القائمة الرئيسية

الصفحات

جلالة الملك الحسن الثاني قدس الله سره ونور مقامه وضريحه


جلالة الملك  الحسن الثاني قدس الله سره ونور مقامه وضريحه

جلالة الملك  الحسن الثاني قدس الله سره ونور مقامه وضريحه
جلالة الملك  الحسن الثاني قدس الله سره ونور مقامه وضريحه
صاحب الجلالة الملك  مولانا الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن أو الحسن الثاني (9 يوليو 1929 – 23 يوليو 1999)

ولد صاحب الجلالة الحسن الثاني في الرباط يوم 9 يوليو 1929.حفظ القرآن الكريم وأجاد اللغة الفرنسية والإسبانية والبرتغالية في صغره درس القانون بالرباط وحصل على شهادة الدكتورة فيه في مدينة بوردو الفرنسية.

كان يقوم بعدة مهام وهو ولي للعهد ونفي مع والده محمد الخامس من طرف الاستعمار إلى كل من كورسيكا ومدغشقر وهذا ما ألهب شرارة انتفاضة شعبية كبرى خاصة بعد تعيين الاستعمار ابن عرفة ملكا على المغرب وسميت هذه الفترة ثورة الملك والشعب وكان الحسن الثاني هو الذي يحرر المراسلات وترجمة الرسائل لوالده في المنفى. عاد محمد الخامس وولي عهده الحسن الثاني من المنفى إلى المغرب ليتم استقلال المغرب عام 1956. توليه العرش

في سنة 1961 تولى جلالة الملك الحسن الثاني حكم المغرب بعد وفاة والده المغفور له محمد الخامس.

عرف بحنكته ودهائه السياسي منذ ريعان شبابه استطاع قيادة المغرب بحكمة وتحقيق استقرار عجزت دول مجاورة تحقيقه إلى حد الآن وتوجيهه لبلاده نحو المعسكر الرأسمالي في حين كانت معظم الدول العربية تابعة للمعسكر الاشتراكي الذي فشل بعد زوال الاتحاد السوفياتي .ترك بصماته على تاريخ المغرب بل وعلى العالم العربي والمحافل الدولية.

يعتبر الملك الحسن الثاني بانيا للمغرب الحديث وباعث نهضته وموحدا للبلاد ومحرر للصحراء المغربية من قبضة الاستعمار الاسباني بمسيرة خضراء سنة 1975 .

ظلت سياسة الملك الحسن الثاني تنحو نحو إيجاد توازن سياسي في المغرب، فكثيرا ما نادى بضرورة التعايش بين الملكية والأحزاب وخصوصا المعارضة منها. وقد توجت سياسته التوازنية بإيجاد حكومة التناوب في التسعينيات والتي أمسك بزمامها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في فبراير1998.

ويرجع اليه الفضل في سياسة بناء السدود التي استطاع بها توفير الاكتفاء الذاتي من المياه والفلاحة. المسيرة الخضراء

أهم حدث يخلد لصاحب الجلالة الحسن الثاني هو المسيرة الخضراء حيث طالب المغرب وبشدة في بداية السبعينيات استرجاع الصحراء المغربية التي كانت تحت النفوذ الإسباني، وتوج الأمر بمسيرة تم خلالها تحرير الصحراء المغربية. ضمت تلك المسيرة 350 ألف مغربي ومغربية اجتازوا حدود “الصحراء المغربية” يرفعون المصاحف الشريفة والعلم المغربي.

توفي الملك الحسن الثاني بالرباط يوم الجمعة 23 يوليو 1999 وكان موكب جنازته من أعظم المشاهد حيث حضره ممثلو أكثر من 70 دولة.

رحم الله بطل السلام ومحرر الصحراء المغربية وموحد البلاد وأسكنه فسيح جناته .
اللهم احفظ ولي أمرنا الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبارك في عمره ومتعه بالصحة والعافية في الحل والترحال. 
متابعة رفاق عدنان 
جلالة الملك  الحسن الثاني قدس الله سره ونور مقامه وضريحه