Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الوطني شكيب بنموسى دبلوماسي مغربي يقود ورش المستقبل


الوطني شكيب بنموسى دبلوماسي مغربي يقود ورش المستقبل

شكيب بنموسى دبلوماسي مغربي يقود ورش المستقبل

Royaliste Fidel 
 من ميزات الديمقراطية المغربية تدبير الصراع سلميا بين الفرقاء السياسيين، كونها وسيلة مثلى لتمرير المشاريع والأجندات، وفرصة للتعبير عن الاختلاف. ومن هنا يأتي اختيار لجنة سيكون لها اختصاص إصدار توصيات ستساعد صاحب القرار للبتّ في نموذج تنموي بديل. وليس بالضرورة أن تحظى بإجماع مطلق بل الحيوية والفعالية تكمن في الإفادة من توجهات الانتقادات بخصوص طبيعة شخصيات اللجنة ومعايير اختيارها لتساهم في إنتاج النموذج.
ولذلك، وبعد إعلان جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب رسمي عن فشل النموذج التنموي الحالي والعزم الأكيد على تكليف لجنة خاصة من كفاءات مغربية للانكباب على إعداد نموذج جديد يستجيب لمتطلبات المرحلة الحالية على كافة المستويات، تم استقدام سفير المملكة بباريس شكيب بنموسى وتعيينه رئيسا للجنة واختيار المجموعة التي ستسطر ما يحتاجه هذا المشروع من الألف إلى الياء.
دشنت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أعمالها الاثنين الـ16 من ديسمبر الجاري، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، ويرغب أعضاؤها خلال مدة مهامها، بالمساهمة في إرساء “نقاش عام وتشاركي”، يستند على مصاحبة وسائل الإعلام، بكل أشكالها وتعبيراتها، في مناخ من “الشفافية والانفتاح”، ولهذا تم إنشاء قطب للتواصل داخل اللجنة لتدبير العلاقات مع وسائل الإعلام والاستماع إلى الرأي العام المعبّر عنه عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
من الأمور الأساسية للتمييز بين الأدوار التي قام بها بنموسى كتكنوقراطي ورجل دولة هي طريقة تعاطيه مع القيود المؤسسية والإكراهات المجتمعية والاقتصادية وكذلك السياق السياسي الذي يتم فيه الاشتغال على مثل هذا المشروع أساسا، لذا أفرزت لنا الساحة فئة من المعلقين تقول بأن اللجنة التي يترأسها شكيب بنموسى، يعوزها الفهم العميق للميدان والشعب الذي ستنتج لأجله توصيات نموذجه التنموي، ويؤكد هؤلاء أن نخبة مهندسي مدرسة القناطر نموذج يجب استبداله لأنهم لا يمثلون نبوغا مهما. فيما ثمنت فئة ثانية من المحللين والخبراء في السياسة والاقتصاد، هذا الاختيار واعتبرت أن طبيعة الملفات التي ستنكب عليها اللجنة هو المحدد الأساسي لهذا التوجه حتى لا يتم تقويضه من البداية.

تعليقات