القائمة الرئيسية

الصفحات

خبر هام / وزارة الصحة ستبدأ بتلقيح المغاربة ضد كورونا في دجنبر !


 خبر هام / وزارة الصحة ستبدأ بتلقيح المغاربة ضد كورونا في دجنبر !



خبر هام / وزارة الصحة ستبدأ بتلقيح المغاربة ضد كورونا في دجنبر !


نشر منتدى القوات المسلحة على الفايسبوك ، أن لقاح كورونا سيكون متوفراً بالمغرب شهر دجنبر المقبل على أبعد تقدير.

و ذكر المنتدى أنه ستتم صناعته بعد ذلك محلياً وفور توفره ستنطلق حملة تلقيح تدوم 4 أشهر هدفها تلقيح على الأقل 80 بالمئة من المواطنين البالغين 18 سنة و ما فوق ، مشيراً إلى أن اللقاح يتم القيام به على جرعتين بفصل بينهما 21 يوما.

و كشف المنتدى أن الوزارة تعكف على التحضير للموارد البشرية و اللوجيستيكية على المستوى الوطني و الجهوي كخطوة استباقية استعدادا لحملة التلقيح هاته لتكون الدولة جاهزة تماما لتعميمه على المستوى الوطني للحد من النزيف الاقتصادي و المالي الذي خلفته هذه الجائحة.



و أمس الأربعاء استفسر الملك وزير الصحة في المجلس الوزاري حول التقدم الذي وصل إليه اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 الذي تطوره الصين بالنسبة للمغرب.


وقد أجاب وزير الصحة بأن هناك اتصالا مستمرا مع الشركات والحكومة الصينية، التي أبانت عن إرادة حسنة في هذا الشأن، مبرزا بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

وزير الصحة خالد أيت طالب، كان قد ترأس الأسبوع الماضي ، جلسة عمل حضرها المديرون الجهويين للوزارة، لتدارس بعض الإجراءات والتدابير التقنية الاستباقية لتعميم التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد على كافة جهات وأقاليم المملكة بعد أن تنتهي كل المراحل التجريبية لهذا اللقاح ويدخل مرحلة رواجه على المستوى العالمي.


ويأتي هذه الاجتماع حسب بلاغ للوزارة ، لتدارس السبل الكفيلة بإنجاح عملية التلقيح، وجاهزية كل المؤسسات الصحية مع مراعاة خصوصياتها الجهوية، وكذا استبعاد عنصر المفاجأة، خاصة وأن المملكة المغربية، وبتوجيهات ملكية سامية، اتخذت وتتخذ عدة إجراءات استباقية في مواجهة هذا الوباء، مما كان له نتائج إيجابية في تدبير هذه الجائحة.

و اشارت إلى أن جميع اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا المستجد لا تزال في طور التجارب السريرية في كافة أنحاء العالم