القائمة الرئيسية

الصفحات

صحيفة إسبانية: هكذا حسم الملك محمد السادس خلال 24 ساعة في عودة 7000 عاملة مغربية عالقة بهويلفا


صحيفة إسبانية: هكذا حسم  صاحب الملك محمد السادس نصره الله خلال 24 ساعة في عودة 7000 عاملة مغربية عالقة بهويلفا


صحيفة إسبانية: هكذا حسم  صاحب الملك محمد السادس نصره الله خلال 24 ساعة في عودة 7000 عاملة مغربية عالقة بهويلفا

كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن قرار عودة عاملات الفراولة المغربيات بمنطقة هويلفا في الجنوب الاسباني، جاء بعد قرار حاسم من الملك محمد السادس، وذلك بعد أن ظلن عالقات منذ أزيد من شهر، إثر انتهاء عقودهن، بسبب إغلاق الحدود جراء تفشي فيروس كورونا .

وأوضحت صحيفة "إيل إسبانيول" أن أرباب الشغل والشركات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء طلبوا من  المستشار الأندلسي للرئاسة والإدارة العامة والداخلية "إلياس بندودو"  ، أن يتواصل مع المستشار الملكي أندريه أزولاي ، لتقديم ملتمس للعاهل المغربي،  بشأن عودة حوالي 7100 عاملة مغربية. وفي أقل من 24 ساعة تم إيجاد حل للموضوع، يوضح مصدر وزاري لصحيفة "إيل إسبانيول".

ويضيف ذات المصدر، أن بندودو  هو صديق شخصي لأزولاي، حيث يشتركان في رئاسة مؤسسة الثقافات الثلاث للبحر الأبيض المتوسط،  بالإضافة إلى ذلك، مُنح مستشار القصر الملكي المغربي سنة 2020،  وسام الأندلس للتضامن والوفاق.

وتم الاتفاق على تفاصيل عملية الترحيل في اجتماع عاجل يوم الاثنين الماضي، بين مسؤولي تعاونيات "Freshuelva" و"Asaja-Huelva" و "Cooperativas Agro-Alimentarias"، من خلال ترتيب عمليات اختبار فيروس كورونا الذي تكفلت به حكومة الأندلس، وإعداد وثائق العاملات ونقلهن إلى ميناء هويلفا، مع تحديد اليوم السبت كموعد لانطلاق أولى الرحلات البحرية لعاملات الفراولة نحو المغرب .