القائمة الرئيسية

الصفحات

السيرة الذاتية للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه


السيرة الذاتية للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه


السيرة الذاتية للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه 


ولد الحسن الثاني بالرباط يوم 9 يوليو 1929دخل الحياة السياسة بعد وفاة والده محمد الخامس يوم 26 فبراير1961 حيث تم تنصيبه ملكا. درس القانون بالرباط وحصل على الشهادة فيه في مدينة بوردوالفرنسية .

كان يقوم بعدة مهام وهو ولي للعهد ونفي مع والده بطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس قدس الله روحه  من طرف الاستعمار إلى كل من كورسيكاومدغشقر وهذا ما ألهب شرارة انتفاضة شعبية كبرى خاصة بعد تعيين الاستعمار ابن عرفة ملكا على المغربوالذي نجا من محاولة اغتيال من طرف أحد المقاومين يدعى علال بن عبد الله

تعرض الملك الراحل للعديد من محاولات الاغتيال في الـ38 سنة التي قضاها في الحكم، وكانت محاولة “الصخيرات” 1971 ومن بعدها محاولة “القنيطرة”1972 من أبرز ما واجهه الملك الحسن أظهر خلالها قوة الملك وصلابته وضبطه لمؤسسة الحكم بالمغرب والتي لازالت أعمدتها قائمة الى الآن .

يرجع إليه الفضل في سياسة بناء السدود 


التي استطاع بها توفير الاكتفاء الذاتي من المياه والفلاحة  وكذلك بناء مسجد الحسن التاني بالدار البيضاء فوق المياه وهو معلمة دينية ضخمة بالعالم العربي .

تميز بذهاء سياسي كبير وبقوة في اتخاد القرارات ومواجهة الصعاب ، فأهم حدث قام به هو المسيرة الخضراءحيث طالب المغرب وبشدة في بداية السبعينيات ضم الصحراء المغربية  التي كانت تحت السيطرة الإسبانية، وتوج الأمر بمسيرة تم خلالها ضم الصحراء. ضمت تلك المسيرة 350 ألف مغربي ومغربية اجتازوا حدود “الصحراء المغربية” يرفعون المصاحف الشريفة والعلم المغربي. في السنة نفسها انسحبت أسبانيا من الصحراء بعد تجزيئها حسب معاهدة مدريد إلى: ثلثين للمغرب (الساقية الحمراء) وثلث لموريتانيا (وادي الذهب) تفاديا لحدوث نزاع بين الدولتين.

عرف الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله ثراه

  بأناقته وخطابته وكان معجب بفكر الفيلسوف ميكيافيلي وقال أن كتابه “الأمير”من أحسن ما قرأ في حياته , كان صاحب لسان فصيح ظل راسخ في وجدان المغاربة ولازالت خطبه حاضرة في مخيلة الجميع سواء الموالين أو المعارضين لنظام حكمه نظرا لتميزه ودهائه بحيث كان يتحدث في خطبه بدون ورقة ويوجه رسائل قوية في ظروف صعبة

عرف الملك الحسن الثاني بدوره في حل المشاكل على المستوى العالمي, وفراسته في قضية الشرق الأوسط ومشاركة المغرب في حرب أكتوبر.

اختلف معه البعض  وأحبه الكثير لكن الأكيد في البحث  بتاريخه وحكاياته أنه ملك استطاع لعب دور محوري في تاريخ المغرب المعاصر ويعتبر مدرسة حقيقية في شؤون الحكم والسياسة والديبلوماسية  ويحتاج لكتب عدة لسرد حياته وقصصه الإنسانية الكبيرة ومجهوداته للرقي بالمغرب .

توفي الملك الراحل  الحسن الثاني طيب الله ثراه سنة 1999  لينتقل الحكم كما هو في الدستور المغربي إلى الابن الأكبر سنا جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده .
السيرة الذاتية للملك الحسن الثاني طيب الله ثراه

الدعاء المستجاب أن شاء الله 


رحم الله الفقيد الأمة العربية والإسلامية الملك العظيم العبقري الحسن الثاني طيب الله ثراه و اسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين.
اللهم احفظ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
اللهم انصره واحفظه اللهم يارب العرش العظيم أمدد الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال
حفظ الله الأسرة الملكية الشريفة
حفظ الله الشعب المغربي العظيم
اللهم اجعل بلدنا الحبيب أمنا مستقرا و نجينا من الفتن ما ظهر منها وما.