القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحراء المغربية..مجلس الأمن يناقش تقرير غوتيريس

 الصحراء المغربية..مجلس الأمن يناقش تقرير غوتيريس


الصحراء المغربية..مجلس الأمن يناقش تقرير غوتيريس

أعلنت الرئاسة الروسية لمجلس الامن الدولي ان هذا الاخير سيعقد ابتداءا من الاسبوع المقبل اجتماعين عن بعد لبحث تطورات الوضع في الصحراء المغربية، قبل أن يتخد قرارا جديدا يعرض للتصويت بشأن ولاية بعثة المينورسو ومسار الملف.

وحسب البرمجة الشهرية للمحلس، سيعقد يوم الاثنين 12 اكتوبر اول جلسة مع الدول المساهمة في قوات بعثة الأمم المتحدة، وسيخصص الاجتماع الثاني الذي سيعقد يوم الاربعاء 14 اكتوبر لمناقشة التطورات المتعلقة بقضية الصحراء الغربية والتباحث بشان تجديد ولاية بعثة المينورسو ، وسيتم اتخاد قرار نهائي نهاية الشهر أي في نفس يوم انتهاء ولاية البعثة.


واوصى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس بأن يمدد مجلس الأمن ولاية البعثة لمدة سنة واحدة حتى 31 أكتوبر 2021، وذلك في غياب مبعوث جديد للأمين العام الأممي بعد الفشل في إيجاد خلف للالماني هورست كولر المستقيل منذ أشهر.

وفي انتظار مناقشة تقرير الامين العام والتداول بشأن قرار جديد نهاية الشهر الجاري، فإ الملف يعرف جمودا وعاد إلى نقطة الصفر، و ذلك بعد مائدتين مستديرتين بجنيف جمعت كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وجبهة “البوليساريو”، وذلك بعد ان قدّم كولر هورست، في ماي 2019، استقالته من مهامه الأممية لدواعٍ صحية كما قيل؛ لكن رغم مضي حوالي سنة لم تنجح الأمم المتحدة في إيجاد شخصية جديدة قادرة على إدارة الملف المعقد.