Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل .. هذه لائحة الشواطئ غير صالح للسباحة (وثيقة)


 عاجل .. هذه لائحة الشواطئغير صالح للسباحة (وثيقة)


عاجل .. هذه لائحة الشواطئغير صالح للسباحة (وثيقة)

كشف البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال للشواطئ المغربية، الذي صدر مؤخرا عن لائحة الشواطئ المطابقة لمعايير جودة مياه الاستحمام وغير المطابقة لها.
عاجل .. هذه لائحة الشواطئغير صالح للسباحة (وثيقة)

وحسب نتائج البرنامج ، فإن عدد الشواطئ غير مطابقة لمعايير الاستحمام، بلغ هذا العام 52 محطة، موزعة على مجموعة من العمالات والأقاليم، كما يوضح الجدول المرفق بنتائج البرنامج.

و نجد في اللائحة أكبر المدن المغربية ، التي سيحرم أبنائها من الاصطياف في شواطئ كانت الى الامس القريب تعتبر محجا مفضلا للمصطافين من جميع انحاء المغرب و كذا السياح.

و على رأس الشواطئ التي لا تطابق معايير الاستحمام نجد شاطئ أكادير الساحر ، و شاطئ السعيدية الخلاب ، و أربعة من أجمل شواطئ مدينة الحسيمة وهي كلابونيطا و كيمادو و صباديا و توريس.

قائمة الشواطئ غير الصالحة للإستحمام ضمت أيضا شاطئ أزلا الرائع بتطوان ، و الشاطئ البلدي بمارتيل ، و الجبيلة 3 و سيدي قاسم بطنجة ، و الشاطئ الصغير و ميامي بالعرائش ، و شواطئ سلا و الرباط و تمارة و فال دور و عين عتيق.

و في الدار البيضاء ، نجد شواطئ زناتة الكبرى و زناتة الصغرى ، و النحلة سيدي البرنوصي و النحلة عين السبع و الشهدية ، و السعادة ، و شاطئ ليخيرا في وادي الذهب.

الغريب أنه رغم صدور هذا القرار ، فإن جميع هذه الشواطئ يقصدها المواطنون بشكل عادي دون ان تتوضح الرؤية حول اهمية صدور لائحة الشواطئ غير الصالحة للإستحمام.

من جهة اخرى صب مواطنون في كبريات المدن مثل اكادير و الرباط و الدار البيضاء و طنجة و مدن ساحلية خلابة مثل الحسيمة و السعيدية ، جام غضبهم على مسؤولي هاته المدن محملين إياهم المسؤولية الكاملة حول إهمال هذه الشواطئ ، ما جعل وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة، تصنفها شواطئ غير صالحة للسباحة.