Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج محو الأمية بالمساجد المغربية يستمر عن بعد من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر


برنامج محو الأمية بالمساجد المغربية يستمر عن بعد من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر


برنامج محو الأمية بالمساجد يستمر عن بعد من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر


أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الأربعاء، قرارها اعتماد التعليم عن بعد كنمط في التأطير ببرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت برسم الموسم الدراسي 2020-2021 خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر المقبل.

 

وأوضحت الوزارة في بطاقة تقنية حول تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت خلال فترة انتشار فيروس كورونا المستجد، أنه "في سياق استمرار انتشار الفيروس ببلادنا، قررت الوزارة اعتماد التعليم عن بعد كنمط في التأطير بالبرنامج خلال هذا الموسم ابتداء من 15 أكتوبر إلى 31 دجنبر 2020 بنفس الطرق والوسائط، والقنوات الالكترونية".

وأضافت الوزارة في هذه البطاقة التي أصدرتها بمناسبة اليوم الوطني لمحو الأمية، أنها ستواكب المستفيدين بفعالية ونجاعة في العملية التعليمية التعلمية، وفي ظروف صحية آمنة، مشيرة إلى أنها التمست من الجهات المختصة توفير خدمات الأنترنيت بالمجان لفائدة الأطر والمستفيدين.

وأبرز المصدر ذاته أن الوزارة ستنظم التقويم التربوي بشكل منتطم "بما يقوي آثار العملية التعليمية التعلمية، وبما يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص، ويحقق المردودية المشرفة، والآثار النافعة".

وكانت الوزارة اعتمدت نظام التعلم عن بعد في تدبيرها لبرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت خلال فترة الحجر الصحي بالمملكة (مارس -يونيو 2020)، حيث وجهت أطرها التربوية ومستفيديها إلى متابعة الحلقات التعليمية، والحضور المنتظم في المجموعات الافتراضية التي يؤطرها منشطو الدروس. وأشار المصدر إلى أن مؤطري البرنامج استثمروا كل الوسائل الإلكترونية والصيغ والطرائق التربوية الملائمة في مجموعات تفاعلية لمواكبة المستفيدين في عملية التعلم، والمراجعة، والدعم، خلال مرحلة انتشار الفيروس. وحسب البلاغ، فقد نظمت الوزارة التقويم التربوي السنوي عن بعد، واحتسبت نتائج المراقبة المستمرة خلال فترة الحجر الصحي بنسبة 20 في المائة، وحققت نتائج مشرفة.

من جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن مجموع المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والانترنيت لموسم 2019-2020 بلغ 298 ألف و875 مستفيدا، منهم 273 ألف و366 من الإناث. وحسب الوزارة، يتوزع هؤلاء المستفيدون على الوسط الحضري (165 ألف و60 مستفيدا)، والوسط القروي (133 ألف و815 مستفيدا)، والمؤسسات السجنية (4114 مستفيدا)، مشيرة إلى أن مجموع الناجحين برسم موسم 2019-2020 بلغ 241 ألف و516 ناجحا.


تعليقات