوني، يلتقي الطرفان بشكل منتظم من أجل تعميق الدراسات وإيجاد الحلول التقنية المثلى، على ضوء الزيارات الميدانية المتعددة للمسار السككي المتوقع لخط هذا القطار السريع.
وكشف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مؤخرا مستجدات المشروع، مشيرا إلى أن الدراسات التقنية للمشروع ستستغرق سنوات.
وقال اعمار في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين، إن هناك مذكرة تفاهم مع دولة أجنبية بخصوص دراسة تقييم تفصيلية فيما يتعلق بالقطار فائق السرعة.
وأبرز الوزير أن الأمور الآن في مرحلة دراسات تقنية تفصيلية قد تستغرق سنوات، بسبب ضخامة المشروع.
ويشار إلى أن بلدية اكادير نشرت بلاغا حول نزع الملكية المتعلقة بمشروع إنجاز محطة القطار فائق السرعة الرابط بين مراكش و أكادير.
وقد شرع المكتب الوطني فعلا في دراسة تكلفة ومردودية المشروع الذي سيربط في مرحلة أولى كلا من مراكش وأكادير على أن يربط لاحقا باقي الأقاليم الجنوبية، وهو ما يتماشى مع برنامج السكك الحديدية 2040 في المغرب.
وفي نفس الوقت، قام مكتب السكك الحديدية بإطلاق دراسة بشأن النقل السككي بين القنيطرة ومراكش، قبل تنزيل المشروع على أرض الواقع، ستكف مايزيد عن مليون درهم، وتشمل ربط المدينتين عبر الدار البيضاء

تعليقات