القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه تفاصيل المشروع الضخم الذي سيدشنه جلالة الملك بجهة سوس ماسة


هذه تفاصيل المشروع الضخم الذي سيدشنه جلالة الملك بجهة سوس ماسة

هذه تفاصيل المشروع الضخم الذي سيدشنه جلالة الملك بجهة سوس ماسة

أكادير ــــ من المرتقب أن يقوم الملك محمد السادس بزيارة ميدانية، يوم غد الجمعة إلى مدينة الانبعاث أكادير من أجل تدشين مجموعة من المشاريع بجهة سوس ماسة، تندرج في إطار المشاريع الاقتصادية والسوسيو اقتصادية، يأتي في مقدمتها على الإطلاق مشروع محطة تحلية مياه البحر باشتوكة آيت باها.

ويصل الغلاف المالي لإنجاز هذا المشروع إلى 3.83 مليار درهم، من ضمنها 1.97 مليار درهم لإنجاز مكون الري، إضافة إلى 1.86 مليار درهم لإنجاز مكون الماء الشروب.

وعن القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة، فقد حددت في 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا، تتوزع أساسا بين 150 ألف متر مكعب يوميا من أجل تلبية الحاجيات من الماء الشروب، و125 ألف متر مكعب يوميا من أجل الاستجابة للحاجيات من مياه الري.

وتصل الطاقة الإنتاجية للتجهيزات إلى 400 ألف متر مكعب يوميا، سيتم تجهيزها للإمداد بطاقة تبلغ 275 ألف متر مكعب بشكل يومي، بينما سيتم تشييد محطة التحلية على مسافة مجموعها 300 متر من البحر وعلى ارتفاع 44 متر داخل المجال الترابي للمنتزه الطبيعي بمنطقة سوس ماسة.

ويبقى الهدف الأساسي من هذا المشروع الذي يعد أكبر محطة بالجهة، ضمان رأس مال المستثمر في الفلاحة المخصصة للتصدير، فضلا عن المحافظة على الموارد المالية.