القائمة الرئيسية

الصفحات

خبر هام... وزير الصحة يعلن تلقيح المغاربة ضد كورونا في دجنبر !

 

خبر هام... وزير الصحة يعلن تلقيح المغاربة ضد كورونا في دجنبر !




أعلن وزير الصحة خالد آيت الطالب أن لقاح كورونا سيكون متوفراً بالمغرب شهر دجنبر المقبل أو يناير 2021 على أبعد تقدير.


و قال آيت الطالب في حوار مع “ميديا24” ، أن الموافقة على لقاح واحد على الأقل من لقاحات كوفيد19 ، ستتم بحلول يناير 2021 ، أو ديسمبر 2020 ، مضيفاً أن اللقاح سيتم ترخيصه رسمياً من طرف السلطات الصحية الوطنية و الدولية.


و ذكر وزير الصحة أن التطعيم في المغرب سيبدأ في نهاية ديسمبر أو بداية يناير.

و في حديثه عن تجريب اللقاح الصيني سينوفارم بالمغرب ، أكد وزير الصحة أنه وصل إلى المرحلة الأخيرة وكل شيء سينتهي بالضبط في 15 نوفمبر المقبل.


و كشف آيت الطالب ، أن 600 متطوعا مغربيا يشاركون في تجريب اللقاح ، و يحصلون جميعًا على حقنة ، مشيراص إلى أنه يتم أخذ الدم من هؤلاء المتطوعين للتحقق مما إذا كان هناك مناعة أم لا (إفراز الأجسام المضادة المعادلة أم لا).


يشار إلى أن الملك استفسر الاربعاء الماضي، وزير الصحة في المجلس الوزاري حول التقدم الذي وصل إليه اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 الذي تطوره الصين بالنسبة للمغرب.

وقد أجاب وزير الصحة بأن هناك اتصالا مستمرا مع الشركات والحكومة الصينية، التي أبانت عن إرادة حسنة في هذا الشأن، مبرزا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.


وزير الصحة خالد أيت طالب، كان قد ترأس جلسة عمل حضرها المديرون الجهويين للوزارة، لتدارس بعض الإجراءات والتدابير التقنية الاستباقية لتعميم التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد على كافة جهات وأقاليم المملكة بعد أن تنتهي كل المراحل التجريبية لهذا اللقاح ويدخل مرحلة رواجه على المستوى العالمي.

ويأتي هذه الاجتماع حسب بلاغ للوزارة ، لتدارس السبل الكفيلة بإنجاح عملية التلقيح، وجاهزية كل المؤسسات الصحية مع مراعاة خصوصياتها الجهوية، وكذا استبعاد عنصر المفاجأة، خاصة وأن المملكة المغربية، وبتوجيهات ملكية سامية، اتخذت وتتخذ عدة إجراءات استباقية في مواجهة هذا الوباء، مما كان له نتائج إيجابية في تدبير هذه الجائحة.

و اشارت إلى أن جميع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد لا تزال في طور التجارب السريرية في كافة أنحاء العالم