Bitcoin roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل... المغرب يطلب شحنةً من لقاح سبوتنيك الروسي !


عاجل... المغرب يطلب شحنةً من لقاح سبوتنيك الروسي !



التفاصيل... 

أكد مسؤول بوزارة الصحة ، اليوم الجمعة، أن المغرب سيحصل قريبا على دفعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا “كوفيد 19” بعد أن تعاقدت مع شركة “آر-فارم” الروسية 


وأشار ذات المسؤول في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية ، إلى أن الحصول على اللقاح الروسي يندرج في إطار جهود المغرب لتأمين إمداد بكميات كافية من اللقاحات التي أثبت فعاليتها.


وقال أنه “سيتم قريبا الاتفاق على بروتوكول من أجل تمكين المغرب من جرعات من اللقاح الروسي ضد كورونا في المرحلة الأولية، مع بدء الاستعداد لتلقيح المغاربة الشهر المقبل ضد الفيروس”.

و قبل أيام ، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.


وأضاف العثماني، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، إن المغرب يتوقع الموافقة على اللقاح الذي تطوره شركة “سينوفارم” الصينية أولا وتخطط لبدء طرحه الشهر المقبل.


كما طلب المغرب اللقاح من شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية، التي تجري أيضا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاحها ضد فيروس كورونا.

وأضاف العثماني أن بلاده تخوض أيضا محادثات مع شركات أخرى تطور لقاحات، بينها “فايزر” الأمريكية، التي سجلت بياناتها الأولية نتائج قوية لمدى فعالية مصلها حيث بلغت 90%.


وقال العثماني : “نتمنى أن نحصل على الكمية الكافية من اللقاح من ثلاث أو أربع شركات”.

ولم يذكر العثماني التكلفة المتوقعة للبرنامج، موضحا أن “تلقيح جميع المغاربة سيستغرق على الأقل ثلاثة أشهر”.


وسجل المغرب في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات غير مسبوقة لمؤشري الإصابات والوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجد

تعليقات